الفيدرالية في دولٍ متعددة


المحرر موضوع: الفيدرالية في دولٍ متعددة  (زيارة 828 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل nashwan george

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 76
    • مشاهدة الملف الشخصي
الفيدرالية في دولٍ متعددة

الدستور وكما هو معروف مجموعة الأنظمة والقوانين التي تساعد على تنظيم ممارسة السلطة في الدولة.
ودساتير الدول ذات أنواع متعددة ونظم مختلفة،  ويتقرر نوع الدولة حسب ظروف وعوامل كثيرة، والاتحاد الفيدرالي أو نظام الدولة الفيدرالية Federalism هي واحدة من أنواع انظمة الدول في العالم.
وللاتحاد الفيدرالي أسباب أو مبررات عديدة غايتها الأولى صنع التعددية والمشاركة الفاعلة الحقيقية في الحياة السياسية بصورة ديمقراطية وعادلة بعيداً عن التفرد في الحكم وحكر السلطات بيد شخص أو مجموعة تنتهك القانون وتهدر الحقوق، ذلك لأن حكم الفرد يقود دائماً إلى الأخطاء والمشاكل والظلم، بينما تؤدي المؤسسات في ظل حكم الجماعة دورها بصورة أفضل وأكثر عدالة في ظل القانون والرقابة الدستورية.
ومفهوما الفيدرالية والاتحاد الفيدرالي يرتبطان بمبدأ حق تقرير المصير للأمم والشعوب، وهو مبدأ تكامل مفهومه العملي في العصر الحديث، وأخذ طريقه إلى المواثيق الدولية ولا سيما المواثيق واللوائح الخاصة بحقوق الإنسان والمواطن، وبالتالي فالفيدرالية يمكن أن تكون تجسيداً لأسس الديمقراطية في الحكم والإدارة والقانون.
وهناك العديد من الدول تتبنى النظام الفيدرالي في دساتيرها وسوف نذكر منها:
 سويسرا
سويسرا بلد فيدرالي، والفيدرالية الحالية تجمع 26 كانتونًا، لكل كانتون دستوره وحكومته وبرلمانه ومحاكمه وقوانينه، التي تتوافق مع القوانين الفيدرالية للدولة، وتتميز سويسرا بالتعددية الثقافية، فهي تشكيلة من شعوب صغيرة، ولغات، وديانات، وعقليات، وعادات مختلفة 'حسب إحصاء سنة 2000'، ففيها الناطقون بالألمانية ويشكلون الأغلبية نحو 63,9 % من مجموع السكان، والناطقون بالفرنسية 19,5%، والناطقون بالإيطالية 6,6%، وكذلك الرومانش0,5%، ولغات أخرى 9,5%.
استراليا
يعتبر الحكم في أستراليا حكمًا ديمقراطيًا نشطًا، حيث كانت لأستراليا الريادة في إعطاء المرأة حق التصويت ، وفي نظام الاقتراع السري.
وتستند الحكومة الفيدرالية (أو حكومة الكومنولث) إلى برلمان منتخب شعبيًا ومكوّن من مجلسين، مجلس النواب ومجلس الشيوخ. والحزب (أو تحالف الأحزاب) ذو الأغلبية في مجلس النواب يشكل الحكومة، حيث يتم تعيين الوزراء من كلا المجلسين.
وقد نشأ أسلوب الإدارة الأسترالي من الإدارة البريطانية للمستعمرات. وتعتبر جميع الدوائر العامة على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات والأقاليم دوائر مهنية بمعنى أنها تستخدم موظفين دائمين مستعدين لخدمة الحكومة القائمة، بصرف النظر عن شكلها السياسي.
النمسا
النمسا و حسب الدستور الفدرالي لـ 1920 جمهورية فدرالية، برلمانية و ديموقراطية. تتكون من تسع مقاطعات فدرالية. رئيس السلطة هو رئيس الفدرالية و الذي يتم انتخابه كل ستة سنوات عن طريق استفتاء عام مباشر. يقوم الرئيس المنتخب بتسمية المستشار الفدرالي، ورغم أن للرئيس كامل الحرية في اختياره لشخص المستشار إلا أن القاعدة تقول باختيار زعيم الأغلبية في المجلس الوطني. المستشار الفدرالي هو رئيس الحكومة الفدرالية و التي يتم تعيين أعضاءها من طرف رئيس الجمهورية بعد أن يقدم المستشار التوصيات بشأنها. يستطيع المجلس الوطني القيام بحل الحكومة عن طريق الدعوة إلى تصويت نزع الثقة.
المانيا
جمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ألمانيا جمهورية اتحادية ديموقراطية، عضو في الإتحاد الأوروبي. العاصمة و مقر السلطة في برلين. النظام السياسي اتحادي، و يتخذ شكلاً برلمانياً ديموقراطياً. تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر (16) إقليماً اتحادياً يتمتع كل منها بسيادته الخاصة. حسب المادة 20 من الدستور تعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية دولة ديموقراطية، اشتراكية، تشريعية.
اسبانيا
حسب الدستور المعدل عام 1978 أصبحت إسبانيا دولة قانون اجتماعية وديمقراطية تحت نظام ملكي برلماني. قبل ذلك كانت تحت حكم شمولي تحت حكم فرانكو. الملك منصبه فخري و رئيس الوزراء هو الحاكم الفعلي للبلاد. ورئيس الوزراء و الوزراء يتم تعيينهم من قبل البرلمان اعتماداً على نتائج الانتخابات النيابية.
إسبانيا مقسمة إلى 17 منطقة إدارية ذات حكم ذاتي، شبيه بنظام الاتحاد الأمريكي ، ومقسمة أيضا إلى 58 محافظة·. [/b] [/font] [/size]