المحرر موضوع: القوات المسلحة السويدية تكشف للأول مرة اسماء البلدان التي تنتهك الاجواء السويدية  (زيارة 618 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Malik Jassim

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 108
    • مشاهدة الملف الشخصي
موقع لوكال السويدي باللغة الانجليزية
القوات المسلحة السويدية تكشف للأول مرة  اسماء البلدان التي تنتهك الاجواء السويدية
نشر موقع لوكال السويدي نقلا عن صحيفة داغينس نيهيتر السويدية تقريرا  اليوم اعده الجيش السويدي وكشف فيه لأول مرة اسماء الدول التي اخترقت المجال الجوي السويدي خلال السنوات  الخمس الاخيرة ، وكانت المفاجأة في ان قمة القائمة احتلتها الولايات المتحدة الامريكية !!!! .
وجاء في خبر الموقع :
للمرة الاولى  تكشف القوات المسلحة السويدية  معلومات سرية عن القوى ألاجنبية االتي انتهكت الأراضي السويدية خلال السنوات الخمس الماضية .
ووفقا لإحصاءات كشفت عنها القوات المسلحة في تقرير نشرته صحيفة داغينس نيهيتر (DN)  اليوم فقد شهدت السويد في السنوات الخمس الماضية ما مجموعه 42 انتهاكا لاراضيها من قبل  قوى أجنبية .
ويأتي نشر التقرير على خلفية تعهد الجيش السويدي بزيادة الشفافية في هذا المجال على ضوء  القلق المتزايد في البلاد الاسكندنافية بعد عدد من حالات الانتهاك  المشتبه بها من قبل روسيا لاجواء هذه البلدان .ولكن عندما تم الكشف عن القائمة الكاملة للدول اليوم ، تبين أن المتهم الرئيسي كان هو  الولايات المتحدة، فقد ضلت الطائرات الامريكية  طريقها إلى الأراضي السويدية سبع مرات في نصف العقد الماضي.
وكان أخطرها  توغل طائرة بوينج RC-135 الأجواء السويدية في يوليو عام 2014، في محاولة للتخلص من طائرة روسية ،  على الرغم من رفض الإذن لها  بدخول الاراضي السويدية .  وجاءت روسيا في المركز الثانى فى قائمة البلدان التي تنتهك  الأراضي السويدية،  إذ عبرت طائراتها حدود السويد بدون إذن ست مرات في نفس الفترة وفقا  لتقرير القوات المسلحة.
 اما الدول الأخرى في القائمة  فهي : ألمانيا ( ست حالات توغل في السنوات الخمس الماضية).  والنرويج (خمس حالات )؛ موناكو (ثلاث حالات ): هولندا وبولندا وقطر (حالتان)؛ وألبانيا، البحرين، الدنمارك، استونيا، فرنسا، البرتغال وتركيا ( حالة واحدة لكل منهم).
ولكن الرئيس الجديد لاركان القوات المسلحة السويدية مايكل بودين قال لصحيفة   (DN) أن روسيا هي واحدة من القوى الدافعة الرئيسية  وراء زيادة النشاط العسكري في منطقة البلطيق. واضاف:
"روسيا تقوم الان  بالمزيد من التمارين، وسيناريوهات التدريب ألاكثر تعقيدا، أنها تقوم بطلعات جوية  في احيان أكثر ،  وسفنها تبحر كثيرا في المنطقة ، ولذلك علينا أن نعدل استعدادنا بين الحين والاخر. أننا  نستخدم مقاتلينا، و أجهزة الاستشعارعندنا  والمنصات  أكثر بنسبة 50 % مقارنة بما كانت عليها الامور  قبل بضع سنوات.
وقال موظف في وزارة الخارجية السويدية، لم يشا الافصاح عن اسمه ، لصحيفة  DN،  أن الطائرات الروسية  تقوم في كثير من الأحيان  بتنفيذ غارات متعمدة ، على ما يبدو. وتحلق طائراتها في اتجاه الحدود السويدية  وبالقرب منها ، خلافا لغيرها من الدول.  وروسيا لا تميل إلى الاعتراف بانتهاكاتها الإقليمية، أو التعليق على الحالات  المشتبه بها.
 ومن الجدير بالذكر ان التوتر بين السويد وجارتها الشرقية قد تكثف في السنوات الأخيرة.  وفي عام 2014  قال جهاز الأمن السويدي ( سيبو) في تقريره السنوي أن روسيا كانت أكبر تهديد مخابراتي ضد دول الشمال.
وقبل عام، شوهدت غواصة أجنبية، في المياه السويدية خارج ستوكهولم ، وجرى الاشتباه  في أنها من روسيا، على الرغم من أن هذا لم يتأكد أبدا. وتم رصد غواصة أخرى في وقت لاحق،  كما وتم رصد عدد من الطائرات الروسية في أو بالقرب من المجال الجوي السويدي خلال الأشهر ال 18 الماضية.
وفي وقت سابق من هذا العام أعلنت الحكومة السويدية عن استثمارها  10.2 مليار كرونة في القوات المسلحة كما انها صاعدت أيضا التدريبات مع حلف شمال الاطلسي وانتقلت الى تأمين علاقات عسكرية  أوثق مع دول الجوار.
ولكن القدرات الدفاعية للبلاد جرى التشكيك بها في أعقاب تصريحات من القائد الأعلى السابق للقوات المسلحة  Sverker Göranson  والتي قال فيها  أن السويد قادرة على الدفاع عن نفسها لمدة أسبوع فقط إذا ما هوجمت.