المحرر موضوع: وأصبح لشهداء صوريا الكلدانيــة نصبأ تذكاريأ.. حوار شيق مع المهندس الشاب بشار الكزنخي مصمم النصب.. مسيرة حافلة من الأبداع والأنجازات  (زيارة 4960 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
وأصبح لشهداء صوريا الكلدانيــة نصبأ تذكاريأ..
حوار شيق مع المهندس الشاب بشار الكزنخي مصمم النصب..
مسيرة حافلة من الأبداع والأنجازات
الحوار و الأعداد . سيزار ميخا هرمز – ملبورن
25- 09 – 2015
cesarhermez@yahoo.com
مرت في الأيام القليلة الماضية ذكرى أليمة على قلوبنا وهي الذكرى 46 لمذبحة  قرية صوريا الكلدنية التي وقعت في 16 – 09 – 1969 و راح ضحيتها أناس أبرياء مسالمون بطريقة وحشية يندى لها الجبين ,  فقد وقع في تلك المجزرة 39 شهيدأ ,, 25 شهيد كلداني مسيحي و 14 شهيد كردي مسلم , ولهذه المناسبة الاليمة أقام الاتحاد الكلداني الاسترالي , أمسية أستذكارية تضمنت العديد من الفقرات من روح الذكرى تضمنت كلمات ومشاهد مسرحية وقصائد ,, للاطلاع الرابط أدناه
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=792770.msg7423972#msg7423972
و من بين تلك الفقرات , كانت هناك فقرة مميزة للمهندس الشاب بشار الكزنخي بعنوان ( نصب تذكاري لشهداء صوريا ) وهذه المرة الاولى التي علمت بها , أن هناك نصب تذكاري لشهداء صوريا ,
تميز الأخ بشار في فقرته بسلسلة الشرح مع الصور الأيضاحية للنصب والذي أستطاع من خلاله تجسيد تلك المذبحة من رموز مركزة تحاكي تلك الواقعة ..
بعد ما أنتهت الآمسية الاستذكارية أحببت أن أتعرف على الأخ بشار وأطرح عليه فكرة أجراء حوار لتسليط الضوء على مسيرته ولكي يتعرف أبناء شعبنا على  أحد مبدعينا وعلى مسيرته الحافلة بالابداع  و الأنجازات التي هي مدعاة للفخر والأعتزاز وكذلك لتعريف أبناء شعبنا المسيحي على النصب التذكاري لشهداء مذبحة صوريا لكونه هو صاحب التصميم ,, وقد رحب الأخ بشار بذلك
صورة مع الأخ بشار والصورة الأخرى  وهو يشرح عن النصب التذكاري خلال الأمسية الأستذكارية
 

* حاز تصميمي على المركز الآول في المسابقة المعمارية لتصميم مجمع تذكاري لضريح قائد الثورة الكردية ملا مصطفى بارزاني , وباشرنا بأعمال التنفيذ في الموقع في قرية بارزان بعد 90 يوما فقط .
* فزت بالمركز الأول لتصميم نصب لمجمع شهداء الأنفال .
*جدي المرحوم كليانا مرقوس من شهداء مذبحة صوريا.. ولكن لم أفصح عن ذلك عندما شاركت بالمسابقة لتشيد نصب تذكاري للشهداء  ..لرغبتي بحصول جميع المشاركين في المسابقة على فرص متكافئة .
* لم القى أي صعوبة في إعداد تصاميم هذا المشروع بالذات ، فالفكرة مغروسة أصلأ في وجداني والمشاعر وصور الحزن والالم على شهداء صوريا الأبرياء حية أمامي وكل ما فعلته هو صبها في قالب شكلي يصورها لينقلها الى متلقيها بكل أمانة ووضوح وأتمنى أن أكون وفقت في ذلك .
* النصب التذكاري لشهداء صوريا .. أنجز لحد الأن  60% من أعمال المشروع الذي تلكأ بسبب ظروف الحرب التي تعصف بالبلد منذ أكثر سنة.

س . الأخ بشار تحية طيبة وشكرأ لأتاحتك الفرصة لأجراء هذا الحوار .. هل تعرفنا عن سيرتك الذاتية  و التحصيل العلمي وأهم المشاريع والتصاميم التي أعددتها وقمت بأنجازها  ؟؟
سعيد جدأ بالتعرف الى جنابك الكريم أستاذ سيزار وأقدر عاليأ إهتمامك والنخبة المثقفة من أبناء شعبنا بقضايا هذا الشعب المظلوم تأريخيأ على مر العصور ولعل قضية صوريا أحد أهم الشواهد على هذا الغبن والحيف الذي قتل ورمّل ويتّم وهجّر.
 أنا بشار قريو كَليانا كَزنخي درست العمارة في قسم الهندسة المعمارية / الجامعة التكنولوجية عام 1998 ، أنخرطت في مجال العمل المهني كمصمم منذ كوني طالبأ مما راكمَ لدي خبرة كبيرة أهلتني للولوج الى العمل على مشاريع كبيرة فور تخرجي من الجامعة حيث ساهمت في السنوات الخمس الأولى في تصميم ثلاث جامعات جديدة في العراق وهي جامعة القادسية – كلية الطب ( 17 مبنى ) وجامعة كربلاء ( مباني العمادة والمسرح ) وجامعة ديالى ( مباني المسرح والمكتبة المركزية ) ، وقد تم تنفيذها جميعأ وهي قيد الأستخدام حاليأ .
بعد حرب تحرير العراق ونتيجة لإنسداد آفاق العمل في بغداد أنتقلت للعيش والعمل في أربيل عام 2004 ، وعملتُ على عدة مشاريع صغيرة نسبيأ حتى أتيحت لي في أواخر عام 2005 الفرصة للمشاركة في مسابقة معمارية لتصميم مجمع تذكاري لضريح قائد الثورة الكردية ملا مصطفى بارزاني ، وكانت على مستوى عالي جدأ من الأهمية لما تمثله هذه الشخصية التأريخية لشعب كوردستان وكان من الطبيعي جدأ أن تكون المنافسة في مثل هذا الحدث النادر محتدمة جدأ ، مع ذلك حاز تصميمي على المركز الأول وباشرنا بأعمال التنفيذ في الموقع في قرية بارزان بعد 90 يوما فقط.
منذ منتصف عام 2006 أي منذ أنطلاقة نشاط مكتبي الخاص للتصاميم والأستشارات الهندسية (G-Architect Bureau ) صممت عدة مشاريع مهمة في أربيل منها مول وفندق SWISS Hotel في مصيف صلاح الدين وفندق جبل سارة في أربيل.
في نيسان 2007 ، تلقيتُ دعوة كريمة من وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين للمشاركة في مسابقة معمارية كبيرة جدأ على مستوى الأقليم لتصميم مجمع نصب شهداء الأنفال، وشارك فيها أكثر من 60 مكتب هندسي من عموم العراق ناهيك عن عشرات الفنانين والتشكيليين، وبالرغم من المنافسة الشديدة عبر مراحل المسابقة الأ أنني أحرزت المركز الأول هنا أيضأ.
انشغل مكتبي بعدها بتصميم العديد من المشاريع المميزة على مستوى عموم العراق حيث صممت أكثر من 16 بناية مصرف في 11 محافظة وأربع فنادق ضخمة والمركز الاقليمي لشركة KIA MOTORS في أربيل وغيرها.
في أواخر عام 2011 انشأت في أربيل شركة MG-Architects Co. Ltd. المتخصصة في التخطيط الحضري وتصميم المدن والتي احيل اليها في عام 2012 مشروعين ضخمين مع وزارة البلديات والاشغال العامة، الأول مشروع "التجديد الحضري لمركزمدينة كركوك" والثاني مشروع "الخطة الهيكلية لمحافظة نينوى"، ولكن ومع التدهور المؤسف لأوضاع البلد عموما اضطررنا الى ايقاف العمل مؤقتا على المشروعين بنهاية عام 2014، آملين ان يتحسن الوضع ليتسنى لنا انجاز ما تبقى من الاعمال بالسرعة الممكنة
س . أخي بشار في الأمسية الأستذكارية لمذبحة صوريا التي أقامها الاتحاد الكلداني الاسترالي للذكرى 46 , كانت لك فقرة مميزة عن نصب تذكاري لشهداء المذبحة ؟؟ هل لك أن تحدثنا عن هذا النصب ؟؟
ذات يوم شهر آذار 2011 علمت بالصدفة من عمي الساكن في صوريا عن وجود مسابقة لتصميم نصب تذكاري تخليدا لشهداء صوريا تنظمها وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في أربيل فاتجهت في اليوم التالي الى مقر الوزارة وطلبت المشاركة في المسابقة الا انه تم اعلامي بأن كافة دعوات المشاركة قد وجهت فعلا الى فنانين وتشكيليين معروفين ومحددين بالاسم وان المشروع فني رمزي بحت ولا دور للتصاميم الهندسية فيه الا انني اصريت على المشاركة وكتبت عريضة الى مكتب السيد الوزير أعلمه فيها برغبتي الشديدة في المشاركة وتعهدت فيها بإعداد كافة التصاميم التفصيلية للمشروع مجانا في حال فوز تصميمي بالمركز الاول.
ولدى مراجعتي الوزارة في اليوم التالي اعلمت بموافقة السيد الوزير على ضم اسمي الى قائمة المشاركين، وكانت سعادتي عظيمة جدا لحصولي على هذه الفرصة التأريخية لأحقق شيئأ ولو بسيطاً لأهالي شهداء صوريا المنكوبة .
س . ما هي الصعوبات والمعوقات التي واجهتك لتنفيذ تصميم النصب التذكاري ..؟؟
بصراحة لم القى أي صعوبة في إعداد تصاميم هذا المشروع بالذات ، فالفكرة مغروسة أصلأ في وجداني والمشاعر وصور الحزن والألم على شهداء صوريا الأبرياء حية أمامي وكل ما فعلته هو صبها في قالب شكلي يصورها لينقلها الى متلقيها بكل أمانة ووضوح وأتمنى أن أكون وفقت في ذلك .
س . حدثنا الأن عن النصب و عن المعاني والرموز التي يحملها ؟؟
تتمحور فكرة التصميم حول لقطات تتجمع لتعبر عن لحظة الأستشهاد عينه بكل ما تحمله من ألـم وحزن.
قرية صوريا حينها كانت تتألف من نحو أربعين بيتأ مسيحيين ومسلمين متعايشين بسلام .
عندما أتاهم القتلة بنية الغدر تضرعوا الى الله أن يبعد عنهم كأس الحزن هذه ( لقطة اليدين المرفوعة للدعاء ) .
فخرجوا من بيوتهم رجالأ ونساءأ ,  كبارأ وصغارأ مرفوعي الأيدي عزلأ ( لقطة الأستسلام برفع الأيادي عاليأ ) .
مع ذلك تنهال عليهم رصاصات الموت كالمطر لتخترق الأجساد الطاهرة فتمزقها لتستقر في الجدران المحاذية ( لقطة جدار الأعدامات المثقب بالرصاص ) .
النصب هو محاكاة لجسد شهيد رافعأ ذراعاه الى السماء مستنجداً وقد تلقى 39 رصاصة هو عدد من سقط شهيدا، 25 منهم في النصف الأيمن ( الشهداء المسيحيون ) و14 في النصف الأيسر ( الشهداء المسلمون )، 39 ثقبا في الجسد هي آثار الموت تستحيل ينابيع ماء عذب رمزاً للحياة إشارة الى خلود ذكرى الشهداء في قلوبنا أبداً.
يستقر النصب في حوض صغير يرمز الى البستان الصغير الذي تم جمع أبناء القرية فيه ليتم تنفيذ هذه الجريمة البشعة فيه والذي أرتوى ترابه بدماء الشهداء، ولكن الحوض هنا يجمع المياه من الثغور في جسد النصب الشهيد ليوصلها الى منصة وضع أكاليل الزهور أمام النصب وكأن تلك الورود ترتوي بدماء الشهداء لتبعث أجمل صور الحياة والأمل .
س . وأن تتحدث وتشرح عن النصب في الأمسية الأستذكارية وجدت لديك أندفاع وأصرار للفوز في هذه المسابقة , أبتدائا لكونك مهندس والمسابقة خاصة بالفنانيين التشكليين ؟؟ وثانيأ عرضك لتحمل كافة التكاليف والمصاريف ؟؟ ماهو السر في عدم كشفك بكون جدك المرحوم كليانا مرقوس من شهداء هذه المذبحة ( مذبحة صوريا ) ؟؟
عمومأ ، بعد عرض كل التصاميم والأفكار المقدمة لم تستغرق اللجنة المنظمة أكثر من ثلاثة أيام لتعلن فوز تصميمي بالمسابقة ، حينها فقط أعتليت المنبر لأشكر اللجنة والحضور ( وكان السيد الوزير من ضمنهم ) وكشفت عن الدافع الحقيقي وراء أصراري على المشاركة والفوز بالمسابقة وهو أنتمائي المباشر الى قرية صوريا وعوائل الشهداء الأبرياء وأن جدي كَليانا مرقوس كان من ضمن أولئك الشهداء الأبرار . وقد كان سبب عدم أفصاحي عن ذلك منذ البداية يعود الى رغبتي بحصول جميع المشاركين في المسابقة على فرص متكافئة وأن لا تكون علاقتي المباشرة بالقضية أمتيازأ لي قد يدفع بالجهة المقيمة الى التعاطف معي والأنحياز لي وبالتالي عدم ضمان فوز التصميم الأفضل والأكثر مساسأ وتعبيرأ عن موضوع النصب .
س . ماهي الآمور التي راعيتها في تصميمك لأنجازه ؟؟
راعيت عند تصميم النصب عدم المبالغة في حجمه ( فلم يتجاوز إرتفاعه مع المنصة الخمسة أمتار ) لكي أضمن نقطتين أساسيتين: الاولى رمزية بحتة وهي جعل النصب الشهيد قريبأ في الحجم من حجم الشخص الواقف أمامه والناظر اليه ليتم التآلف التواصل بالأحساس والمشاعر بكل سلاسة وتلقائية ، والثانية عملية حيث توجب ضغط الكلفة الى الحد الادنى الممكن لتشجيع الجهة المنفذة ( وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين ) على تنفيذ المشروع وأنجازه بالسرعة الممكنة وعدم التقاعس أو التلكؤ لأسباب مادية تمويلية قد تجعل مصير المشروع كغيره كثير الأهمال نتيجة لعدم وجود التخصيصات المالية الكافية ، وقد أثبتت هذه الخطة نجاحها حيث تم أستحصال كافة الموافقات والتخصيصات المالية بفترة قياسية ليتم وضع حجر أساس المشروع في ذكرى تخليد شهداء صوريا في 16 أيلول  2011.
المشروع بصيغته النهائية يتكون من منصة النصب وعلى جانبيها مقابر الشهداء ومسرح مدرج مكشوف لإلقاء الخطب والكلمات في المناسبات الرسمية ودار ضيافة لإستقبال كبار الضيوف علاوة على مواقف للسيارات وساحات تجمع ومرافق عامة .
س . هل يحتوي النصب على كتابة تتضمن أسماء الشهداء وشرح عن النصب والمذبحة ؟؟ وبأي لغة مكتوبة ؟؟
بخصوص سؤالك حول أسماء الشهداء فبالفعل سيوضع لوح كبير من الحجر الأسود يكتب عليه باللغتين الكوردية والكلدانية نبذة مختصرة عن المشروع وأسماء الشهداء وأعمارهم .
س . الى أية مرحلة وصلت نسبة الأنجاز بالمشروع .. وهل تم تحديد يوم معين للتدشين والأفتتاح الرسمي للنصب ؟؟
أنجز لحد الأن 60% من أعمال المشروع الذي تلكأ بسبب ظروف الحرب التي تعصف بالبلد منذ أكثر سنة.
س. أخ بشار , يسعدني التعرف على حضرتك الكريم مرة أخرى وأتمنى لك النجاح والموفقية ,  فأنت كفاءة وطاقة من شعبنا تستحق الأحترام والتقدير .. هل من كلمة أخيرة ؟؟؟
أخيرأ أود أن أعبر عن أمتناني الكبير لمنحي هذه الفرصة الجميلة للتحدث عن حياتي المهنية الحافلة بالكثير لحد الأن ولكني أرى نفسي لازلتُ في أول الطريق وأمامي الكثير لأحققه بما يخدم قضايا شعبنا العتيد ومسيرته المكللة بالورود أنشالله .
لمشاهدة فديو للنصب التذكاري لشهداء صوريا .. وشرح الأخ المهندس بشار الكزنخي .
https://www.facebook.com/cesar.hermez
وهنا بالصور النصب مع الشروحات

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لقاء جميل جداً لشخصية تبدوا رائعة
في الموضوع أكثر من فن معماري ونصب تذكاري، هناك لوعة حفيد قرأ في عين والده الحزن بسبب غدر الغادرين الذي افقده أعز انسان له
انه وفاء الأبن لوالده وللشهداء الذين من بينهم من يربطه رابط الدم
اما النصب الذي صممه، فحقيقة رائع، رموزه ذكية ومعبرة جداً
شكراً لك أخي سيزار على هذه الألتفاتة، ومني للفنان بشار الكزنخي كل أحترام وتقدير 
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1136
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيـــة الى  قلم ســـيزار ومواضيعه المشوقة وتحية كبيــرة الى  هذا الفنان المهندس الشاب بشــــار الكزنخي  الذي ابدع ونجح في نحت احزان مسيحي  العراق ( قرية صوريـــا ) في الحديد والحجـــر  لتبقى شـــاهدا للاجيال القادمة شاهدا لافتراس التوحش البدوي العنصري للبراءة والسلام  ... وليتك  يااخ ســـيزار  ان تنقل الى هذا المهندس الفنان فكرة  انشــاء تصميم نصب تذكاري كبير ( يقام فوق  جبل القوش ) تخليدا للالوف من شــهداء المسيحية في العراق وان ينقل  الى هناك رفات قمر شـــهداء الايمان المسيحي  البطريارك  مار شـــمعون من  ايران  فهو ينتمي الى عشــيرة  بيت   ابونــا الالقوشية الاصيلة وفي ذلك  دلالات ومعاني  كثيرة ... مشـــروع كبير جدا وطموح سيخفف من  احزان مسيحي العراق ويرســـخ وجودهم في  العراق ماديا ومعنويا وربما تشترك  فيه  الكثير من الدول . انها  فكرة احلم وامل تحقيقها يوما بافكار وجهود الغيارى على نكبات واحزان مسيحي العراق الكثيرة  .   تحيــــة

متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2367
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ والأستاذ العزيز سيزار هرمز المحترم
بداية نتقدم بالشكر الجزيل لشخصكم وجهودكم القيمة في الأعلام الموجه لأحداث محزنة ودامية ومؤلمة من جهة وتاريخية في التعايش السلمي بين المكونين الكلداني والكردي من جهة أخرى..
بالتأكيد كان قلمك بازغاً في تقييم المناسبة الخالدة (صوريا) كغيرك من زملائنا الكلدان وخصوصاً غالبيتهم المنتمين الى أتحادنا المناضل (الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان) . وكما تعلمون جيداً ، كنت شخصياً من الأوائل الذين أجروا مقابلة مع أحد الناجين من الموت المحقق وهو حي يرزق في ملبورن منذ عام 2007 والذي كان طفلاً في ذلك الوقت متجاوزاً العشرة سنوات من العمر ، وهو الأخ الكلداني الأصيل شمعون موسى حيث والده المرحوم موسى هو أحد الضحايا في المجزرة أضافة الى عمه المرحوم مختار القرية خمو وأبنة عمه الشابة البطلة ليلى خمو ، التي أبلت بلائاً خالداً وحياً في مقاومة الجلاد المجرم عبد الكريم الجحيشي وأعوانه في ساحة نزال غير متكافئة ، فدفعت حياتها قرباناً لشعبها الكلداني ووطنيتها الحية. ولابد للتاريخ أن يقول كلمته الخالدة في أي حدث تاريخي أنساني حي دامي ومؤلم..
تحية الى الأخ بشار الكزنخي المهندس المعروف بكفائته العالية في أدائه التنفيذي للمشاريع العمرانية في أقليم كردستان ، ولجهوده في تخليد أهله وذويه وقريته صوريا الخالدة.
نتقدم بالتهاني القلبية والفكرية لفوزه الميمون في المسابقة للنصب التذكاري لشضهداء صوريا..متمنين أكمال المشروع بأقرب وقت ممكن أحتراماً للشهداء وتخليداً لهم ومقارعة للدكتاتورية الآثمة وتطلعاً للحرية الأنسانية المنشودة.
الف تحية وتحية لشهداء صوريا البطلة ، ولكل جهد فاعل من أجلهم لرفع معنويات هذا الشعب الكلداني المهمش والمدمر والقابل للزوال في قلع وجوده من تربته التاريخية عبر اكثر من 7 آلاف عام ، ولا ننسى دور الأتحاد الكلداني الأسترالي في ملبورن ، حيث كان سباقاً في أحياء ذكرى صوريا وفي كل عام من شهر أيلول.
شكرا لكم ثانية ولقلمكم البازغ والغني عن التعريف..
اخوكم
منصور عجمايا

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو المحترم
شكرأ لتعليقك ولمرورك الكريم .. أبراز طاقات شعبنا وأمتنا الكلدانية واجب ,, والرابطة الكلدانية لها مهمة رائعة في حشد وجمع طاقات الكلدان ..

الاخ كنعان شماس المحترم ..
أضافتك الجميلة أعطت رونقأ للحوار .. وأمانتك وامنيتك سأنقلها للشاب المهندس المبدع بشار الكزنخي ..
شكرأ جزيلآ

الاخ ناصر عجمايا المحترم ..
لكم دور مميز على المستوى الشخصي في هذا المجال .. ولكم دور مميز اخر من خلال الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان ومن خلال الاتحاد الكلداني الاسترالي .. الرب يبارك بالجميع .. تقبل تحياتي

سيزار

غير متصل وحيد كوريال ياقو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سيزار ميخا هرمز المحترم
شكرا لهذا الموضوع الذي هو في الحقيقة استذكار سنوي لمذبحة صوريا الاليمة سنة 1969 ..
 وهو بالتأكيد موضوع تاريخي مهم وعام  لايخص فقط اهالي قرية صوريا الضحية ، لأن ما تعرض اليه اهالي قرية صوريا في هذه المذبحة الاليمة ( التي ما هي الا واحدة من المذابح الكثيرة التي تعرض اليها ابناء شعبنا في العراق خلال تاريخهم الطويل ) يمثل نموذجا حيا لما يتعرض اليه حاليا ابناء شعبنا في بلدهم الام العراق مع شركائهم من المكونات الاخرى ...
وهذه حقيقة يجب ان لا نبتعد عنها وقد اكد عليها بوضوح مصمم النصب التذكاري لمذبحة صوريا ( المهندس المبدع بشار الكزنخي ) وحسنا فعل في ابراز اللحمة الانسانية بين اهالي قرية صوريا من الكلدان المسيحيين والاكراد المسلمين ...
واستنادا الى هذا فأنني ارى ان مكان اقامة هذا النصب الرائع كان يجب ان يكون في احدى ساحات مركز محافظة دهوك ان لم يكن في اربيل عاصمة الاقليم تجسيدا لهذه اللحمة الانسانية بدلا من عزله في قرية صغيرة ...
وبالمناسبة في مثل هذه الايام قبل خمس سنوات كتبت قصة عن هذه المذبحة بعنوان ( كيف نجا الطفل باسم رشو من مذبحة صوريا ) نشرتها في بعض المواقع الالكترونية ومنها موقع عنكاوا كوم على الرابط ادنا ، ارجو ان تكون مكملة لمقالكم هذا ...
مع تحياتي الحارة لكم ولمحاوركم المهندس المبدع بشار الكزنخي وتمنياتي له بالنجاح والموفقية ومواصلة الابداع مع متابعة الموضوع لاكمال انجازه .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,442709.msg4820207.html#msg4820207




غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ وحيد كوريال ياقو المحترم
شكرأ لمرورك ولتعليقك ولاضافتك الجميلة على الموضوع ..
لقد اطلعت على المقابلة التي اجريتها حضرتك مع الطفل في حينها الاخ باسم رشو ... بالتاكيد تعد مكملة للموضوع وهكذا كل الجهود الخيرة .. الذين أجروا الحوارات أو المقابلات .. كما تفضل الاخ ناصر وبقية جهود الاخوة والمؤسسات
اجريت حوارا مع الاخت نازي خمو وهي اخت الشهيدة البطلة ليلى خمو مع بنت عمها مارثا مروكي وهم شهود عيان على الجريمة ومازالت أجسادهم تحمل كدمات وطلق ناري من تلك الواقعة للاطلاع
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,702390.0.html

وحول مقترحاتك القيمة أجدها منطقية وواقعية .. لكن يبقى الامر بيد الجهة المسؤولة والقيمين كمجالس المحافظة ووزارة الشهداء والمؤنفلين .. ويمكن اذا تواجدت مؤسسة او حزب يقدم طلب بهذا الخصوص ممكن سيتم تفعيل المقترح .. وشعبنا مليء بالطاقات للتنفيذ كالنموذج المشرق للمهندس الشاب بشار الكزنخي
لقد حولت التعليقات والمقترحات للاخ بشار ..
تقبل تحياتي
سيزار

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى الأخ والصديق العزيز الكاتب المتألق الأستاذ سيزار ميخا هرمز المحترم
تقبلوا محبتنا مع أطيب تحياتنا
في البدء نحييكم على هذا الحوار التذكاري المفيد مع الفنان الزميل المهندس  " بشار الكزنخي " الذي ألقيتم فيه الضوء على مأثرة من مآثر أمتنا في الأستشهاد والبطولة بوركت جهودكم وجهود الأخ والزميل المهندس بشار على هذا العمل الفني الرائع لتخليد ذكرى شهداء أمتنا في قرية " صورية " بتاريخ 16 / أيلول / 1969 م التي ارتكبت على يد زمرة الفاشيين الشوفينيين الأوباش من عناصر جيش البعث الذين لطغوا سمعت الجيش العراقي كما فعلوا أسلافهم في سُميل عام 1933 م . لم يشهد تاريخ أمتنا الحديث مثل هذه النهضة الفكرية والثقافية والفنية ، وتوسع وانتشار الوعي القومي والوطني بين أبنائها بهذه السعة وبهذا المستوى من الرقي والأحساس بضرورة احياء وترسيج الشعور بوجودنا القومي والوطني في أرض الأباء والأجداد بالرغم مما يشوب هذه النهضة من بعض المنغصات من تصرفات وسلوكيات البعض عن جهل ومن دون وعي بأهمية وحدتنا وسبل تحقيقها والتي نعتبرها ظاهرة طبيعية تحصل مع كل الأمم في العالم . إن هذه النهضة وافرازاتها هي التي تنضج الفكر والوعي والسعي الى ما هو أفضل باتجاه الوحدة تحت أي مسمىً كان وتختزل كل الخلافات والأختلافات العائمة  على سطح الأحداث ، أمتنا تخوض اليوم صراعاً ونضالاً من أجل البقاء والأستمرار في أرضها التاريخية ، ومثل هذه المبادرة الرمزية الرائعة للأخ المهندس بشار الكزنخي تُعد أضافة ثرة وخطوة نوعية رائدة على هذا الطريق . وبهذه المناسبة لا يسعنا في الختام إلا أن نختم هذه المداخلة القصيرة بالقول :-

    " المجد والخلود لشُهداء أمتنا في صورية والخزي والعار لمرتكبيها الشوفينيين المجرمين "

تحياتنا وتهانينا للفنان الزميل المهندس " بشارالكزنخي " على هذاالنصب التذكاري الذي سيخلد مع الزمن ... ودمتم وعوائلكم الكريمة بخير وسلام .

                محبكم أخوكم وصديقكم : خوشابا سولاقا _ بغداد   



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ والصديق ,الكاتب المتألق خوشابا سولاقا
تحية طيبة ..
يدمي قلبي عندما أقرء تأريخنا ويحدثني أجدادي عن ما عانوه في سيفو  وما يحدثني به السريان  من تركيا الذين تعرفت عليهم بالسويد وهكذا الاخوة والاصدقاء من الاثوريين الذين تعرفت عليهم في السويد وهم بالاصل من العراق وعاشوا في سوريا وما تعرضوا له أبائهم واجدادهم من مأساة في سميل وهكذا تأريخنا مليء بالمأسي والاحزان
كل يوم هو سيفو وسميل وصوريا وكنيسة سيدة النجاة ومأساة سهل نينوى ..
لكن هناك بعض النقاط المضيئة أخي خوشابا فما فعلناها في السويد من مؤوسسات سريانية وأشورية و كلدانية .. بأنتزاع اعتراف رسمي بكون ما حصل بسيفو أبادة جماعية من البرلمان السويدي .. دمعت عيني له وقلت ياجدي نم قرير العين ..
وما قام به المهندس بشار من نصب تذكاري وهو حفيد لشهيد في مذبحة صوريا .. أمر أقشعر له بدني ..
المجد والخلود لشهداءنا الآبرار .. دمائهم بذار الحياة ..
تقبل تحياتي متمنيأ لك التوفيق والرب يحميك ويحمي شعبنا في أرض الوطن من أي مكروه
سيزار ميخا هرمز
كل يوم