اثيوبيا اول دولة مسيحية


المحرر موضوع: اثيوبيا اول دولة مسيحية  (زيارة 662 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فؤاد قزانجي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اثيوبيا اول دولة مسيحية
« في: 19:13 17/03/2017 »

  اثيوبيا اول دولة مسيحية

أ. فؤاد يوسف قزانجي

 
  اثيوبيا او اكسوم ،مملكة قديمة يرجح ان اصولها تعود الى قبيلة يمنية تحركت جنوبا في القرن الثاني قبل الميلاد ، الى منطقة في جنوب شرقي السودان اليوم عند منابع النيل التي كانت تدعى تكرى . وكان من اهم  قبائلها تدعى قبيلة (حبشة)  ، ولذلك نجد انها  سميت ايضا بمملكة الحبشة ، ثم سميت حاليا، اثيوبيا و عاصمتها اديس ابابا ، والتي بنيت من قبل احد ملوكها المدعو منليك الثاني وذلك  قبيل وفاته .
تعد اثيوبيا اول دولة في العالم قبلت المسيحية ، كما سجلت في اعمال الرسل المقدسة على النحو التالي : “ وكلم ملاك الرب فيلبس احد تلاميذ المسيح السبعين بين33-100 للميلاد ، في الطريق المنحدرة من اورشليم الى غزة وهي مقفرة ، فقام فيلبس ومضى، وفي الطريق صادف رجلا من الحبشة ومعه احد وزراء الحبشة وكان ايضا خازنا لآموالها، ويدعى كندالة تابعا الى مملكة الحبشة ،ووجد فيلبس انه يقرأ في نص توراتي يشير الى مجيئ المسيح ، فقال له اتفهم ما تقرأه؟ فاجاب كيف افهم ولا من احد يشرح لي، ورجا من فيلبس ان يصعد الى العربة ويشرح له . فبدأ يشرح له العبارة ويبشره بيسوع المسيح ، وحينما وصلا الى عين ماء ، قال الرجل لفيلبس : ما يمنع ان اتعمد؟ .” وهي علامة قبول المسيحية .

وهناك رواية تقول ان اكسوم قبلت اليهودية قبل المسيحية بفترة ، اذ يروى ان اقدم كنيس يهودي فيها ، كان قد حفر في الجبل ثم تحولت الى كنيسة فيما بعد، وقد رممت هذه الكنيسةقديما ، ووجد فيها تابوت العهد الذي يعد احد التقاليد اليهودية، بالاضافة الى ان علم اثيوبيا يضم ما يشبه النجمة اليهودية .
 
كانت مملكة اكسوم من الممالك القديمة المهمة في التاريخ ، وكانت قد استولت في زمن ملك مصر تارقو  على  جنوب مصر القديمة، وهي بلاد النوبة  في حوالي عام 670 ق.م. ، كما  انها ذكرت في العهد القديم (التوراة) في سفر الملوك الثاني بهذا الاسم . بعد بضعة سنوات استولى  الملك الاشوري اسرحدون على مصر لمدة سنتين على الارجح ، وبعدها عاد الفرعون تارقو الى حكم مصر ، بعد ان دفع الجزية الى بلاد اشور اي العراق القديم ، كما استولى على بلاد النوبة في جنوب مصر .
وردت الحبشة في الكتاب المقدس اي العهد القديم وكذلك في كتاب التقاليد اليهودية اي التلمود ، لعلاقتها بمملكة سبأ المجاورة لها في بداية الالف الاول قبل الميلاد ؟ الا ان اهميتها  الكبيرة هي انها كدولة  عرفت المسيحية مبكرا ، كما هو مذكور في المصادر التاريخية .
 
 من المؤكد ان الحبشة قبلت  الديانة المسيحية ، قبل الملك كالب في القرن الثاني للميلاد ، وكان ملكهم الاول يدعى سميفع او سيمفايوس الذي ارسل قائده الاشرم لاحتلال اليمن والذي حاول بمساعي
 القديس فرومنس ، نشر المسيحية فيها . وقد اوفدت كنيسة الاسكندرية قسيسا اسمه كريكنتيوس لتسلم كنيسة ظفار ، وقد اشتهر هذا القس بتاليف كتابين هما (شريعة الحميريين) و كتاب (خلاف مع اليهودي هيربانوس) مما يدلل على وجود اليهودية قبل المسيحية في الحبشة ، وقد تبعت كنيستها بعد ذلك، طقس الكنيسة المصرية، ثم استقلت كنيستها الارثوذكسية منذ عام 1950 .
ويؤكد المؤرخ دي لاسي اوليري بعد الحفريات التي اجريت في جزيرة العرب :
 ان الاحباش كانوا مسيحيين يعاقبة اي ارثوذكس ، كذلك كانت المسيحية في نجران . ويمضي قائلا : كانت هناك حركة تبشيرية ممتدة من جزيرة العرب وحتى سقطرة حيث دامت المسيحية فيها حتى القرن السابع للميلاد . وكانت نجران مدينة مستقلة في شمال اليمن ملكها يدعى الحارث، شاعت فيها المسيحية بتاثير مملكة الحبشة ،كما ضمت مجموعات يهودية . وفي تلك الفترة قام أسار رئيس اليهود وليس المدعو ذو نواس ، ومجموعة يهودية مسلحة بالقاء القبض على رؤساء المسيحيين وحفر لهم حفرة او اخدود وهددهم بالحرق اذا لم يتحولوا الى اليهودية ، فلما رفضوا احرقهم واستولى على المدينة . بعد فترة قام الجيش الحبشي بحملة بقيادة النجاشي كالب ، لوضع حد لقتل المسيحيين واضطهادهم في نجران في الاعوام 316-320 م واستولى على نجران ، وهكذا بقيت الحبشة في نجران حتى القرن الخامس للميلاد .
 
ورد اسم الحبشة في التوراة  (حبشت) كما ورد اسمها ايضا في كتابات مصر القديمة اي الفرعونية .
 تقع مملكة الحبشة في شرق افريقيا بين البحرالاحمر ونهر النيل ، وسميت في الترجمة السبعينية للتوراة ( لاكوش) وعاصمتها كانت تسمى اكسوم واهم مرافئها هو ادوليس ، اما لغتها الامهرية  فهي لغة سامية ماخوذة من اللغتين الارامية والعبرية . وكان يوجد حوالي ربع سكانها من اليهود ، وتدريجيا هاجر معظمهم الى اسرائيل ، منذ منتصف القرن العشرين ، وكانوا يسمون انفسهم بالقبيلة اليهودية الضائعة .

 تذكر الحبشة في تاريخ الاسلام ، لانها رحبت بالمسلمين الاولين حينما اضطهدوا في مكة ، في بداية الدعوة ، وذلك في عام 615 للميلاد ، كما تفعل اليوم المانيا حيث قبلت اكثر من مليون لاجئ مسلم ، في حين ان الدول الاسلامية الحالية لم تستقبل نصف هذا العدد !
انتشرت المسيحية في اليمن ايضا خلال ولاية الاحباش عليها، منذ بداية عام 525 بعد هزيمة الملك اليهودي . واقامت الحبشة كنيسة كبيرة عرفت في التاريخ العربي بالقليس .
 في العصر الحديث سميت أثيوبيا و يشكل المسيحيون فيها الان حوالي 67 بالمائة وفيها من المسلمين حوالي 31 بالمائة ، وتتمتع بموقع مهم في افريقيا فهي تتوسط  منابع نهر النيل ، ولذلك تبني حاليا سدا كبيرا للاستفادة من مياه منابع النيل ، كما تقيم بالاشتراك مع دولة المغرب واحدا من اكبر المعامل في افريقيا للاسمدة الزراعية ، اذ انها دولة زراعية تشتهر بزراعة نبات القهوة بالاضافة الى ظهور النفط فيها . من اروع اثارها وجود ثلاثة كنائس محفورة في احدى الجبال عمرها اكثر من  من اربعة قرون .

اهم المصادر
1- عبودي ، هنري . معجم الحضارات السامية . طرابلس، لبنان ،1991 . ص : 114-115
2-O,Conner ,David. Ancient Nobia .Penn.1993 P.40
3 .قاشا ،الاب سهيل قاشا . صفحات من المسيحيين قبل الاسلام . بيروت،المكتبة البولسية ،2005 ، ص249 .
4- اعمال الرسل كما دونه البشير لوقا . ص 173
5-دي لاسي اوليري .جزيرة العرب قبل الاسلام (البعثة) ، ترجمة موسى على الغول. عمان، 1990 منشورات وزارة الثقافة .ص160-161               
   



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 61
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: اثيوبيا اول دولة مسيحية
« رد #1 في: 12:38 18/03/2017 »
الاستاذ فواد قزانجي المحترم
مع كل احترامنا وتقديرنا استاذنا لمقامك
ان اول مملكه مسيحيه في العالم هي مملكة الرها السريانيه (راجع البطريرك لويس ساكو ينابيع سريانيه- جذورنا ص43) ولتفاصيل اكثر عن اول مملكه مسيحيه سريانيه في العالم (راجع الاب يوسف حبي. ...كنيسة المشرق التاريخ .العقائد. الجغرافيه الدينيه من صفحه 189-346).مع كل التقدير ولكن ما مذكور في المقاله لا يطابق المصادر.
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى