المحرر موضوع: عمدة بغداد المسيحي  (زيارة 2300 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل محمد صابر عبيد

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 4
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عمدة بغداد المسيحي
« في: 18:46 28/02/2015 »
عمدة بغداد المسيحي
   
محمد صابر عبيد

ابتُليَ عراقُ اليوم بكارثة حقيقية، أو بدعة سياسيّة بالغة السوء، ابتكرها بريمر وتابعوه، عنوانها الكبير المُخزي "المحاصصة الطائفيّة". تتأتى كارثيّة هذه المحاصصة الطائفيّة أولاً من بروز عنف الماراثون الطائفيّ العراقيّ وتفجير مخزونه العميق على نحو مدمّر، فضاعت هويّة الوطنيّة والمواطنة والوطن وكلّ ما يمكن أن يشتبك مع هذه المفردات من معان ومفاهيم ومصطلحات وقيم ودلالات، وأشرقت الطائفةُ المشخصنة بمحمولاتها العدائيّة السيّئة على نحو يتبنّى فكرة إلغاء الآخر والسعي إلى تصفيته ومحوه، فصار الرهان على الطائفة فوق كلّ شيء.
تحوّلت المناصب الحكومية والبرلمانية والهيئات "المستقلّة" (!) غنائم وسبايا لفرسان الطائفية ودعاتها ومروّجيها، وهم يتسابقون، ويتصارعون، ويتغامزون، ويتلامزون، ويُسقّطون بعضهم، من أجل الحصول على أكبر قدر من الغنيمة بعقليّة استباحيّة ذئبيّة، لا تحدّها حدود. تتكشّف أطماعهم الشخصيّة الرخيصة عن شبق مجنون وجشع مهووس باسم تمثيل الطائفة والدفاع عنها كذباً وزوراً وبهتاناً، على نحو رفعهم عالياً على جوع أبناء طائفتهم ومرضهم وجهلهم وتشرّدهم وموتهم ليقطفوا ثمار طائفيتهم المسيّسة كي تمتلئ بها جيوبهم وبطونهم وضمائرهم الميّتة. تصدّرت الأحزاب الدينيّة صدرَ المشهد وعجزه لتستحوذ على "البير وغطاه"، كما يقول المثل الشعبيّ، وهي تتغنّى بالمرافعة الشرسة عن طائفتها الدينيّة لكنّها تُدخل المحصولَ في حسابات قوّادها أو قادتها، وتتنازع على مرافق الكسب اللصوصيّة الفاسدة من دون النظر إلى ما آلتْ وتؤول إليه بقية فئات المجتمع العراقيّ ممن اصطُلح عليهم بالأقلّيات، وفي مقدمّتهم الطائفة المسيحيّة السريانيّة، وقد تعرّضت للتهميش والإقصاء والإهمال والعزل، وأبناؤها هم أصحاب البلد وجزء أصيل وفاعل ورئيس من مكوّناته على مرّ التاريخ.
فقيادات البلد والمناصب الرئاسيّة والسياديّة المركزيّة صارت حكراً للأحزاب الدينيّة الكبرى في محاصصة طائفية أجهزت على مقدرّات العراق، وشوّهت صورته المشرقة في التاريخ والذاكرة والحلم، ومنعت عليه هواء المدنيّة والتحضّر وإمكان الاعتراف بالموهبة والكفاءة والتخصّص والمعرفة والثقافة والفكر الحرّ، وتحوّلت الحكومة والبرلمان والمناصب إلى حقوق دينيّة (طابو) ربّما سيطول أمدها إلى ما شاء الله للحاصلين على أصوات البسطاء والمساكين الصحيحة والمزوّرة، وابتعد أبناء الطائفة المسيحيّة والطوائف الصغيرة الأخرى عن ضوء المشهد مهما كانت كفاءتهم ومعرفتهم وتخصصهم وولاؤهم للعراق وتاريخه وأهله، وغمرتهم الطائفية المقيتة بظلام دامس لا يرون فيه حتى راحات أيديهم.
كان لأبي بداية سبعينات القرن الماضي بقالة افتتحها بعدما عاد من رحلة الاستشفاء في بيروت على نفقة شركة نفط الموصل (الاحتكاريّة!)، وأحيل على ما اصطُلح عليه آنذاك بـ"العقد المشترك" حين استغنت الشركة بعدما أصبحت "وطنيّة!" عن الكثير من عمّالها، إذ عوّضتهم ببعض المال ومن دون تقاعد، فما كان أمامه سوى العمل بمشروع خاصّ أسوةً بالكثير من زملائه، ولم يكن أفضل من البقالة وسيلة ممكنة للعيش في ذلك الحين من الزمان والمكان، وكان على أبي أن يتسوّق كلّ أسبوعين تقريباً من مدينة الموصل. وإذ كنتُ وقتها صغيراً لا أتمكّن من إدارة البقالة في غيابه للتسوّق من المدينة وهو ما يستغرق يوماً كاملاً، كان يأتمن على البقالة صديقه المسيحيّ يوسف كوريال يوسف، مع أنّنا، في بلدتنا زمّار، محاطون بأقرباء كثر من الأعمام والأخوال، وكان المسيحيون في زمّار مشهورين بالأمانة والمسالمة والصدق وحسن الخُلُق. وهم على قلّتم قياساً بالكثرة المسلمة، لهم حضور بارز على المستوى الاجتماعيّ والثقافيّ، ويحظون باحترام وتقدير كاملين من الجميع، وكان شماشا يمثّل سلطة كبيرة وهو الوحيد الذي يبيع النفط الأبيض (المازوت) في البلدة، وكانت العوائل المسيحية جزءاً لا يتجزّأ من النسيج الاجتماعيّ المكوّن لزمّار على نحو يكاد يكون مثالياً، وهي مندمجة في السياق الثقافيّ العام للعوائل الزمّاريّة على المستويات كافة. أمّا في الموصل، وفي كركوك، وفي بغداد، وفي محافظات عراقيّة أخرى، فحضورهم كبير ومؤثّر، ولم يكن يُنظر إليهم على أنّهم أقلّيّة مطلقاً، ولهم دور مركزيّ في إشاعة التمدّن والتحضّر والثقافة والفكر الحرّ والتعدّدي على نحو هادئ وجميل وبالغ اليُسر والعفوية الثريّة، ومن دون أيّ حساسيّات تُذكَر.
المسيحيون هم أهل العراق الأساسيون وبناة حضارته، حينما نفخر بحضارة العراق القديمة فهم جزء أساس في صناعة هذه الحضارة، المسيحيّ ابن الأرض وحارسها وعاشقها ومربّيها، المسيحيّ يحبّ الطبيعة ويقدّسها. وحيث بغداد الآن شبه خالية من الطبيعة، وتفتقر إلى الكثير ممّا يجعلها عاصمة تاريخية للعالم كما كانت في عصورها الزاهية الأولى، فإنّ ضرورة العودة إليها في ثورة حضاريّة تنقّيها من كلّ ما حصل لها من إفقار متعمّد في عناصر الطبيعة والثقافة والجمال والخيال، إفقار من بهجة الخضرة في لغة الأشجار، وسحر التفتّح الروحيّ في الهواء النظيف والمساحات الخضراء والفضاءات الصالحة للتنزّه العائليّ. إذ لا فائدة من أيّ عمل، وأيّ كلام، من دون بغداد جميلة وأخّاذة تنعم بخيال الماضي وبهاء الحاضر وأمل المستقبل. لا فائدة من تغييرات سياسية تنادي بمحاسبة الفاسدين والسرّاق وإلغاء الامتيازات الفضائيّة للمسؤولين وتدبيج الوعود بغد عراقيّ أفضل، من دون بغداد عامرة بالحبّ والزهور، من دون بغداد نظيفة من أكوام النفايات، ومظاهر التخلّف، والغبار الطبيعيّ والبشريّ، من دون بغداد وهي تتغنّى بالحياة في متنزّهات عملاقة في كلّ مكان من أقصى الرصافة إلى أقصى الكرخ، وحضارة إنسانيّة تزاوج بين العمارة والخضرة، تخضع لهندسة عارفة كفوءة وقادرة على الابتكار تجمع حاجة المواطن البغداديّ ليرى كلّ شيء جميل، ويتنفّس بعمق هواء نظيفاً، ويسمع بهدوء نداء الطبيعة والحضارة معاً، ويمشي على أرصفة تتفتّح ياسميناً وزهواً وكبرياء وعدالة، وشوارع مغسولة بالشامبو العراقيّ الصنع، وهو مشحون حتى أصابع قدميه بثقة المواطنة والانتماء والمساواة وحبّ الآخر.
ننتظر من الحكومة العراقية (حكومة التغيير) أن تعيد صوغ التشكيل الإداريّ لمدينة بغداد عاصمة العراق التاريخية، في قرار جريء من قراراتها التي لا تحسب أيّ حساب للعقل الطائفيّ الذي لا يزال يتحكّم بالمصير العراقيّ على نحو مخيف، وتضع كلّ المسؤوليات الإداريّة والخدميّة والثقافيّة بيد شخص واحد اسمه "عمدة بغداد" بحسب ما اقترحته "قناة البغداديّة الفضائية" في أحد برامجها المهمّة، "ستوديو التاسعة"، وأن يكون هذا العمدة المنتظر من المكوّن المسيحيّ (خارج لعنة المحاصصة الطائفيّة)، وما أكثر الكفاءات المسيحية العراقية في هذا المجال. أعترف أنّني لم أتمكّن من ضبط مشاعري تجاه هذا الاقتراح الحضاريّ الوطنيّ الرائع، وشعرت بأنّ ضميري العراقيّ الأصيل صاح بفرحة عارمة "وجدتُها". إنّه لعمري حلّ مثاليّ ليس على صعيد الأمل بإعادة الروح إلى بغداد ذهب الزمان وفضّة المكان وضوع الدنيا العطر فحسب، بل لإعادة الروح إلى الطائفة المسيحية كي تخرج من ركام التهميش والإقصاء إلى شمس الحريّة العراقية التي لن تكون كما نشتهي من النور والبهاء والضوء والجمال والخير والسعادة من دون أهلنا المسيحيين.
   


غير متصل Hermiz Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 190
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عمدة بغداد المسيحي
« رد #1 في: 17:52 01/03/2015 »
  الاخ محمد صابر
 انت تخاطب من يا اخى ؟ الذين يجلسون في الحكم لا ينتمون الى العراق باى شكل من الاشكال - ان كانوا من السنة او الشيعة او الاكراد . فالجميع لا يفكر الا حصوله على فرصة لينهش من جسد العراق الجريح .  طموحاتك جميلة عسى ان تتحقق و تعود بغداد كما كانت بالامس عاصة الرشيد - بغداد نصب الحرية والسعدون والمتنبى - بغداد الحضارة والثقافة والفنون لا بغداد المحاصصة واللصوص . من كان يتوقع من العراقيين ان تصبح بغداد بيد هؤلاء المرتزقة والجهلة بعد كل ما عاناه الشعب العراقي من الحرمان والترهيب  لاكثر من ثلاثة عقود يظهر لنا اناس دجالون على هيئة بشر .

غير متصل بطرس هرمز نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 440
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عمدة بغداد المسيحي
« رد #2 في: 22:42 01/03/2015 »
صديقنا العزيز محمد صابر عبيد
نص راءع وعملية سرد اكثر من راءعة نقلتها لنا من طبيعة العلاقات الشفافة التي سادت المجتمع العراقي وعملت المحاصصة والطائفية على تخريبها  ليبقى المسيحي والصابئي والازيدي وكل النسيج العراقي الجميل يحسب بالاغتراب بالتمزق سواء كان داخل الوطن وبالضياع ان كان خارجه  ذكرتني بمهندس معماري مسيحي من أهل عنكاوا عندما اكمل دراسة الدكتوراه في إنكلترا رجع الى العراق  لكنه صدم بعنف عندما تم تعينه في وضيقة كتابية في احدى الدواءر  وعندما اعترض قائلا بانه حاءز على دكتوراه في الهندسة المعمارية بامتياز  وانه جاء ليعمل في المواقع لبناء العراق وبغداد بشكل خاص أجابوه نحن لينا بحاجة الى ذلك وكان هذا خلال السبعينيات فاضطر الرجل الى ان يعود الى لندن ثم طرح مشروع بناء عاصمة عمان المقترحة من قبل سلطان قابوس فاستقدمه السلطان الى مدينته ووضع تحت تصرفه جميع الإمكانيات اللازمة لبناء عاصمة عصرية وقد نفذ جميع مخططاته هناك ولا زال يعيش مع أسرته في سلطنة عمان  يخدمها بكل جد
اخي نحن لدينا كفاءات مبعثرة في العالم وانت ادرى كونك من ضمنهم ولكن للاسف السياسيين الفاسدين يبعدون الخيرين اصحاب الكفاءات والأكاديميين ليبقى الوطن متخلفا وليعيثوا فيه فسادا  دمت صديقي العزيز  استمر برفد عنكاوا كوم فهي خير منبر لك ولنا ..تقبل تحياتي
بطرس نباتي

غير متصل Abdulaziz yousif Mansoor

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عمدة بغداد المسيحي
« رد #3 في: 22:58 01/03/2015 »
أنا لو كنت رسام كاريكاتير لرسمت رسما كاريكاتيريا يعبر عن واقع العراق الحالي و لرسمت جثة حيوان كبير فاطس(  كأن يكون اسد او حمار لا يهم و) و قد  التمت حوله النسور الكبير  ( تمثل الاحزاب السياسية للطوائف الوقومية الكبيرة  الشيعية والسنية و الكوردية تنهش من لحمه و يقف في الخلف طيور صغيرة ( تمثل المسيحيين و التركمان و اليزيديين و الشبك و الصابئة و الاحزاب العلمانية و غيرها  )  تحصل على بعض الفتات من اللحم الذي يتطاير من النسور الكبيرة التي تنهش هذه الجثة ، اعتقد هذه الطيور الصغيرة ستموت من الجوع اذا بقت تنتظر ان تشبع الطيور الكبيرة و ان تترك في الجثة ماهو قابل للأمل من قبل الطيور الصغيرة  فهذه الطيور الكبيرة لن تشبع و لن يتركوا هذه الجثة الى ان ينعشوا آخر عظمة فيه و على الطيور الصغيرة ان تبحث عن مكان آخر تخلص فيه على قوتها او تنتظر ان يأتي حيوان مفترس ( امريكا او الغرب ) فربما هذه الطيو الكبيرة تطير و تفسح المجال للطيور الصغيرة ان

غير متصل صومو البوتاني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 85
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: عمدة بغداد المسيحي
« رد #4 في: 02:36 02/03/2015 »
السيد ابو جاسم
طرح جميل ومفاجئ الذي هو بمثابة محصلة لأوضاع العراق المأساوية منذ الستينات  من القرن الماضي وما الت على مكوناته.
الحل باعتقادي لا يكمن بتعين شخص او اشخاص من ذوي الكفاءات العلمية العالية والمتمرسة لمنصب متبوب ومهم. كيف لهؤلاء القيام بمهامهم وهم محاطون بالملايين من الذئاب الكاسرة والجهلة المسيرين بمبادئ ومعتقدات الكراهية ونبذ الاخر قد غسلت ادمغتهم وجعلت منهم أناسا اشرار وغير عقال.؟ لكن الحل او الحلول هي ابعد من ذألك بكثير.
الحل او الحلول تكمن بالحوار المتحضر والمتمدن واستفتاء لدستور مدني علماني صرف يضمن الحق او الحقوق لمكونات البلد والابتعاد عن قانون الأقلية او الأكثرية والقومية والدين والمحاصصة والعشائرية والمليشيات الشعبية المسلحة التي في يوم ما قد نستغني عن القوات المسلحة (الشرطة والجيش وقوى الامن) وتبقى الأمور (لا سامح الله) بيد المختار والشيخ والملا كما هي الان تقريبا.
لو القينا نضرة الى المادة الأولى من الدستور فهي تشطب وتمحي بقية المواد قاطبة وهي: الإسلام دين الدولة معناها المسيحي لا يمكن ان يحكم بالدين الإسلامي. ولا يجوز ان يكون له منصب متبوب في الدولة بسبب الدين والدستور. لكن المختار والملا او الشيخ فهم اكثر تأهيلا.
لنأخذ العبرة من رئيس جمهورية العراق لا يحل ولا يربط رئيس بلا رئاسة ولا نفوذ له لا من قريب ولا من بعيد ليس هو الا ناتج لتنفيذ بنود الاتفاقية بين القوميتين العربية والكردية في الدساتير العراقية الشفهية والتحريرية القومية والدينية على حد سواء.
ولنسرد تصرف العبادي في اجتماع حوار الأديان قبل فترة قصيرة اذ ترك الاجتماع عمدا قبل القاء المكون المسيحي كلمته تصغيرا وعدم الاعتراف بدينه وبقومتيه. (هذا رأيي الشخصي فقط)
 ماذا كانت ردة فعل البرلمان العربي في بغداد والبرلمان الكردي في أربيل ورئيس الجمهورية؟ طبعا لا شيء! لماذا لم ينتقدوه او نصحه لتقديم اعتذار؟
وفي سبيل المجادلة هل بإمكان العبادي ترك أي اجتماع في حالة وجود احد الآيات الإيرانية؟
هل الخلل هو في كثرة الدساتير التي لا تجدي نفعا ام الخلل في مفاهيم العقائد والمبادئ الدينية التي تحفظ ولا تفهم ام في المفاهيم القومية والعنصرية.


 

غير متصل Hermiz Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 190
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: عمدة بغداد المسيحي
« رد #5 في: 17:11 02/03/2015 »
 الاخ عبالعزيز
نأمل ان يسمع احد رسامي الكاريكاتور و يقوم برسم الصورة التي وصفتها عن وضع العراق الحالي والتي سوف تعادل جميع المقالات التي تكتب عن العراق وقد لا تكون الصورة واضحة مثل رسم الكاريكاتور المقترج  وشكرا.