المحرر موضوع: الإشكالية الدينية والقومية لمنطقة آمنة في سهل نينوى  (زيارة 6515 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عوديشو ملكو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 28
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإشكالية الدينية والقومية لمنطقة آمنة في سهل نينوى

د. عوديشو ملكو آشيثا
       
      كَثُر الكلام هذه الايام بين الأوساط الدولية والأُممية وحتّى المحلية عن إقامة منطقة محمية دوليًا للمسيحيين تارة, وللآشوريين المسيحيين والإيزيدية تارة أُخرى. وللأقليات الدينية والعِرقية في شمال العراق وهكذا. كل ذلك من دون الإفصاح عن مضمون أو ما سَوف تنطوي عليه هذه المصطلحات على أرض الواقع مستقبلاً. كأَن تكون منطقة واحدة تجمع الشبكي والعربي والكردي المسلم مع المسيحي الآشوري وغير الآشوري بمذاهبه المتعددة مع الإيزيدي, أو ان تُقام  لكل مجموعة منطقتهم الخاصة أو ان لا يكون اي شيء من هذا كلّه (وهو وارد). وإنه مجرّد كلام إستهلاكي لتسويق أُمور ومشاريع أكبر من هموم الأقليات ومعاناتها في السابق البعيد والقريب والآن وحتى في المستقبل. كما صار يتردد مصطلح سهل نينوى لدى الاوساط الدولية والجماعات المسيحية الآشورية المختلفة بقوّة, مُشخّصين إياه كأفضل مكان للمَحمية أو المنطقة الآمنة المُرتقبة!؟
  يا ترى ماذا يستوجب على الآشوريين المسيحيين بكل مكوناتهم الكنسية والمناطقية فعله ازاء كل هذا اللغط والغموض؟ في محاولة منّا للإجابة على هكذا سؤال, لابُدَ من تسليط بعض الضوء على جوانب متعددة لهذه الخطة (الخلطة) غير المتجانسة والإشكاليات التي سوف تترتّب عنها:
1.   بسبب كون المعنيين (الأقليات) يعيشون على مساحات من الأرض متداخلة بشِدّة, وَهُمْ شرقيون, وعلى اديان ومذاهب وطوائف عديدة كما مرّ أعلاه. وكما هو معلوم ان العواطف الدينية يمكن إثارتها وتأجَّيجها هنا بسُرعة فائقة منذ القِدم, كلّما تطلّبت الحاجة إليها. وعلى سبيل المثال نذكّركم بمؤتمر أصدقاء برطلي المنعقد في اواخر 2013 والذي كان صُلب موضوعه إنقاذ منطقة برطلي المسيحية في (سهل نينوى) من التجاوزات والزحف المُريب والسريع لمكوّن الشبك المسلم على تلك المنطقة. إذًا كيف يُراد اليوم ان يعيش المسيحي والشبكي والتركماني والعربي والكردي المسلم معًا في محمية مؤمّنة واحدة؟
2.   يتوجّب على مَنْ يريد إقامة منطقة آمنة في سهل نينوى والمسيحيون جزءً منها, ومن كان يروّج  قبل عهد داعش لإقامة محافظة بهذا الشكل هناك. بقصد حماية المسيحيين, عليه ان يتذكر ان نسبة الإيزيدية والعرب والشبك والكرد والتركمان في تلك المحافظة التي ذهبت مع الريح, وفي المنطقة الآمنة المنتظرة (القادمة) سوف تكون أكثر من ثمانين في المائة. فعَن أي منطقة آمنة للمسيحيين يتحدّث الساسة الداعين لها اليوم بقوّة.
3.   ان المسيحيين الساكنين في هذا السهل لازالوا سائرين وبشكلٍ شُبه مطلق حسب توجّهات كنائسهم. بمعنى لا يُفضلون اي رأي او موقف سياسي, إجتماعي, حضاري, اذا كانت الكنيسة لا تقبل به وتباركه. في هذه الحالة ليس من السهل إدارة الشؤون السياسية لشعب عريق وحضاري ما لم يؤمن بالحياة المدنية خارج أسوار كنيسته المذهبية.
4.   ان منطقة سهل نينوى هي منطقة تماس بين المكوّنين الكبيرين في العراق _ الكرد والعرب. بمعنى ان كل طرف منهما يتجاذب ضدَّ الآخر من اجل الإستحواذ عليها. ولا يتم ذلك طبعًا, إلا من خلال إستمالة سُكّانها. فتخيّل ايها الداعي إلى إقامة محافظة او محمية في سهل نينوى, كم من الذمم تُباع وتُشترى في أروقة الكنائس والمساجد ودور عبادة الإيزيدية في هذه البقعة من الأرض.
5.   صعوبة إدارة هذه المنطقة مع وجود عدّة أديان وعدّة لُغات, فإن تقاطع اللغات والخصوصيات والعطل والمناسبات الدينية مع بعضها سيصيب المنطقة بالشلل الإداري والإقتصادي ويُشكّل ذلك حاضنة جيّدة لنمو بذور التفرقة والتمييز الديني والعِرقي مرّة اخرى.
6.   ممّا لا شكَّ فيه ان الدول الغربية وصُنّاع القرار فيها لا يقفون عند معظم هذه الامور حتمًا, لأن خططهم وغاياتهم تتعلّق بأمور أكبر من مدى توفير الإنسجام والإستقرار للسكّان. وإيجاد سُبُل توحيد التوجّه بين أفراده نحو بناء وتطوير المنطقة. عليه فهم سيحققون ما في بالهم ويتركون الباقي لأهله, والتجارب لمثل هذا الحال كثيرة.
من هنا فإنَّ البديل الذي نراه مناسبًا والذي يتوجّب على كل سياسي آشوري العمل لتحقيقه من أجل الصالح العام هو:
1_ عدم القبول بجمع الإسلام مع المسيحية في منطقة واحدة قدر المستطاع.
2_ المطالبة بالمنطقة الآمنة المشتركة ومحمية دوليًا للآشوريين المسيحيين والإيزيدية فقط, كونهم مختلفون عن غيرهم دينيًا وقوميًا وحضاريًا. بالإضافة إلى كونهم جميعًا, قد عانوا ويعانون بسبب ذلك الكثير وكان آخرها ما يجرى لهما على يد التطرّف الداعشي الآن.
3_ عدم تقزيم وحصر المنطقة المؤمّنة بسهل نينوى (لكل الاسباب الواردة أعلاه), بل المطالبة ليس بكامل  الأراضي الآشورية والإيزيدية في الشمال. بل المطالبة بتوفير الأمن والأمان والحماية لهم جميعًا, حيثما هم الآن من سنجار وما يحيطها من القرى المسيحية والإيزيدية مرورًا بشمال مدينة الموصل وصولاً إلى سهل نينوى وما يجاوره نحو الشمال إلى أقصى بلدة أو قرية آشورية _ إيزيدية في شمال العراق.
4_ ان المطالبة بإقامة هكذا منطقة لا يعني تحديدها جغرافيًا وترحيل غير المسيحي والإيزيدي منها أبدًا. بل يعني تحديدها إداريًا وأمنيًا مع توفير الفُرَص اللازمة للنهوض بها (بشعبها) حضاريًا وثقافيًا وإقتصاديًا. وان للأُمم المتحدة خِبرة واسعة في مجال حماية الأقليات والحفاظ على خصوصية الحضارات الآيلة الى الزوال.
5_ إذا كانت الغاية من إقامة محمية دولية للمسيحيين في سهل نينوى هي لحمايتهم من الإضطهاد الديني والإثني. فإن مثل هذا الإضطهاد قد تعرض له الآشوريون والإيزيدية جميعهم وحيثما وُجدوا. منذ تأسيس الدولة العراقية المعاصرة وبإستمرار ولنفس الأسباب. وليس هناك من دليل بإنهم سوف لا يتعرضون له مستقبلاً. إذًا فإن كل الآشوريين وكل الإيزيدية بحاجة إلى حماية وأمن ولا يقتصر الأمر على من هم في سهل نينوى فقط.
6_ ان السعي المحموم لقيادات الاحزاب الآشورية بأنواعها في الداخل لحصر مسألة المنطقة الآمنة في سهل نينوى وحتّى جزء منه, انّما ينمُّ عن نقطتين لا ثالثة لهما.
أ‌.   إمّا ان الآشوريين خارج سهل نينوى وعلى مدى تاريخ العراق الحديث كانوا يعيشون في نعيمٍ الأُخوّة والمساواة والحرّية الكاملة, والحقيقة عكس ذلك تمامًا.
ب‌.    أو ان القيادات الحزبية الآشورية جرّاء موقفها هذا, يريدون التنازل ضمنيًا عن اخوتهم وأراضيهم خارج سهل نينوى للغير. في الوقت الذي يعرف الجميع بأن سهل نينوى لا يشكّل من حيث النفوس والمساحة (بالنسبة للآشوريين والمسيحيين طبعًا) أكثر من ثلث عددهم وثُلث مساحة أراضيهم الموجودة خارج هذا السهل.


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عوديشو ملكو 
شلاما 
هناك نص قراني يقول 
يا ايها  الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فانه منهم ان الله لا يهدي القوم الظالمين 
وهذا النص يقف حاجزا ابديا بيننا كمسيحين وبينهم كاسلام 
واننا اذا كنا نخدع انفسنا بان ذرات الدينقراطية قد تذهب بهذا الحاجز فاننا مجرد نخدر عقولنا ونخدع اجيالنا 
كنا نامل ان يتم  العيش بامان وسلام ولكن ووفق تجارب التاريخ واليوم تثبت ان ذلك الحلم عسير على الهضم والتقبل والمعايشه 
وشخصيا كنت قد كتبت مقاله بهذا الخصوص 
بان تكون المنطقة او المحافظة للمسيحين فقط 
مقالتكم راءعة في تخطيطها وعرضها وتحليلها 
وعسى  ان تكون  مقالتكم هذة بمثابة جرسا وانذار لقادة سعبنا السياسيون بان يتجاوز هذة الاراء المبنية على العواطف الوطنية الميته اصلا 
فهل يعيد ساستنا قراءة  افكارهم وخططهم واعادة ترتيبها ورسمها وتخطيطها بصيغة جديدة 
وشكرا 

غير متصل فادي متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
  • الجنس: ذكر
  • السياسة فن السفالة الانيق والشيطان يكمن في التفصيل
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ عوديشو ملكو
فكرة جيدة ولكن يجب أن تعلم أن ليس جميع المسيحيين يقبلون باسم الآشوريين وأنا منهم لاني لست اشوري ولان المسيحيين هم سريان بما فيهم الاشوريين الذين سماهم الانكليز في القرن الماضي وتسموا رسميا سنة 1976م وقبلها سمت روما الكلدان
المفروض والصحيح ان يكون الحل هو أن تضيف الكنائس الثلاثة الاسم السرياني إلى اسمها وتكون تسمية الكنائس كالتالي
كنيسة المشرق السريانية                      الاشورية حاليا
كنيسة المشرق السريانية الكاثوليكية        الكلدانية حاليا
كننيسة الشرق السريانية القديمة             الشرقية القديمة حاليا
 
ولكن كحل ادنى واذا كانت هناك نيات حسنة من قبل هذه الكنائس فيكون الحل الوحيد وبدون حذف الاشورية والكلدانية هو كالتالي 
كنيسة المشرق السريانية الآشورية
الكنيسة السريانية الكلدانية
الكنيسة السريانية الشرقية القديمة
وبهذا يكون الجميع قد اتحد بالاسم السرياني مع احتفاظه بخصوصية كنيسته وهذا الاسم سوف يكون له بعد وسند اقليمي من سريان سوريا ولبنان لان الاسم الرسمي للكنيسة المارونية هو الكنيسة السريانية المارونية
 
الهوية والقومية هي اللغة فقط وليس الجغرافية والاسم الآشوري سيكون جغرافي وليس قومي وسيبقى العربي يقول انا عربي لانه يتكلم العربية والارمني هو ارمني لانه يتكلم الارمنية  وهكذا الكردي والتركماني والشبكي ولا علاقة للاسم الجغرافي بالقومية
ونتمنى ان يحذف الاسم الكلداني السرياني الاشوري من الدستور والاكتفاء بالسريان فقط نسبة الى اللغة السريانية التي نص عليها الدستور وهذا اسمها العالمي والاكاديمي في كل جامعات العالم وموسساته وبالامكان استعمال الاسم الاشوري والكلداني كخصوصية لتميز الكنيسة وكذلك يمكن استعمال هذه الاسماء لاغراض سياسية كتسمية الاحزاب
 
ورجاء كفا استغلال ماسي الشعب السرياني لافق سياسية ضيقة وخاطئة وتسميات استورادها الغرب من حضارات العراق القديم ثم غلفها في مصانعه وصدرها لنا بقالب جديد وباستطاعتك اقامة دولة اشور في شيكاغو حيث بطرك الاشورين ساكن هناك والوحيد الذي لم يقم بزيارة شعبه في هذه الظروف ام تريدون ان تطبقوا المثل جاء العصر واستولى على القصر
 
مع تحياتي فادي متي
وكذلك عزيز حنا

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ فادي متي 

هل لك ان تشرح لي من اين اتت التسمية السريانية ؟
من اية سنة بدأت امبراطوريتها ؟
وان سقطت امبراطوريتها فهل لك ان تقول لي متى زال حكمها الامبراطوري؟
اين عاش السريان في عصور الامبراطوريات ؟
هل تذكر لي اسماء ملوك السريان ؟ 
ما تسميه السريان يعيشون غالبيتهم في ضواحي نينوى العظيمة ،،، فلا تشعر بشيئ حيال ذلك يا اخي العزيز 
هناك مقومات لغة وارض وفلكلور وعادات وتقاليد ومقابر واثار لاثبات شعب
همسة في اذنك عزيزي فادي (استعمل اللغة العربية في كتابة الاسم الآشوري بالانكليزية)
ولك مني اجمل التحية

سمعان  

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ عوديشو ملكو المحترم
تحية ومحبة
اريد ان اتطرق الى نقطة واحدة في مقالك وهو المنطقة الآمنة التي حصرتها بالمكون الآشوري ، ولا ادري إن كنت قد زرت سهل نينوى ، ففيه خمس قرى اشورية فقط وهي شرفية وهي ملك دير السيدة وقرية داشقوتان وعمبقري وبيروزافا ونصيرية ، والبقية القوش وتلكيف وباطنايا وتسقوبا وبيقوبا وكرملش هذه كلها كلدانية اي قوميتهم قومية كلدانية ، وكذلك برطلي وبغديدا هي سريانية والسريان يعتزون بهويتهم السريانية لا يريدون التنازل عنها .
إن هذا الأسلوب الأقصائي لا يخدمنا ، هناك شئ اسمه حقوق الأنسان في الحرية والأنتماء الديني والقومي والسياسي ، وانت مع احترامي لشخصيتك لست وصياً على الكلدان لكي تلغي قوميتهم الأصيلة ، وبما ان لك الحرية في الأنتماء الأشوري فنحن لنا حرية الأنتماء لقوميتنا الكلدانية ، فافتح قلبك على الآخر .
 أقول لصديقي احيقار يوحنا ، وبعض الأخوة الذين يدعون بان نحن الكلدانيين قدمنا من بابل وهذه أرض آشورية ، حسناً يا اخوان ، نعم نحن كلدان وها نحن خرجنا من مدننا القوش وباطنايا وتلسقف وبغديدا وبرطلي وهي فارغة وبيوتنا فارغة فاجلبوا شعبكم الآشوري من بقاع الأرض ، لأن هذه آشورستان في نينوى العاصمة الآشورية تركنا نحن الكلدان بيوتنا وهي مفتوحة لكم ، فآشورستان يجب ان يكون فيها الشعب الآشوري فأين انتم هلموا لعاصمتكم وأراضيكم ، ام انكم تشيدون امبراطوريتكم او على الأقل دولتكم على الورق فقط  ؟ فماذا تقول اخي احيقر ؟
اقول :
نحن في محنة وطرح الموضوع بهذه الطريقة الأستفزازية لمشاعر الآخرين يعتبر منطق غير صحيح ولا يصب في مصلحة هذا الشعب المنكوب ؟ ام انا مخطئ استاذ عوديشو ملكو الموقر واخي احيقار المحترم .
تحياتي
حبيب

غير متصل aziz hana43

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 51
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سمعان
اذا كنت لا تعرف أصلك السرياني ومن هم السريا ن فهذه مشكلتك
اذهب واعلم أصلك السرياني ومن انت وكيف سماكم الإنكليز قبل قرن وهل تستطيع ان تذكر لي اسم كنيسة آشورية قبل سنة  ١٩٧٦وما هو دخلك بالآشوريين القدماء
همسة في إذنك ان الدولة الآشورية أشهر دولة إجرامية في التاريخ وللأسف ان ثقافة الدم الآشورية لا تزال تجري في دماء بعض العراقيين وما تقوم به داعش الان اقل بكثير من أجرام الآشوريين القدماء ومسبقا لا تبرر لي ان ذلك الوقت كان يتطلب الامر ذلك لان ذلك سيطبق على المسلمين الذين يبررون ما حدث قبل ١٤٠٠ سنة بان الوقت كان يتطلب ذلك ونحن لسنا مستعدين لان نطلب من أمريكا بعد ان تقضي على داعش ان نطلب منها ان تأتي لتقضي على الآشوريين
مع تحياتي
عزيز حنا

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عزيز حنا

لقد هربت من السؤال مثلما هرب حبيب تومي من سؤالي عندما سألته اين كان الكلدان من سنة 538 ق.م عندما سقطوا على ايدي الفرس ( تاريخيا كانوا البابليين) ولكني لكي لا اجادل الاخ حبيب تومي حسبت البابليين كلداناً ،،الى عام 1553 عند ظهور التسمية الكلدانية عن طريق بابا درومي
، اي اين كان الكلدان من سنة 583 ق.م الى سنة 1553 بعد الميلاد ،،، لان حساب بسيط اين كان الكلدان لمدة 2091 سنة ،، لم يأتي ذكرهم اي مكان سوى بعض التراتيل الدينية التي اتحفنا بها الاخ تومي لكي تدل على مذهبية الكلدنة ، انت عزيزي عزيز هربت من السؤال لانه ليس لديك جواب ،، هل لك ان تكتب بالعربية التسمية الاشورية بالانكليزية ،،، ساساعدك عزيزي عزيز (Assyrian ) نكتبها بالعربية (السريان) وبالعربية لاتلفظ اللام ،، ماذا رأيك بدون تشنج لانه ليس صحياً على قلبك عزيزي عزيز ،،
اسألك مرة اخرى :  هل لك ان تشرح لي من اين اتت التسمية السريانية ؟1- من اية سنة بدأت امبراطوريتها ؟2-
وان سقطت امبراطوريتها فهل لك ان تقول لي متى زال حكمها الامبراطوري؟3-
اين عاش السريان في عصور الامبراطوريات ؟4-
هل تذكر لي اسماء ملوك السريان ؟ 5-
ما تسميه السريان يعيشون غالبيتهم في ضواحي نينوى العظيمة ،،، فلا تشعر بشيئ حيال ذلك يا اخي العزيز 6-
هناك مقومات لغة وارض وفلكلور وعادات وتقاليد ومقابر واثار لاثبات شعب


سمعان / سرسكنايا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
هاي سهـلة أخي Sarsiknaya المحـتـرم
الكـلـدان موجـودون في ــ الحـذرا ــ وهم يرفـعـون الأصبع في صلاتهم مساء يوم الجـمعة ... وإنْ كـنـتَ من المواظبـين عـلى الكـنيسة فأنت تـصليها ولا تـدري بنـفـسك منـذ القـرن الرابع الميلادي عـلى الأقـل ................ أما قـبلها فإنهم شعـب لم يكـتب أحـد في التأريخ أنهم أصبحـوا في خـبر كان .

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الى السيد سرسكنايا المحترم
انك لا يمكن ان  تقتنع لأن دماغك مغسول باليقينيات الحزبية التي تؤمن بها ولا يمكن مناقشتك لأنك لا يمكن ان تنظر لحولك لترى ماذا يجري فأنت مخمور بتلك اليقينيات ، ونحن الكلدان يا سيد سرسكنايا هبطنا الى مناطقنا من المريخ وليس لنا اي تاريخ ،  واليوم تركنا مدننا بقوة سلاح الدولة الأسلامية داعش ، وكما قلت للاخ احيقار فاقول لك : ها هي مدننا وقرانا الكلدانية والسريانية في سهل نينوى قد تركناها وتركنا بيوتنا في الموصل ، ونطلب منكم اصحاب اشورستان ان تجلب الشعب الآشوري لهذه الأرض التي اصبحت خالية من ساكنيها ونهيب بكم ان تسكنوها وتؤسسوا امبراطوريتكم الآشورية العتيدة ، فليأتي الجالسون في لبنان وكندا وشيكاغو واستراليا ويسكنوا في سهل نينوى وفي العاصمة الآشورية نينوى ( الموصل ) ونتأمل ان لا يكون حكمكم إقصائي وعنصري مثل حكم داعش . 
تحياتي
حبيب

غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ مايكل سيبي معلقا:

" هاي سهـلة أخي Sarsiknaya المحـتـرم
الكـلـدان موجـودون في ــ الحـذرا ــ وهم يرفـعـون الأصبع في صلاتهم مساء يوم الجـمعة ... وإنْ كـنـتَ من المواظبـين عـلى الكـنيسة فأنت تـصليها ولا تـدري بنـفـسك منـذ القـرن الرابع الميلادي عـلى الأقـل ................ أما قـبلها فإنهم شعـب لم يكـتب أحـد في التأريخ أنهم أصبحـوا في خـبر كان ." انتهى الإقتباس

عزيزي مايكل:

إن ما جاء في كتاب الخودرا / ܚܘܕܪܐ على لسان ܡܪܝ ܡܪܘܬܐ ܕܡܝܦܪܩܛ ماروثا الفارقي ( +  420 ) وهو حبر جليل وطبيب ماهر من الكنيسة المشرقية في شمال بيث نهرين – منطقة أرزون وهي مجرد صلاة مسائية ليوم الجمعة / ܥܘܢܝܬܐ ܙܣܗܕܐ ܕܪܙܡܫܐ ܕܥܪܘܒܬܐ.
وكما تشاهد أعلاه الحدث كان في أواخر القرن الرابع أو مطلعه على المسيحيين في الجنوب ( وهم من أقليات مختلفة من بابليين، آراميين، كلديين، عرب وغيرهم ) .

وكما بينت في كتاباتي المتعددة والكثيرة أن الكلدان وغيرهم من الشعوب ظلت محافظة على إثنيتها حتى قدوم العرب المسلمون في اوائل القرن السابع وربما  منهم حتى أواخر القرن العاشر الميلادي الى أوائل القرن الحادي عشر على الأكثر.
إن هذا الحبر الجليل قام بدور وسيط بين الأمبراطورية الرومانية من جهة والأخرى الفارسية وكان له الفضل في تخفيف مآسي شعبنا والحصول على السلام للمسيحيين من رعايا الفرس.

والآن لنعود الى هذه الصلاة والتي مع الأسف البعض ترجمها وعربها الى العربية خطأ وهم من الإخوة المتكلدنين الذين شنفوا وزعقوا آذاننا بها مرارا على وجود الكلدان الذي كما قلت لا ننكر وجودهم في تلك الحقبة التاريخية (  420 -1000 ميلادية ) ولكن الذي يجهله هؤلاء المطبلين والمزمرين بها أن هناك حقيقتين لا ثالث لهما:
-   الحدث حصل في الجنوب – وقتها – وليس في ربوع تل كيف، ألقوش وغيرها من المدن والبلدات في سهل نينوى من بلاد آشور.
-   إن تفسيرها من قبل هؤلاء المتكلدنين الجدد هو غير صائب، حيث ذكر الكلدان في النص ه كشاهد عيان لليس  إلا على ما جرى على المسيحيين عموما ولا على الكلدان خصوصا.
-   وهنا أضع النص كما هو –رجاء كتابتي ستكون بدون تحريك كوني لا املكها في حاسوبي:

"  ܡܠܟܐ ܕܪܘܡܐ ܥܡ ܦܠܚܘܗܝ  : ܣܝܥ ܠܓܘܕܐ ܕܡܗܝܡܢܐ  : ܢܦܩ ܦܘܩܕܢܐ ܕܢܬܩܛܠܘܢ  :  ܣܗܕܐ ܟܐܢܐ ܒܝܕ ܣܝܦܐ .
ملك العلى وجنده، ناصر ( جموع المؤمنين- وليس الكلدان   )، أعلن الأمر بقتلهم ( أي المؤمنين ) بحد السيف.

ܬܗܪ ܟܠܕܝܐ ܟܕ ܩܝܡܝܢ : ܘܙܩܦܘ ܨܒܥܐ ܟܕ ܐܡܪܝܢ.   ܕܪܒ ܐܠܗܗܘܢ ܕܡܗܝܡܢܐ :  ܟܕ ܠܐ ܡܬܚܙܐ ܦܪܩ ܠܗܘܢ ܀̰
اندهش الكلدان- لا المؤمنين – وهم رافعين أصبعهم  قائلين، عظيم إله المؤمنين الذي بدون أن يرى نجاهم . "

آشور بيث شليمون
_____________________


غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ حبيب تومي 
تحياتي 
اسلوبك في الرد يدل على غضبك لانك لم تستطيع الجواب في السابق واليوم على سؤالي ،،، اين كان الكلدان (ان وجدوا) من سنة سقوطهم على يد الفرس والميديين سنة 538 ق.م الى سنة ذكرهم تاريخياً سنة 1553 بعد الميلاد عندما قامت الكنيسة الكاثوليكية  / روما بشق كنيسة المشرق الى قسم سمي كنيسة كلدان على بابل على يد بابا رئيس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ،،،ولكي اوضحها لك بصورة مبسطة اين كان الكلدان لمدة 2091 سنة ؟؟؟ انت اخي العزيز تومي قمت بالاستهزاء لعدم وجود جواب على سؤالي ،،، سامحك الله

اما عن الاخ الناشي الكلداني الصاعد مايكل سبي فأقول لك يا اخي يجب عليك ان تفرق سنوات قبل الميلاد وسنوات بعد الميلاد ؟؟؟
ما كتبته لكي يدل على ذكر الكلدان في الخوذرا (مع احترامي للأخ آشور شليمون) ليس واضحا للقاريء الذي يبحث عن الحقيقة فهو جواب مبهم ولكنني سأشرح لك دليلك
ما قرأته انت في الخوذرا كتبه كاتب في القرن الخامس الميلادي وليس الرابع الميلادي ،،، وهذا الكاتب اخي العزيز يشرح عن احداث حصلت في الخمسمائة قبل الميلاد في زمن نبوخذ نصر عندما وضع حنانيا وعزرا وميشائيل (صورة ملحقة) الذي سماهم نبوخذ نصر شدرخ وميشخ وعبدنغو في اتون النار لانهم لم يعبدوا تمثال صنعه نبوخذ نصر (صورة التمثال ملحقة مع الرد)  ولم يصيبوا بآذى ،، ان الكاتب كتب ما قرأته يا أخي مايكل سبي كيف سبح الكلدان المنجمين والسحرة اله دانيال لانقاذ الفتيان الثلاثة ( حنانيا وعزرا وميشائيل) من الاحتراق بأتون النار، ولكنك توهمت بان الحدث وقع في القرن الخامس الميلادي ،،،، كلا يا أخي بطريقة مبسطة ان ما تصليه في الخوذرا هي احداث حصلت في القرن الخامس قبل الميلاد ولكنها كتبت في القرن الخامس الميلادي ولكنني لن استهزأ منك يا اخي مايكل  ولكنني احاول التقرب منك لكي نعرف اصولنا وتاريخنا وعندما نعمل سوية في خدمة شعبنا عندها يباركنا الله، ويبعد عنا داعش وكتابات حبيب تومي الانقسامية ومدحه المستمر للأكراد !!!
لذلك ذكرت بانه علينا ان نتأكد من مصادرنا  خدمة للجميع وعلينا ان نفرق بين احداث حصلت قبل الميلاد واحداث حكيت بعد الميلاد 
لا اريد ان احط من مكانة او معلومات اي فرد من المحاورين ولكن علينا ان نبتعد عن التشهير والاتهامات وكل واحد منا يأتي بما في جعبته من المعلومات ونتقاسم ونتبادل افكارنا بصورة حضارية في خدمة شعبنا الآشوري بكل مكوناته ومذاهبه ،،، لا اريد ان اثير احدا بآشورييتي ولكنني ارى في تلكيف وتلسقف وبطنايا وبغديدا والقوش القلعة الآشورية آثار وتحف وبقايا ومصوغات آشورية ،، اخوتي الاعزاء دون عنجهية اقولها لكم صراحة (لم ارى لليوم اي اثر ومصوغة وتمثال وأثر وتل قيل عنه كلدانيا ) فلنكن واقعيين في حوارنا في خدمة امتنا الآشورية التي وهبتنا مخلفاتها الحضارية ، في كل يوم يكتشف قصر آشوري ومصوغة آشورية وتمثال آشوري في نينوى وتلكيف وتلسقف وبطنايا والقلعة الآشورية ويغديدا وكافة منطقى سهل نينوى والعراق مع احترامي واعتزازي للجميع 

سمعان خزقيا بيت بنيامين د أشيثا 
سرسنكنايا 



غير متصل آشور بيت شليمون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 842
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سمعان خزقيا بيث بنيامين كتب:

" ... ما كتبته لكي يدل على ذكر الكلدان في الخوذرا (مع احترامي للأخ آشور شليمون) ليس واضحا للقاريء الذي يبحث عن الحقيقة فهو جواب مبهم ولكنني سأشرح لك دليلك
ما قرأته انت في الخوذرا كتبه كاتب في القرن الخامس الميلادي وليس الرابع الميلادي ،،، وهذا الكاتب اخي العزيز يشرح عن احداث حصلت في الخمسمائة قبل الميلاد في زمن نبوخذ نصر عندما وضع حنانيا وعزرا وميشائيل (صورة ملحقة) الذي سماهم نبوخذ نصر شدرخ وميشخ وعبدنغو في اتون النار لانهم لم يعبدوا تمثال صنعه نبوخذ نصر (صورة التمثال ملحقة مع الرد)  ولم يصيبوا بآذى ،،"

الرد:

عزيزي سمعان:

إن النص الذي استشهدت به من كتاب الخودرا/ ܚܘܕܪܐ وكذلك موجود في كتاب ܕܩܕܡ ܘܕܒܬܪ تجده في الصفحة 247-248 من هذا الكتاب هي مجرد قسم من تآليف العديدة لماروثا الفارقي من كتابه ( الشهداء ) لمن نال اكليل الشهادة من الشرقيين والتي يمكن أن قالها في أواخر القرن الرابع أو مطلع القرن الخامس، كون وفاته حدثت ما بين 418-420 ميلادية على ارواح الشهداء الذين لاقوا حتفهم على يد بني ساسان.

إن إدعائك مع احترامي الكبير لا أساس له من الصحة اطلاقا ولكي تزود معلوماتك في الموضوع أطلب منك مراجعة الكتب أدناه:

-  تاريخ كلدو وآثور- الجزء الثاني ، بقلم الأسقف ادي شير، صفحة 99-101

- الآداب السريانية – أعلام السريان، الجزء الأول – العصور الأولى بأقلام / فولوس غبريال وكميل افرام البستاني – من منشورات الجامعة اللبنانية 1969  بيروت – لبنان صفحات 195-199

وختاما، إذا لم تقتنع بما أعلاه، يرجى إعلامنا عن ذلك الكاتب الذي أشرت أليه من دون ذكر اسمه مفصلا وما هو مرجعك ودليلك وشكرا سلفا.

دم لأخيك / آشور بيث شليمون
___________________

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا زلت انتظر جواب الاخوة مايكل سبي والاخ العزيز حبيب تومي 

انتم تعرفون جيداً في قرارة نفسكم من انتم ومن هم الكلدان وكيف اتى اسم الكلدان على القسم المنشطر من كنيسة المشرق وكيف ضاع اسم الكلدنة من سنة 538 ق.م  الى سنة 1553 بعد الميلاد ولكن الذي يحيرني كيف تقنعون انفسكم بانكم تتكلمون لغتي الآشورية وثقافتكم آشورية وارضكم نينوى الآشورية وتقاليدكم آشورية وابجديتكم آشورية وتدعون الكلدانية 

اتمنى ان تراجعوا نفسكم وخاصة الاخ حبيب تومي لانه ذا ثقافة شيوعية والشيوعيون يؤمنون بالموجود المرئي

اخوكم
سمعان خزقيا بيث بنيامين د أشيثا 
سرسنكنايا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سمعان حزقيا...مع التحية
عليك ان تعرف بأن الذين يدعون بالاشورية اليوم لا علاقة لهم بالآشوريين القدامى ولم يكن للاشوريين القدامى اي ذكر كوجود تجمعي بعد سقوط امبراطوريتهم ومن بكرة ابيها ومنذ سنة 612ق.م  ولكن بعدها وعند سقوط الامبراطورية الكلدانية سنة539ق.م ، فقد قتل ملكها فقط من قبل قورش الفرسي وبقي شعبها الكلداني حيا (وكآخر شعب وطني) ومدنهم ايضا وحتى تسمت بلاد الرافدين ببلاد الكلدان قبل وبعد بداية السنة الميلادية وكان الكلدان مع اليهود المسبيين من الاوائل في تقبل المسيحية وعلى مراحل عند قدوم الرسل امثال مار توما ومار أدي وماري وغيرهم. . اما الذين يدعون بالاشورية فهم اثوريين(اطورايي) من طورا (جبل)  وتم تحوير  الاسم الى اشوريين بنقمة الانكليز. واليك نماذجا من شهادات تدل على استمرار الكلدان الى يومنا هذا والمقتبسة من الرابط الموجود ادناه، واريدك ان تتشجع لتقراه مليا مستوعبا لحقيقتك عندما كانوا اجدادك كلدان النساطرة. ومن الاقتباس ما يلي:


شهادات السّواح الغربيين

إن شهادات السّواح مهمة جداً، وهي أهم من طروحات وفذلكات بعض المستشرقين الذين يقتنون معلوماتهم من كتب ومصادر في مقرات عملهم بدون الإحتكاك الشخصي باهل الشرق وواقعهم واحوالهم. أما السوّاح فلأنهم يكتبون ما يرون ويسمعون، لذلك هم مصدر أكثر أمانةً ومطابقة للواقع الشرقي في حقيقته. فهوذا بعضاً من شهاداتهم:

Ø ماركو بولو الذي قام برحلة مع والده وعمّه من 1271-1291، سجّل لاحقاً مذكراته في كتابه Il Millione، (طُبع برعاية روجيرو روجيري في فلورنس، 1986)، ونحن نورد منها المقطع التالي في ترجمة مباشرة عن الإيطالية : " الموصل موقع كبير، فيها من القوم مَن يُدعون عرباً... وفيها قوم آخرون يتخذون الشريعة المسيحية ولكن ليس بحسب ما تأمره الكنيسة الرومانية... إنهم يدعون نساطرة ويعاقبة، وإن لهم بطريركاً يدعى جاثاليقاً. وهذا البطريرك يصنع اساقفة ورؤساء اساقفة ورؤساء ديورة، حتى في بلاد الهند، وفي بغداد وفي بلاد الصين... وفي جبال هذه المملكة هناك ايضاً قوم من المسيحيين يدعون نساطرة ويعاقبة... " (ص 122).

Ø ريكولدو دي مونتي كروجيي (في مذكراته Peregrinationis Liber نُترجم مقطعاً منها مباشرة عن الاصل اللاتيني الذي كتبه المؤلف سنة 1292 وقد طُبع مؤخراً مع ترجمة فرنسية) : "عن النساطرة ... ان النساطرة هم الهراطقة الذين يتبعون نسطوريوس وتيودوروس...مع ذلك فإن هؤلاء النساطرة الشرقيين هم جميعاً كلدان وبالكلدانية يقرأون ويصلون ". (صفحات 136-138).
"عن قوم الاكراد..انهم مسلمون يتبعون القرآن...اظهروا انفسهم انسانيين كثيراً معنا...لقد كانوا من قبلُ كلداناً ثم اصبحوا مسيحيين وفي مرحلة ثالثة مسلمين، لان الشريعة الإسلامية هي اكثر تساهلاً ". (ص 118-120).
Ø جوفاني الراهب الدومنيكي الايطالي _ رئيس اساقفة السلطانية
(في مذكراته Libellus de Notizia Orbis المسجلة باللاتينيةا في سنة 1404، طبعة انطون كيرن الآلمانية ، 1938) : " إلى الجنوب الشرقي من فارس، هناك بلاد كلدو وهي نقطة في أقصى الشمال من مملكة الكلدان- التي تبدأ من مدينة تسمى مراغا، وهي تمتد جنوباً حتى بحر المحيط، ومدينتهم الرئيسية بغداد، التي هي في الكتاب المقدس بابلونيا وإن ليست في نفس الموقع إذ إن هذه على الفرات. في هذه المملكة سهول كثيرة وجبال قليلة ومياه شحيحة تجري في المنطقة. هناك شعب كثير من العرب والكلدان والسريان والنساطرة والارمن والكاثوليك. وقد بعثت أنا إلى هؤلاء الكاثوليك راهباُ واحداً مما أزاد عدد هؤلاء الكاثوليك! " (ص 117-119).

فانظر كيف أن هؤلاء السوّاح، الذين يسبقون البابا اوجين الرابع بأجيال، ويسبقون بمثلها إتحاد المشارقة بروما، يتحدثون بإطلاع ووضوح عن الكلدان وعن بلاد كلدو وعن اللغة الكلدانية، ويميزون تماماً بين القومية والدين، وبين المذهب النسطوري واليعقوبي والكاثوليكي. وأنظر كيف أن التسمية الآثورية او الآشورية غائبة تماماً عن ساحة الواقع التاريخي الذي يشهدون عليه.

Ø بين المطران طيماثوس الكلداني والبابا أوجين الرابع
إنه ليعتريني العجب والأسف أن ألاحظ مجموعة من إخوتنا الكتّاب المثقفين يرددون معزوفة مفادها ان البابا أوجين الرابع (1441-1447) هو الذي " أنعم " على النساطرة الذين اتحدوا بروما بلقب الكلدان، الامر الذي تبعه لاحقاً لقب بطريرك الكلدان، بدون أن يكّلف احدُ من هؤلاء الكتاّب نفسه بالإستفسار عن النص الأصلي ومعناه وفحواه. ومع أن النص المقصود يرتقي إلى سنه 1445، وهو متوفر في المصادر المعروفة لدى الباحثين، إلاّ انني اقّر بعجزي عن اكتشاف اي ايرادٍ او استعراضٍ لهذا النص اللاتيني، او لترجمةٍ له، في ايٍ من الكتب والمقالات التي تردد كالببغاء مقولة تقلبه رأساً على عقب. وقد يؤول ذلك إلى كونه بلغة لاتينية متينة ليس من السهل ترجمتها، ولذا فقد التزمت بترجمته ضمن مقالة كنت قد نشرتها في مجلة " بين النهرين " سنة 1996 (العدد 95/96 ص 181-203 بعنوان " كنيسة المشرق بين شطريها ").


رابط/ الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرحبا ميوقرا عبد الأحد قلو
تحية ومحبة
انت تصرف من وقتك للاخ سمعان حزقيا ( سرسنكنايا ) دون فائدة فالرجل له يقينياته ، ولا يفيد الكلام معه ، هذا اولاً وثانياً ، ان السيد سمعان يعطي لنفسه الحق في التحقيق والتشكيك في هوية الشعب الكلداني .
المعروف ان كل شخص في هذا الكون يعرّف نفسه بنفسه وهويته ولا يوجد من يعترض على هذا التعريف ، والسيد سمعان نفسه ، ليس له الشجاعة ليسأل الكردي اين كان قبل الاف السنين ولا العربي ولا الأرمني ولا الآشوري ولكن يعطي الحق لنفسه في محاسبة الكلدان ، اين كانوا قبل الف او الفين  سنة .
في اربيل في دائرة الإقامة بالجوازات سألني الموظف المسؤول : ما هي قوميتك ؟ : قلت له قوميتي كلدانية ، الى هنا انتهى دور الموظف ليس له الحق ان يسألني لماذا كلداني او اين كان الكلدان قبل الف او الفين سنة .
لكن الشئ المؤسف ان الأخ سمعان والأستاذ الفاضل كاتب هذا المقال الذي نعلق عليه  والأخ أشور بيث شليمون يعطون لأنفسهم الحق بأن يكونوا اوصياء على الشعب الكلداني ، ويعيشون بتلك العقلية التي مضى زمنها ، فزمن الأقصاء قد انتهى مع انتهاء هتلر وموسيليني وستالين وصدام وغيرهم .
هذه هي الحكاية اخي عبد الأحد قلو
تقبل تحياتي ونتمنى ان يغيب الى الأبد هذا الخطاب  العنصري الإقصائي في تعاملنا مع بعضنا ، ليسود بيننا منظومة احترام الرأي والرأي الآخر المخالف لكي نعيش بسلام وبقلب واحد
تحياتي
حبيب

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى دعاة الآشورية 

أسألهم لماذا إنقرضت لغة الآشوريين الأكدية ألتي كانوا يتكلمون بها لماذا إنقرضت , لماذا إنقرضت كتابتهم بالخط المسماري؟

اللغة ألتي يتكلمون بها هي اللغة الآرامية بشكلها المحدث للسريانية ومتكلميها الأصليين اليوم هم الكلدان و السريان لأن الكلدان و السريان هم من الأمم الآرامية , اللغة ألتي نتكلم بها اليوم هي نفس اللغة ألتي كان يتكلمها أجدادنا في بابل وليس لغة آشور ألتي فنيت بإمبراطوريتها وبآلهتها ولغتها جميعها فنيت بعد سقوط نينوى سنة 612 ق م وسقوط حران 609 ق م وبقية الآشوريين إنصهروا مع الكلدان و الآراميين ولم يكن لهم أي أثر

فكيف اليوم يأتي أشخاص ويقولون لنا إننا من أمة إنقرضت لغتها وكتابتها و آلهتها ولم تبقى لها إلا آثار وهناك اسئلة كثيرة تطرح عليهم

غير متصل Berusos

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 40
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد سرسنكايا

السريان ليست إلا تسمية أطلقت على الآراميين من قبل اليونانيين وهناك أكثر من تفسير لظهورها لهم وليس لسبب أنها من آشور

اللغة السريانية هي نفسها اللغة الآرامية مع إختلاف بسيط في بعض القواعد  

السريان أصبحت التسمية الرسمية للكلدان و الآراميين بعد إعتناقهم للمسيحية

غير متصل Sarsiknaya

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب تومي 
انه ليس الاقصاء وانما التاريخ يقصيكم 
سيد قلو اسمع ما ينصحك الاستاذ حبيب تومي لانه يخجل من اثباتاتك المهينة 
ميشو وقلو يتهمونني بالكلدنة (كلدان الجبال -:) !!!  اذن سؤال بسيط جداً للإستاذ تومي : انت اكثر ثقافة واطلاعاً من بقية الاخوة الذين يتثعلمون في الكتابة ،، لانك كنت شيوعيا امميا لا تؤمن بالقوميات سابقاً وسبحان مغير الاحوال !!!!! أسئلتي لانني متهم بالكلدنة وعلي ان اعرف كلدانيتي 
اين وماذا كان الكلدان  قبل 1553 بعد الميلاد الذين تتهمني بإقصائهم !!! ؟؟؟
هل كانوا يسكون بابل او القوش !!! ؟؟؟
هل اتخذوا المسيحية دين لهم ام حاربوها !!! ؟؟؟ إذا كان جوابك نعم فمتى اعتنقوا المسيحية !!! ؟؟؟
ولك جزيل الشكر والاحترام

سمعان سرسكنايا