زوعا اورغ: رئيس لجنة اختيار مجلس المفوضين يقول كتلة الوركاء وقفت بالضد من تمثيل المسيحيين في المفوضية


المحرر موضوع: زوعا اورغ: رئيس لجنة اختيار مجلس المفوضين يقول كتلة الوركاء وقفت بالضد من تمثيل المسيحيين في المفوضية  (زيارة 696 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل zowaa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 399
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

رئيس لجنة اختيار مجلس المفوضين: كتلة الوركاء وقفت بالضد من تمثيل المسيحيين في المفوضية ، وكنا يؤكد اللجوء الى المحكمة الاتحادية

زوعا اورغ

قال النائب يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين في البرلمان العراقي هناك اجتثاث تام لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعلى كافة المستويات والاقسام، وعليه كنا سابقا قد ذهبنا الى المحكمة الاتحادية للمعالجة وقضت المحكمة في حينه احقيتنا باعتبارنا احد مكونات الشعب العراقي دستوريا.
وأضاف كنا : الا انه لم يتم الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية في الدورتين السابقتين لان المجلس واللجان المعنية رضخت للضغوطات وللتحاصص السياسي وليس لتمثيل مكونات المجتمع وفقا للدستور والقانون .
وتابع كنا: في هذه الدورة كان المقترح للمعالجة من جانب كتلة الرافدين والنواب التركمان بان يتم تعديل القانون باضافة مفوضين اثنين لتتسع المفوضية لكافة المكونات ، الا ان بعض الاطراف اصرت على رفض المطلب بحجة التوازن وغير ذلك من الحجج ، كما وسعت بعض الكتل لكسر النصاب اثناء التصويت مما جعل الرئاسة ان تطلب تواقيع المصوتين تحاشيا للتشكيك لاحقا .
واضاف: رغم رفضنا اضافة العضوين دون حق التصويت فاننا قبلنا بذلك  مع الاحتفاظ بحقنا للمعالجة من خلال المحكمة الاتحادية ، لان ذلك يعتبر خرقا للدستور  وتعامل باستعلاء واستخفافا بمكونات اصلية من الشعب العراقي  . رغم ان مجلس المفوضين لا يلجأ للتصويت في العموم  بل توافق واتفاق في اجتماعاتها ، مع ذلك لن نقبل  بهذه التخريجة كون ذلك يخالف الدستور ويخالف حقوق المكونات.
وسيكون من اولويات الاعضاء الجدد معالجة الاجحاف الحاصل بحق شعبنا في المفوضية منذ البداية حيث الاستئثار بالسلطة والهيمنة من جانب الكتل الكبيرة التي اصرت على تقاسم كل شئ على اساس مذهبي وقومي بين ثلاثة مكونات فقط وحصرها بالشيعة والسنة والكورد .
من جانبه قال رئيس لجنة الخبراء البرلمانية عامر الخزاعي لموقع زوعا اورغ  ، أن “رهان” الذين يريدون “تحطيم” العملية السياسية والديمقراطية في العراق انتهى بالتصويت على مفوضية الانتخابات، فيما اكد أن المفوضية الجديدة تمثل جميع مكونات العراق.
وتابع الخزاعي، أن “مجلس النواب قرر اضافة مفوضين اثنين  لتمثيل المكونين المسيحي والتركماني لافتاً الى أنه “ستكون هناك إمرأة لمراعاة قانون الانتخابات”.
واضاف الخزاعي ان ممثل كتلة الوركاء جوزيف صليوا رفض تمثيل للمسيحيين في مفوضية الانتخابات حيث قال “اننا كمكون مسيحي لا نريد ممثلا لنا في المفوضية،  لأننا نحصل على الأصوات عن طريق الكوتا وليست لدينا مشاكل في الانتخابات.
واكد الخزاعي على ضرورة الاعتماد على الكفاءات بغض النظر عن الدين والقومية.
يشار الى ان مجلس النواب صوت الاثنين الماضي بالاقتراع السري على اعضاء مجلس المفوضين في المفوضيـــة العليا المستقلة للانتخابات.
وحصلت القائمة (باء) على تصويت 152 نائبا من اصل172 نائبا مشاركا في اختيار القوائم الاربعة المرشحة .