باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح" بنصب امام مقر اليونسكو


المحرر موضوع: باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح" بنصب امام مقر اليونسكو  (زيارة 1852 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل تضامن عبدالمحسن

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 466
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
باريس تعيد الحياة الى "الثور المجنح"
بنصب امام مقر اليونسكو

اعداد/ تضامن عبدالمحسن
بمراسيم احتفالية مهيبة، افتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، صباح يوم 6/11/2017، النسخة المماثلة لتمثال الثور المجنح (لاماسو) ثلاثية الأبعاد، في مدخل مقر منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، وجرى الافتتاح بحضور المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا ورئيس جمعية "إنكونترو دي سيفيلتا" الايطالية فرانشيسكو روتيلي والسفير والمندوب الدائم لإيطاليا لدى اليونسكو فينسنزا لوموناكو.
قال وزير الثقافة فرياد رواندزي عن هذا الافتتاح " توجد بين العراق واليونسكو مائدة مستديرة فيما يتعلق بخطة الاستجابة السريعة، وهذه الخطة اطلقتها اليونسكو مع وزارة الثقافة العراقية من اجل اعادة بناء جزء من الاثار المدمرة، سواء كانت في الموصل او غيرها من المناطق العراقية".
وجاء الافتتاح للترويج لفكرة ترميم وإعادة إعمار المواقع الحضارية التي دمرها داعش في العراق، عبر صناعة نسخة طبق الاصل من الثور المجنح، كما تسعى اليونسكو إلى التذكير بأهمية الحفاظ على التراث الذي يعكس التاريخ الإنساني المشترك ودور الثقافة في ترميم النسيج الاجتماعي الذي دمره الارهاب.
إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، قالت "ان صناعة هذه النسخة رائعٌ جداً، وهي تعبر عن تضامن اليونسكو مع العراق، وسوف تبقى هنا لمدة شهر ثم بعد ذلك سنهديها الى الشعب العراقي ليعود الى مكانه الطبيعي في النمرود".
فيما اعرب وزير الثقافة الايطالية فرانشيسكو روتيلي عن استمرار ايطاليا بالتعاون مع العراق قائلا "ايطاليا دائما متعاونة مع الشعب والحكومة العراقية، فبعد عام 2004 وبكوني وزيراً للثقافة بدأنا بالتعاون من اجل ترميم المتحف العراقي وإعادة افتتاحه.
من الجدير بالذكر ان نسخة الثور المجنح المعروضة،  قامت بتصميمه جمعية "إنكونترو دي سيفالتا" الايطالية، وهو يماثل الثور الذي كان يحمي القصر الشمالي الغربي لآشورناصربال في موقع نمرود الأثري في العراق، الذي كان في السابق عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة، هدفا لهجمات متعمدة من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة.
 
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
6/11/2017