كركوك واشهر لاعبيها بكرة القدم


المحرر موضوع: كركوك واشهر لاعبيها بكرة القدم  (زيارة 578 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ياسين الحديدي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 59
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عبدالكريم محمد أمين الشواني اللاعب الدولي
(1930- 2016
الملقب كريم أفندي
ولد عام19300في مدينة كركوك/ محل شوان العريقة قرب احمد اغا القديمة  وهو من القومية الكردية والتي كان سكنتها من مختلف القوميات والمتعايشين باخوة ومحبة  وقد تم رحيل اكثرية سكانها الي مناطق مختلفة من المدينه  بسبب  انشطار العوائل وبع معظم الدور  للتجار الين حولوا قسم منها  الي محلات تجارية ومخازن كونها تقع في مركز المدينة التجارية خاصة من اصحاب المواد الانشائية والاصباغ وجزء منها حاليا علوة الاسماك وبقيت علاقات الابناء والاحفاد متواصلة وكانهم من عشيرة واحدة وهم فعلا الجميع يلقب بالشواني  ومن ابرزهم المرحوم الدكتورفاضل شواني الي كان يلقب بالدكتو ر وهو كان موظف في شركة نفط الشمال وهو من المثقفين والوطنيين وشقيقه المرحوم ا لاستاذ برهان شواني الذي اصبح في السبعنيات مدير ناحية شوان  اما الاعب الدولي كريم افندي فقد سكن بعد ذلك في حي رحيم اوه حيث تم تكريمه بقطعة ارض من المتصرف جبار السعدي بعد اعتزاله أكمل الدراسة الإبتدائية في مدرسة أمير عبدالاله في منطقة شاطورلو.أشترك منذ صباه بدأ في فرق المدارس الإبتدائية التي يدرس فيها، لعب في تربية كركوك وهو في الصف السادس الإبتدائي ثم أكمل مدرسة الصناعة في شركة نفط عام 1951.
 وفي لقاء وحوار مع اللاعب كريم أفندي عن سيرة حياته الرياضية،  قبل وفاته بسنتان منخلال معرفتي لة من خلال ابنته المهندسة في بلدية كركوك والتي توفيت اثر مرض عضال رحمها الله  تحدث قائلاً:
بدأت مسيرتي الرياضية منذ سنة 1947كلاعب كرة في منتخب تربية اللواء كركوك. ثم لاعبت في شركة نفط العراق سنة 1951 ، وبعدها تطوعت مع زميلي اللاعب الدولي عادل عبدالله في الجيش العراقي سنة 1953 برتبة نائب ضابط.ولعبت لفريق الفرقة الثانية وفي سنة 1954 تم أختياري ضمن منتخب العسكري العراقي. لأول مرة أشتركت في المباراة الدولية في دمشق/ سوريا.
وبعدها في الدورات التالية:
1- الدورة الأسيوية في طهرا/إيران عام 1955
2- الدورة العربية في بيروت/ لبنان عم 1957
3- الدورة كأس العالم العسكري في أنقرة/ تركيا عام 1961
4- مثلت العراق بـ 500 مباراة دولية داخل العراق وخارجه. كما مثلت العراق في الدورات العربية والأسيوية والعسكرية في (مصر، تونس، لبنان، إيران، سوريا، يونان، الصين، وروسيا، تركيا، فيتنام، كوريا، جيكسلوفاكيا).
- حصلت على شهادات التدريبية عديدة.
أعتزلت سنة 19677. في المباراة التكريمية بين منتخب العسكري العراقي وفريق الفرقة الثانية.حضره قائد الفرقة الثانية اللواء الركن ابراهيم فيصل الأنصاري ومتصرف اللواء السيد جبار سعدي.
أهدى قائد الفرقة للاعب كريم أفندي 100 دينار والمتصرف قطعة أرض مساحتها3000متر مربع. بالأضافة الى هدايا من أهالي كركوك تجاوزت التبرعات ألف دينار.