نائب: حديث قوى سياسية عن مناطق متنازع عليها يعتبر تنازلا لمسعود البارزاني


المحرر موضوع: نائب: حديث قوى سياسية عن مناطق متنازع عليها يعتبر تنازلا لمسعود البارزاني  (زيارة 687 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30613
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

نائب: حديث قوى سياسية عن مناطق متنازع عليها يعتبر تنازلا لمسعود البارزاني

   
عنكاوا دوت كوم/السومرية نيوز/ بغداد
انتقد النائب عن محافظة نينوى حنين القدو، الاربعاء، استخدام بعض القيادات السياسية لمصطلح "المناطق المتنازع عليها" على اراضي لم يشار لها دستوريا او قانونيا بهذا المسمى، معتبرا ان الحديث عنها "خطأ كبير وتنازل واضح" من تلك القوى لرئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني.

وقال القدو في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مفردة المناطق المتنازع عليها يجب ان تحدد بوضوح من قبل مجلس النواب العراقي وان لا تترك هكذا عائمة ويتم استغلالها لتحقيق مكاسب سياسية على حساب الشعب العراقي"، مبينا انه "لا يوجد قانون او تشريع تحدث عن تفصيلات تلك المناطق واقتصر الدستور على اعتبار محافظة كركوك منطقة متنازع عليها وليس كما تدعي جهة سياسية بشمول مناطق اخرى بتلك التسمية".

واضاف القدو، ان "الوضع الحالي يجعلنا نستغرب ولا نعلم هل ان البصرة او سنجار او سهل نينوى او حتى العاصمة هي مناطق متنازع عليها؟، ام ماهي صفتها القانونية والدستورية"، مشيرا الى ان "علينا اولا تسمية تلك الاراضي وبعدها نذهب للحوار حولها لحسم قضيتها".

واوضح القدو، ان "استخدام بعض القيادات السياسية لمصطلح المناطق المتنازع عليها حين الحديث عن مناطق في ديالى ونينوى وغيرها هو خطأ كبير وتجاوز على حقوق الاقليات وساكني تلك المناطق"، لافتا الى ان "اطلاق المسميات بالعموميات على مناطق عديدة لم يتم التطرق لها بالدستور او تشريعها بقانون يعتبر تنازلا من القوى السياسية لمسعود بارزاني".

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني شدد في وقت سابق على ضرورة صياغة "عراق جديد إذا أريد له أن يبقى موحدا"، فيما أكد أن الحدود الجديدة في المنطقة "ترسم بالدم" داخل الدول أو فيما بينها.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية