صدور العدد الجديد "657" من صحيفة بهرا التي تصدرها الحركة الديمقراطية الاشورية


المحرر موضوع: صدور العدد الجديد "657" من صحيفة بهرا التي تصدرها الحركة الديمقراطية الاشورية  (زيارة 287 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ساناي كادو

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في العدد الجديد من صحيفة بهرا (657):

الحركة تطالب بتسليم الملف الأمني لابناء المنطقة وتفعيل قرار استحداث محافظة سهل نينوى

زوعا اورغ - ابراهيم اسحق

صدر العدد الجديد "657" من صحيفة بهرا التي تصدرها الحركة الديمقراطية الاشورية، وذلك يوم الاربعاء المصادف 1 تشرين الثاني 2017، وشهدت صفحاته الثمانية والتي جاءت ستة منها بالعربية واثنان بالسريانية، موضوعات عديدة في الشان السياسي القومي والمحلي, ومواضيع منوعة اضافة الى التقارير الاخبارية والمقالات.

وجاء العدد بعنوان رئيسي (الحركة تطالب بتسليم الملف الأمني لابناء المنطقة وتفعيل قرار استحداث محافظة سهل نينوى)، للموضوع الذي ضمن البيان الصادر من المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية في 27 تشرين الاول الماضي، ناشد فيه باستبعاد بلدات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في سهل نينوى من النزاعات وعدم اتخاذ العوائل من النساء والاطفال دروعا بشرية للاحتماء بها او جعلها وقودا للصراع لتحقيق اجندات لا تخدم احد ، والتي ستدفع الى التهجير وافراغ المنطقة من اهلها. كما طالب بتسليم الملف الأمني لابناء المنطقة وتمكينهم لتوفير الحماية ومسك الملف الامني ومن ثم تفعيل قرار استحداث محافظة سهل نينوى وفق الاطار الدستوري داعيا الى معالجة الاختلافات والتنازعات بالاساليب والطرق الدستورية القانونية سلميا.

فيما تناولت الافتتاحية "كلمة بهرا" الاحداث الراهنة للبلد التي باتت ان تجرها الى اقتتال داخلي مابين القوات الاتحادية والبشمرگة على خلفية اجراء استفتاء استقلال اقليم كردستان في 25 ايلول الماضي وتداعياته المنعكسة بصورة مرفوضة لدى الحكومة الاتحادية واتخاذها عدة قرارات وفق مبدأ بسط سلطة الدولة وفق الدستور العراقي. داعية جميع الاطراف الى التحاور او بالاحرى المتفاوضة، والاخذ بعين الاعتبار وبجدية رغبة وارادة السكان المحليين في مناطقهم التي تسمى بالمتنازع عليها، وهي تحييدها وابعادها عن اي نزاع وخاصة المسلح، بل تسليم الملف الامني الى ابناءها لادارته محليا وتوكيلهم مهام فرض سلطة الدولة.

كما حمل العدد في طياته مواضيع عدة، وأهم ما جاء فيه:
- (عامر الخزاعي: كتلة الوركاء وقفت بالضد من تمثيل المسيحيين في المفوضية يونادم كنا يؤكد اللجوء الى المحكمة الاتحادية وعماد يوخنا يصف التصويت بالضربة للديمقراطية).
- (رؤية بين الاحداث) مستقبل سهل نينوى بعد عودة السيطرة الحكومية (تقرير: فادي كمال).
- البطريرك ساكو : الحوار وحده يحل المشاكل وليس الاحتراب.
- الجمعية الآشورية الخيرية في العراق تنفذ برنامج إغاثة للنازحين وتوفير القرطاسية لأبنائنا الطلبة. -  بمناسبة الإستفاء "الكردستاني" مبدأ حق تقرير المصير... هل  يعني تأسيس دولة مستقلة (مقالة بقلم : ابرم شبيرا).
- في الذكرى السابعة لمجزرة (كنيسة سيدة النجاة)... المطران يوسف عبا يؤكد لـ بهرا: المسيحية باقية في بغداد ولدينا امل كبير باستقرار البلد، (حوار: رمزي كمليل).
- تطور الصحافة السريانية خلال 168 عام، (اعداد: ابراهيم اسحق).
- مطالبات بتحييد منطقة سهل نينوى عن النزاع المسلح وتوفير الحماية الدولية لاهالي المنطقة ، (صفحة 7 سهل نينوى)
- تناقضات (عمود، الرسم بالكلمات: للكاتب لطيف نعمان سياوش).
- من ينازع من!؟، (عمود، نواقيس: للكاتب حميد الموسوي).
- من هو صاحب ملحمة ادنة؟،(عمود، سنابل: للكاتب ادمون لاسو).
- برديصان (عمود، اعلام وشخصيات: اعداد هيئة التحرير).
- رامز إيزاك .. اول شخص من ابناء شعبنا يدخل مجال عرض الازياء وعلى مستوى العراق (لقاء: هرمز موشي).

هذا واحتوى العدد ايضا على اخبار باللغة السريانية ومواضيع ادبية وثقافية نشرت على الصفحة الرابعة والخامسة من الصحيفة.