ضمن مجموعة تركيز بحثية.. منتدى الاعلاميات iwjf يناقش اثر البيئة القانونية على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات


المحرر موضوع: ضمن مجموعة تركيز بحثية.. منتدى الاعلاميات iwjf يناقش اثر البيئة القانونية على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات  (زيارة 471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5589
    • مشاهدة الملف الشخصي
ضمن مجموعة تركيز بحثية.. منتدى الاعلاميات iwjf يناقش اثر البيئة القانونية  على حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات
بغداد :iwjf
  نظم  منتدى الاعلاميات العراقياتiwjf ضمن انشطة مشروع شهرزاد؛ مجموعة تركيز بحثية حول (اثر البيئة القانونية على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق  الانسان)  وبحضور عدد من الناشاطات والنقابيات والاكاديميات , والاعلاميات من بغداد والمحافظات .
افتتح  النشاط  من قبل رئيسة المنتدىiwjf وميسرة المجموعة  السيدة نبراس المعموري بالترحيب بالحضور والتعريف بمحاور مجموعة التركيز البحثية والغاية منها.
من جانبه استعرض استاذ القانون في جامعة بغداد  د. مصدق عادل طالب ورقتة البحثية حول (اثر البيئة القانونية  على حماية وسلامة المدافعات عن حقوق الانسان) والتي قسمت الى ثلاث  محاور .. الاول :نظرة قانونية تحليلية في اعلان حماية المدافعين عن حقوق الانسان، والثاني: مدى نجاعة او ملائمة البنى الدستورية العراقية في توفير الحماية القانونية للمدافعات عن حقوق الانسان ، اما المحور الثالث  عن مدى نجاعة المعالجة التشريعية لحقوق المدافعات عن حقوق الانسان.

وختم عادل ورقته : بضرورة اصدار قانون في مجلس النواب خاص يطلق عليه (قانون المدافعين عن حقوق الانسان) ليكون أنموذجاً يحتذى به في المحيط العربي والإقليمي على غرار قانون حماية حقوق الصحفيين وحماية حقوق الأطباء، ويتضمن هذا القانون حقوق وحريات المدافعين عن حقوق الانسان، فضلاً عن رسم خارطة الطريق المتعلقة بالإجراءات الواجب اتباعها عند حصول انتهاك لحقوق هذه الفئة .
                               
نبراس المعموري و دكتور مصدق طالب في مشروع شهرزاد
هذا وقد دار نقاش واسع ومكثف حول ما طرحته الدراسة، ورؤية المشاركات والميسرة؛  بامكانية الخروج بورقة سياسات عامة تشريعية تضمن الحماية والسلامة للمدافعات عن حقوق الانسان ، يتم نشرها لاحقا ضمن دراسة موسعة تضم محاور اخرى ذات علاقة، لتكون ورقة اجرائية لصانع القرار والمنظمات الدولية.  وفي ختام النشاط وزعت  شهادات مشاركة على الناشطات .
ويأتي انعقاد نشاط منتدى الاعلاميات العراقيات  ضمن مشروع  شهرزاد لموسمه الثالث بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية.