الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في نقاشات لتعديل قانون رقم (5) الخاص بحقوق المكونات في إقليم كوردستان العراق


المحرر موضوع: الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في نقاشات لتعديل قانون رقم (5) الخاص بحقوق المكونات في إقليم كوردستان العراق  (زيارة 1192 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حـميد مراد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 667
    • مشاهدة الملف الشخصي
الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في نقاشات لتعديل قانون رقم (5)
الخاص بحقوق المكونات في إقليم كوردستان العراق


شارك رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد في جلستين نقاشية قانونية خاصة لتقديم المقترحات لتعديل قانون رقم (5) لسنة 2015 وهو قانون حقوق المكونات في إقليم كوردستان العراق الى جانب مساهمة العديد من النواب والقضاة والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني، نظمت الجلستين من قبل شبكة تحالف الأقليات العراقية بالتعاون مع منظمة حمورابي لحقوق الانسان وبدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجي وعلى مداري يومين في قاعة فندق شيراتون بمحافظة اربيل.

في اليوم الاول: قدم مدير الجلسة الناشط هوكر جتو نبذة عن برنامج تعزيز حقوق الاقليات في العراق .. ثم استعرض القاضي شوان محي الدين، والحقوقي يوحنا يوسف " رؤية عن حقوق المكونات ( الاقليات ) قانون رقم ( 5 ) في أقليم كوردستان نموذجا ً " .. اعقبتها مناقشات عامة بين المشاركين وجرى تثبيت الملاحظات اللازمة لتقديمها الى اللجنة المختصة.

وفي اليوم الثاني: قدم الدكتور سرهنك برزنجي، والناشط عيدو بابا شيخ ورقتيهما حول:
1-  قراءة في النصوص الدستورية وفقا ً للمعايير الدولية.
2- حقوق الاقليات في دستور العراق الاتحادي.

وخلال الجلسات قدم رئيس الجمعية عدد من المقترحات التي تدعم حقوق ابناء الاقليات في الاقليم، داعيا ً الى تعزيز الاطر القانونية لحماية الاقليات مع ضمان تطبيق العدالة على الجميع بدون أي تمييز .. كما اوضح عن امكانية ان يكون مشروع دستور أقليم كوردستان نموذجا ً متميزا ً على صعيد المنطقة والشرق الاوسط في حال اتخاذ تدابير تشريعية وقانونية واسعة الافق تدعم المنظومة المجتمعية لترسيخ قيم الحرية والتسامح والعيش المشترك وقبول الاخر.


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
18/نيسان/2017
www.ihrsusa.net