شلاما استاذ ابرم شبيرا
استغرابنا من مقالات بنفس المعنئ من كتاب المثقفين من شعبنا والذي نؤشر بهم عندما نتكلم عن كتاب الشعوب ومثقفيها ، فكيف يجوز ان يطلب كاتبنا المعروف ابرم شبيرا بان ينسحبوا ممثلين شعبنا من البرلمان العراقي والإقليم ، وقد تسألنا سابقاً ماذا بعد تحرير سهل نينوئ ، والجميع يعلم ان السهل يحتسب احد من الاراضي المتنازع عليها بين المركز وبين الاقليم ، فكيف سوف يكون موقف شعبنا ان لم يكن متواجد في التفاوظات حول السهل بين المركز والإقليم وباعتبار ان انسحاب ممثلينا يعطي أريحيا لآخرين ومثال علئ ذلك انسحاب وزير في الاقليم جونسون سياويش ولم يتم تعين احد من شعبنا محله فيما شعبنا المهاجر من سهل نينوئ تواجد في الاقليم وكان ينفعهم بقاء الوزير في حكومة الاقليم اكثر من انساحبه ،،
ثم كيف يطالب كاتبنا المعروف ابرم بان يتحدون ممثلين شعبنا سواء في برلمان بغداد او الاقليم دون ان يرجع الئ الأسباب الحقيقة لعدم الموفقية في الاتحاد ،ولنأتي الئ ممثلينا في برلمان العراق ، اثنين ممثلين شعبنا عن قائمة الرافدين زوعا ، النائب يوناذم كنا الأكثر معروفاً سياسياً سواء داخل شعبنا او بين سياسين العراق اجمعين ، فهو من كان خاض ويخوض بين سياسيو العراق وعندما كانوا معارضة وشاهدناه كيف كان يصول ويجول مع المعارضة ويكاد ان يكون الوحيد الذي استمر بالعمل السياسي منذ عشرات السنين ومنذ ايام المعارضة ولحد الان ، اذاً اين كانوا ممن هم الان ممثلين عن شعبنا في البرلمانين ومع احتراماتنا لهم ، وهذا ليس عيب ان يسبق احد الاخر في العمل السياسي ولكن لا يجوز التغاضي عن خبرات السياسية وخبرات العمل مع العقل السياسي العراقي لدئ النائب يوناذم كنا ،، النائب عماد يوخنا الممثل الثاني لزوعا في برلمان الاقليم وهو معروف بعمله البرلماني والذي استطاع مع النائب يوناذم كنا ان يؤثروا بإصدار قرارات ومواقف لصالح شعبنا ومنها الانسحاب من جلسات البرلمان حين صوتوا لقرار البطاقة الوطنية ،وان كنا ننتظر قرارات اكبر ، النائب عماد عضو في زوعا منذ سنين وعمله معروف بين رفاق زوعا ، ونتذكر استهداف منزله في كركوك ،
نائبين اثنين من المجلس الشعبي الذي ولد من رحمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني وهذا معروف للقاصي والداني ، وهم ملتزمون بما يملي عليهم التحالف الكوردستاني والوقائع تثبت ذلك ، ولا ننسئ ان في الآونة الاخيرة شاهدنا تقارب النائبين مع نائبين زوعا وهذا إيجابي طبعاً ، وهنا نتسأل الئ من سوف يصوتوا النائبين عن المجلس الشعبي في حالة طرح تصويت الئ من سوف تنظم سهل نينوئ الئ المركز او الاقليم ،،
النائب الاخر هو النائب جوزيف صليوا ، الذي نراه ان كل عمله يكون بعكس نائبين الممثلين عن زوعا ، وتصريحه الأخير في قناة الفضائية العراقية وهو يمدح الكورد والذي اصبح يدافع عنهم اكثر من يدافع عن ابناء شعبه ، لسنا ضد ان يمدح كورد او عرب فكل إنسان حر في آرائه ،، النائب جوزيف صليو الممثل عن الحزب الشيوعي وللاسف الشديد ان يحصل الحزب العريق علئ كرسيه من بوابة شعبنا والذي استغل هو الاخر الحلقة الضعيفة في الوطن ، والجميع يعلم كيف قفز السيد جوزيف علئ كرسي البرلمان بعد قفزا رفيقه علئ كرسي الوزارة ضاربا بعرض الحائط كل تحالفات التي كان قائمته قد تحالفت مع المجلس الشعبي ، بل هو قفز حتئ علئ رفاقه في القائمة ،،
اذاً استاذ ابرم شبيرا المفروض ان لا تمر عليك ماذكرناه مرور الكرام ، ونفس الحال مع ممثلينا في برلمان الاقليم ،
رئيس قائمة الرافدين في برلمان الاقليم النائب جوني كيوركيس ، الذي عمل في صفوف زوعا منذ زمن ليس بالقليل ، وقد شاهدته سنة ١٩٩٩ وكان يتكلم عن زوعا وأهدافها وعملها ، والآن نشاهده يتكلم بنفس الروح وبنفس المبدأ ولم يتأثر بما حصل من رفاقه الاخرين والذين كانوا قريبين منه والذين أصبحوا خارج قطار زوعا ، ثم اجتهاد النائب جوني في برلمان الاقليم ولم يتراجع عندما يكون واقف بصف ممثلين الاخرين عن شعبنا في برلمان الاقليم عندما يكونوا في مسيرات تخص شعبنا ، وثم تصريحاته العلنية حين يتطلب ذلك ،، النائب الاخر هي السيدة لينا عازر والذي لم تكون هي عضوة في زوعا وهذة كانت خطوة جيدة من قبل زوعا وكما فعلها سابقاً في تعين الوزير بهنام البازي الذي لم يكن زوعاوياً والسفير العراقي وديع بتي علئ نفس الحال وناهيك عن التعنينيات التي استطاع زوعا ان يعن من ابناء شعبنا وهم ليسوا اعظاء زوعا ،
نائبين في برلمان الاقليم عن المجلس الشعبي وليس لدينا ما نضيف عنهم فهم ممثلين شعبنا عن المجلس الشعبي وداخل برلمان الاقليم ، واللبيب تكفيه الإشارة ،،،
النائب الاخر هو النائب سرود مقدسي ممثل عن قائمة كيان النهرين والمنشقين وبعض المفصولين وبعض المستقالين عن زوع حزب الام ،، والنائب سرود طالب اخيراً من ممثلين زوعا بالعمل معه وكان رد لرئيس قائمة الرافدين النائب جوني كيوركيس بأنكم كُنتُم داخل بيت زوعا ولم تستطيعوا العمل مع أخوانكم فكيف سوف تستطيعون ان تعملوا وانتم خارج بيت زوعا ؟
كيف يستطيع الكاتب ابرم شبيرا ان يقترح بنسيان كل ما توصلت اليه زوعا واولهم شهدائها ، الجميع يعلم انه ليس هناك أية جهة سياسية تفوق زوعا بخبراتها السياسية بلنسبة الئ سياسيو شعبنا ،
كيف يستطيع الكاتب ابرم شبيرا ان يطلب من ممثلين شعبنا بتعلم من الاخرين مايقدموه لشعبهم من برلمانين العراق ثم في النهاية يقول بان هولاء جراثيم ،، فهل علئ نواب شعبنا ان يتعلموا من الجراثيم ؟ مع العلم ان الجميع لم يقدم شي لشعوبهم ، كربلاء فيها اكبر ساحة أوساخ وكذلك محافظات الجنوب ومناطق السنة معروفة ماذا يحصل فيها وحتئ الاقليم فمازال شعب كوردستان يود الهجرة ،، فماذا سوف يعلمون ممثلينا من هولاء الذين لم يقدموا شي ،
كيف يستطيع الكاتب ابرم شبيرا ان يظن ان من دخل البرلمان هم من ابناء العاديين من الشعب العراقي ، الجميع علئ علم ان تيار الصدري من دخل قبة البرلمان ،،
كيف يستطيع الكاتب ابرم شبيرا ان لا يتذكر او لا يعرف ان النائب يوناذم كنا قد اعطئ رأيه حول ماحصل في البرلمان ، فحيث اجرت قناة العراقية وفي اول ساعات الحدث بالاتصال بالتائب يوناذم كنا والذي وضح ان عمل الحكومة من دعت الناس الئ دخول البرلمان ، وقد اوضح انه لا يؤيد الدخول وبهذة الطريقة ،،
كيف يستطيع الكاتب ابرم شبيرا ان يضع الجميع في سلة واحدة وهو سيد العارفين عن البيت التي اتئ منهم ممثلينا وكيف تواجدو في البرلمانين ولمصلحة من يعملون ،،
اذاً هذا هو حكم العقل الشرقي الذي يرئ الواقع والذي ابتلينا بها حيث الرأي الذي يعطئ هو يجب ان يكون صحيح ، فنظرة ان ممثلين شعبنا طالما هم في البرلمانين وطالما ان البرلمان والحكومة لم يقدموا شي للشعب العراقي ككل فاذاً ممثلينا فاشلين ايظاً وطالما هم يجلسون مع السراق والفاشلين ، الئ متئ سوف نستمر بالحكم علئ الجميع ، ومتنسين هولاء الذين يطلقون ارائهم عن الواقع والنتيجة دون الإشارة الئ سبب الرئيسي للفشل ، عندما نقرا لبعض المنتقدين علئ الوضع الحالي للوطن كانهم لا يعلمون بان لا فرق بين من يحكمون اليوم ومن كان يحكمون ألأمس ومنذ سقوط الامبراطورية الاشورية البابلية لم يحكم البلد ناس حققت الاستقرار للوطن وخاصة منذ تأسيس دولة العراق ولحد الان ، نكتشف هنا ان لا جدوئ من تغير اعظاء البرلمان والحكومة بل الأهم هو تغير أفكار الشعب لكي ياتي ناس يتحملون المسئولية ووطنين ومنفتحين والئ اخره ، وإلا سوف ياتون سياسين ويكون حالهم حال الاخرين ( حسن كجل كجل حسن ) ،
لقد شاهدنا المجتمع الغربي المتطور الذي لا يجزم في أية قضية ولا يعطي اي جواب يكون مئة في المئة وان كان يعرف الجواب ، بل يكتفي بكلمة ممكن ، هذة الكلمة تستعمل في جميع الضروف في دول الغرب وحيث لا يؤكدون ولا يجزمون بشكل قطعي كما نفعل نحن ،مثال علئ ذلك هو طلب الكاتب العزيز ابرم شبيرا انسحاب ممثلينا في البرلمان جازما لانهم لم يحققوا المرجو منهم ، وكأن التقصير هو تقصيرهم ، وبدورنا نتسأل ان كان في الإمكان نشر زوعا في اعلامها الرسمي ملف التجاوزات علئ أراضي وسكن شعبنا في الاقليم ان لم يكونوا لديهم نواب في برلمان الاقليم ،
طبعا الملف أرسل الئ عدة جهات مسئولة في الاقليم ،، وهذا هو نص الملف التجاوز
http://www.zowaa.org/index.php?page=com_articles&id=5140#.VzAT_NR2urU هذا مثل واحد وهناك العديد من هذة الأمثلة حول عمل نواب زوعا في برلمان الاقليم وبغداد ،،
الم يكن من المهم علئ الكاتب ابرم شبيرا ان يذكر حول مشاركة قوات سهل نينوئ NPU في معارك تل اسقف وجرح ثلاثة من مقاتلينها ، الم يجدر ذكر عن الثقة التي أعطوها هولاء المقاتلين لشعبنا ولكي يقتادو بها الاخرين من مقاتلين شعبنا واين وجدوا ومع من اصطفوا ، اليست المساهمة في القتال وعلئ أرض ألاجداد من اهم ما حقق علئ الارض منذ زمن ، وهنا نود ان نسجل موقف ولنرفع القبعة أماه لزائر كان قد زار جرحئ قوات سهل نينوئ في المشفئ وهو يتقل تحيات من مقاتلين NPF الذي تأسس عن طريق حزب بيت نهرين ، ولا يهمنا من كان الزائر وماهو اسمه ولكن موقفه الإيجابي لم يلزمنا ان نسال عن اسمه ، وبنفس الوقت كان من المهم علئ كاتبنا أبرم ان يحي هذا الزائر وان يتسأل لماذا لم تتكلم قناة عشتار او تشير لجرحئ قوات حماية نينوئ ومشاركتها في قتال في تغطيتها لأحداث تل اسقف ، بينما يصرح جنرال في البشمركة حول انسحاب البشمركة وبقاء قوات مسيحية وهي وحدة حماية سهل نينوئ في التصدي وقتال داعيش وثم انسحبت بعد نفاذ ذخيرتها ، اليس من وأجب الكاتب القومي ان يطلب ويذكر في مقالاته الدعم لاحدئ قوات شعبنا الذي تريد القتال وينقصها السلاح ، ونود ان نوضح هنا لولا وجود علم شعبنا مرفوع في بغداد لما وضعت قناة العراقية نيوز العلم الاشوري علئ شاشتها ،ولولا وجود ممثلين زوعا في البرلمان لما وجد اكثر من مئة وخمسين عائلة مهجرة من شعبنا في مقره في بغداد ،
في النهاية نود الإشارة ان شعب العراقي ذو الأغلبية المسلمة عليهم قرأت كتب عالم الاجتماعيات علي الوردي والذي له مؤلفات وكتب حول طبيعية الفرد العراقي والمجتمع العراقي ، وكيفية تأثير البداوة عن اهل المدنية والحضارة ، اما بلنسبة لشعبنا فعلينا ان نتعلم درس الذي افشل قضيتنا قبل عشرات السنين واهما هو التمرد علئ قيادتنا ،
تحياتي ،،،،،