المحرر موضوع: السعوديات يجاهرن بالتمرّد على هيئة الأمر بالمعروف  (زيارة 737 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31446
    • مشاهدة الملف الشخصي
السعوديات يجاهرن بالتمرّد على هيئة الأمر بالمعروف
سيدة أعمال تثور بوجه رجال الهيئة وتكشف عن تنامي الرفض الشعبي للشرطة الدينية، بقطع النظر عن التهم الموجهة إليها ومدى صدقها.
ميدل ايست أونلاين
  عقوبة اتهامهم بالكذب الجلد والسجن
   
الرياض - قالت صحيفة المدينة السعودية في عدد الأحد إن قاضيا أيد الحكم بالسجن لمدة شهر والجلد 50 جلدة على سيدة أعمال سعودية بعد إدانتها بإهانة أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء شجار.

وقالت الصحيفة إن محكمة الاستئناف في مكة أيدت الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزئية في جدة بعد ادانة سيدة الأعمال السعودية "بتلفظها بالشتم والسب على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وقالت لهم "أنتم كذّابون".

ويقول مراقبون إن التهمة إذا جاز تصديقها ولم تكن ملفقة، فهي تكشف عن حجم الرفض الشعبي لهذه الهيئة التي تعد على الناس أنفاسهم بشكل لم يعد يطاق.

وهي جرأة كبيرة من السيدة السعودية ضد أسلوب الإكراه الذي يمارسه أعضاء الهيئة على السعوديين وبداية حقيقية لتمرد اجتماعي ينمو من يوم لآخر ضد هيئة الشرطة الدينية السعودية.

وذكرت الصحيفة أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كانوا دخلوا مقهى تملكه المرأة لمباشرة "مخالفات تم رصدها على عمال المقهى"، مضيفة "حاول العمال الموجودون الهرب بسبب إقامتهم غير النظامية".

ووفقا لقانونها التأسيسي فإن الهيئة ليست مكلفة بملاحقة المقيمين بشكل غير قانوني، ومهمتها تقف عند "تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي؛ ومنع أعمال السحر والشعوذة، والدجل لأكل أموال الناس بالباطل".

ويقول مراقبون إنه ما لم تثبت الهيئة أن هؤلاء العمال قد يكونون وقعوا تحت طائلة واحدة من هذه الأفعال المخالفة للشريعة، فإنه لم يكن مخول لها أن تقوم بإيقافهم لأنها بذلك تتدخل في مهام الأجهزة الأمنية المختصة بملاحقة المقيمين غير الشرعيين.
وكانت وقائع تتعلق بالتعامل الصارم من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثارت انتقادات متزايدة في وسائل التواصل الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة ووترت العلاقات بين المواطنين السعوديين والهيئة.
وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية أقال عام 2012 رئيس الهيئة بعد سلسلة من الأمور المثيرة للجدل بما في ذلك مضايقات لعائلات في مركز تجاري من أعضاء الهيئة وحوادث قاتلة بعد مطاردات بالسيارات قوم بها أعضاؤها.
ويطبق رئيس الهيئة الجديد الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ طريقة أكثر تصالحية. ويتحدث عن جلسات تدريبية لأفراد هيئة حتى لا يتخطوا سلطاتهم القانونية عند التعامل مع الناس.


غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

شرطة تابعـة لهيئة الأمر بالمنكـــــر والنّهي عن المعروف ؛ مهمّتهـــا تطبيق ( شعوذة ) آل ســــعود !
بحق الشّعب السّعودي ( المغلوب على أمرهِ ) !
تصوّروا كيف تعيش عائلة ـ آل ســـــعود ـ  المتخلّـة ؛ ونحنُ نعيشُ في القرن الـ 21 !!! .