المحرر موضوع: بعد موافقة أربيل ... مدير ناحية عنكاوا يصدر قراراً بإعادة تسمية عددا من شوارع وحدائق الناحية  (زيارة 2462 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم - خـــاص
 
أصدر مدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز، الأحد 31 كانون الثاني المنصرم، قراراً بتنفيذ المرحلة الأولى من تسمية وإعادة تسمية مجموعة من الشوارع والتقاطعات والحدائق في ناحية عنكاوا، بأسماء عدد من الشخصيات السياسية والأدبية والثقافية والدينية التي خدمت المدينة خلال العقود التي مضت.
 
وشملت المرحلة الأولى من القرار تسمية عدد من الشوارع بأسماء كلٍ من "الأديب الدكتور سعدي المالح، الاديب يونان هوزايا، المؤرخ عزيز نباتي، المؤرخ الشماس حنا عبد الأحد روفو"، إضافة إلى تسمية شارع آخر بأسم الشخصية الأربيلية التي أنقذت عنكاوا من المذابح والجينوسايد "ملا أفندي - مةلا ئه فه ندي".
 
كما تضمن القرار تسمية حديقة بأسم "الخوري روفائيل بنيامين"، وإعادة تسمية "پارك سنتر عنكاوا" بأسم "پارك شهداء عنكاوا"، فضلاً عن إقامة نصب في المستقبل يمثل جميع شهداء عنكاوا والشهداء الكلدان السريان الآشوريين والأرمن، إضافة ً إلى تسمية التقاطع الثلاثي عند قاطع المرور بأسم "پيشمرگة عنكاوا" والذي من المؤمل أن يتضمن مستقبلاً تمثال يمثل البيشمرگة العنكاوي والمسيحي.
 
وتأتي هذه الخطوة لتعكس تاريخ شعبنا وشخصياته البارزة التي أسهمت في تاريخ العراق الحديث والمعاصر في مختلف مجالات الحياة كي تكون رسالة للأجيال القادمة وبطاقة تعريف لكل من يزور "عنكاوا" ويتعرف على عمقها التاريخي والثقافي والسياسي والحضاري.
 
جدير بالذكر، أن إدارة محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق كانت قد وافقت، أواخر العام الماضي، على تسمية شارعان في ناحية عنكاوا التابعة للمحافظة، بأسم الأديبين الراحلين "الدكتور سعدي المالح" و "يونان هوزايا".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية