لقاء مع مسؤول في مكتب العلاقات العامة بمكتب الدكتور أبراهيم الجعفري

المحرر موضوع: لقاء مع مسؤول في مكتب العلاقات العامة بمكتب الدكتور أبراهيم الجعفري  (زيارة 5536 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 22393
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسؤول في مكتب العلاقات العامة في مكتب الدكتور أبراهيم الجعفري لـ " عنكاوا كوم":
الشعب ( الكلداني السرياني الآشوري) عريق وقديم بقدم العراق..!



بغداد – فادي كمال

خصّ مسؤول في مكتب العلاقات العامة في مكتب رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري " عنكاوا كوم" بتصريح نقل فيه تحيات رئيس الوزراء الى أبناء شعبنا،واوضح فيه مهام وأعمال مكتب العلاقات العامة والهدف من تشكيله.
وكانت " عنكاوا كوم " قد زارت المكتب ببغداد للوقوف عند بعض القضايا السياسية الراهنة، فكان لها هذا اللقاء:

•   هل لك أعطاء قراء " عنكاوا كوم" صورة عن المكتب وطبيعة عملة ؟

 أشكر " عنكاوا كوم" على هذا اللقاء، وأود القول انني من متابعي وقراء هذا الموقع العزيز، كما بودي ان انقل الى ابناء شعبكم تحيات وسلام الدكتور الجعفري. بالنسبة الى المكتب فقد فتح برغبة شخصية من الدكتور أبراهيم في عام 2004 لرغبته  التواصل مع كافة ابناء الشعب العراقي ... حيث أن العمل الأساسي له هو رعاية شؤون المواطنين وحل مشاكلهم و ايصالها الى أعلى المستويات و الوقوف على مشاكل وهموم شعبنا العراقي و اطلاع الدكتور ابراهيم الجعفري عليها كي يستمر التواصل بين المسؤول وأبناء الشعب العراقي و لأيمان الدكتور ان المسؤلية هي خدمة و هي تكليف وليس تشريف .. وهنا أؤكد ان هذا المكتب غبر تابع لحزب الدعوة الأسلامية من حيث التنظيم الأداري بل هو دائرة منفصلة تابعة لرئيس الوزراء مباشرة ... وتتضمن الدائرة عدة مكاتب هي ..
1.   مكتب العلاقات العامة .
2.   مكتب شؤون العشائر .
3.   المكتب الأعلامي .
4.   مكتب رعاية ارامل وأيتام الشهداء .
ومكتبنا يملك عدة مواقع على الأنترنيت وهي :
                       www.aljaffaary.com ، www.iraqshabab.com، www.alwateniyah.com
هذة المواقع هي في خدمة كافة أبناء الشعب العراقي بمختلف انتمائاتة القومية و السياسية و تعمل من أجل تحقيق التواصل مع الدكتور ابراهيم الجعفري .

•   سيدي العزيز ربما يكون سؤالي هذا متأخرا ولكن كما نعرف ان قائمتكم وهي قائمة الاتلاف العراقي الموحد ضمت كل مكونات الشعب العراقي ( سنة , شيعة , اكراد , تركمان , يزيدين ) لماذا خلت هذة القائمة من ممثلي ابناء شعبنا ؟
نحن كقائمة وجهنا الدعوة الى عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية لأبناء الشعب الكلداني الاشوري السرياني وفي مقدمتها الحركة الديمقراطية الأشورية بشخص السيد يونادم يوسف كنا للأنظمام معنا ضمن القائمة وأجرينا معهم مفاوظات وذلك ايمان منا بضرورة مشاركة جميع ابناء العراق ضمن قائمة الأتلاف ولكن الاخوة في الحركة الديمقراطية الأشورية ارتأو ان يدخلوا في قائمة خاصة بهم لمفردهم ونحن قدرنا هذه الرغبة لديهم وتفهمنا اسبابهم ... كما وجهنا الدعوة كذلك الى بعض الشخصيات المستقلة من ابناء الشعب ( الكداني الأشوري السرياني ) الا انها ايضا انسحبت من القائمة .

•   طرحت الأن مسودة الدستور العراقي ولكن مازالت هناك مشاكل وخلافات عالقة، هل لنا ان نعرف ماهية الخلافات التي كانت تدور قبل اعلان المسودة والآن ؟

ان هذا الامر ليس خافي على احد فالخلافات السابقة تم تجاوزها والحمد لله والتي كانت حول الفيدرالية حيث كان يطالب الأكراد بكونفدرالية للأقليم وليس فقط فيدرالية و نحن كنا متفهمون لوجة نظرهم حيث هم لم تنصفهم اي حكومة عراقية وتعرضوا لمختلف انواع الأضطهاد والتشريد وخصوصا في ظل الحكومة السابقة ( حكومة صدام حسين ) و الان نحن نتفهم كل مخاوفهم وقد توصلنا سويا الى صيغة توافقية و ظهرت جليأ في الدستور العراقي ... اما العرب السنة فهم رافضين لكل اشكال الفيدرالية ربما فقط لأقليم كردستان لأنها واقع حال كما يصرحون وهم متخفوفون من ان الفدرالية قد تؤدي  الى تقسيم العراق .... أما موقفنا فهو فدرالية ادارية وليست فدرالية عرقية او دينية .
الدين كذلك كان محور خلاف بيننا وبين القائمة العراقية وقائمة التحاف الكردستاني وقائمة عراقيون حيث طرحهم كان ان يكون الاسلام مصدر من مصادر التشريع اما نحن في الائتلاف فكان طرحنا ان يكون الأسلام المصدر الاساسي للتشريع وان لا يصدر قانون يخالف ثوابتة واحكامة ونحن نرى ان الجزء الأكبر من الشعب العراقي هم مع صيغتنا وقد حصل توافق ولا يوجد مشاكل حول هذة النقطة .
وهناك كانت مشاكل حول ثروة العراق و تقسيمها وتفاهمنا حول هذا الموضوع ايضاً ... وحول الأحوال الشخصية الذي ذكرته حضرتك فأنا أؤمن بقانون مدني لمن يرغب بالأحتكام الى القانون المدني وكذلك بوجود قانون حسب المذهب لمن يرغب بالاحتكام اليه والمواطن حر فالذي يريد زواج كنسي يذهب الى الكنيسة والذي يريد زواج مدني في المحكمة وكذلك للشيعي والسني وغيرهم .

•   اليوم بعد هذا التحول الديمقراطي الكبير في العراق ... هل سنشهد حكومة اسلامية في العراق تطبق الشريعة الاسلامية ... واذا كانت هكذا فتجربة ابناء شعبنا مع الحكومات ذات الطابع الأسلامي سيئة جدا ... فهل سنكون ضحايا مرة اخرى ؟ وهل سنكون اهل ذمة ؟ وهل سنمنع من بناء كنائسنا ؟

اعتقد ان ابناء الشعب الكلداني السرياني الأشوري هم من القوميات المهمة والأساسية في هذا البلد وهم قومية عريقة وقديمة بقدم العراق .... والدستور كما ظهر اعطاهم كل الحقوق التي يجب ان تعطى لهم فالدستور ثبت حق كل قومية في التعليم والتكلم لابل حتى استخدام اللغة كلغة رسمية في مناطق تواجدهم وكذلك حقوقهم الدينية ستكون كاملة دستورياً ... فلكل مواطن حق في هذا البلد ... اما بخصوص الدولة الأسلامية فنحن لسنا بصدد تشكيل دولة اسلامية و لكننا نؤمن بقيام دولة اسلامية ونسعى الى ذلك ولكن عندما تكون الامة مقتنعة بتطبيق الاسلام عليها والظروف الحالية غير ذلك...
وأن طرحنا هذا لا يعني اقامة دولة اسلامية يقودها الفقية ( كما في ايران ) وكذلك فأن ظروف العراق هي ليست ظروف ايران ... اما اراء السيد السيستاني فواضحة ومعروفة ويمكن قراءتها من خلال موقعه على الانترنت فهو يؤمن بأنشاء الدولة الاسلامية متى ارتضت الامة للفقيه ان يكون وليا" عليها .
وفي عراق اليوم حقوق الجميع مضمونة سلفاً ودستوريا ونحن كمظلومين حالنا حال الجميع سلبت حقوقنا  ندعم الجميع في نيل حقوقهم القومية والدينية .. و للجميع مضمونة حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية و طقوسهم ، المسلمين و المسيحين والصابئة و الايزيدين ... ولايوجد طرح في حزب الدعوة ضد بناء الكنائس.

•   الى اي مدى تتدخل المرجعية في السياسة ؟

أن للمرجعية شعبية وكانت لها مواقف واضحة وكبيرة ودخلت في الأمور المهمة والمفصلية في هذا البلد ... و المرجعية الدينية تنئى بنفسها من الدخول في الأمور السياسية المعقدة ... ولكن يحق لها كشخصية عراقية لها الحق في ابداء رأيها في الأمور السياسية كأي مواطن عراقي له الحق في ابداء رأية ....
والمرجعية هي ابوية لكل العراقيين ، والاب اكيد له تأثير على الشارع العراقي، وللمرجعية كيانها ولايمكن لأحد ان يؤثر عليها فيدخلها في هذا المجال او يخرجها من هناك .
 
ان حزب الدعوة هو حزب تغيير الأمة الى الواقع الأسلامي الحقيقي وليس هدفة الوصول الى السلطة لكن السلطة هي وسيلة من وسائل تغير الأمة .

•   كيف تنظرون الى مطالبة المؤتمر الأشوري العام بأعادة الأشوريين الذين اسقطت عنهم الجنسية وكذلك بأقليم له نوع من الحكم الذاتي في سهل نينوى ؟

قانون الجنسية العراقية هو الذي سيقرر من هو المشمول بأعادة الجنسية له واعتقد انهم اذا انطبقت الشروط عليهم التي ينص عليها قانون فأنهم سيستعيدون جنسيتهم كما الاخرين بأعادة الجنسية العراقية لهم وهذا حق طبيعي ... وبالنسبة للأقليم فنحن لسنا ضد اي اقليم اذا توفرت الظروف لهم ولكن نحن ضد اي نزعة انفصالية .

•   هل من كلمة اخيرة؟
شكرا الى موقع عنكاوا كوم واتمنى له الموفقية و النجاح وللقائمين على هذا الموقع الجامع لكل العراقيين .
 [/b]
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

Cxense Display