انعقاد اللقاء الثاني للجنة الحوار بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الاشورية


المحرر موضوع: انعقاد اللقاء الثاني للجنة الحوار بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الاشورية  (زيارة 776 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ACEMC-Sydney

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 549
    • مشاهدة الملف الشخصي
انعقاد اللقاء الثاني للجنة الحوار بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الاشورية

انعقدت في الفترة 23-26 تشرين الاول 2017، اللقاء الثاني للجنة الحوار بين الكنيسة الارثذوكسية الروسية، وكنيسة المشرق الآشورية في مدينة موديستو، في الولايات المتحدة الاميركية.
وضم وفد بطريركية موسكو كل من، نيافة المطران كليمنت من كراسنولوبدسك، وتمنيكوف، كرئيس مشارك، هيومونك ستيفان ( اجمنوف) سكرتير العلاقات المسيحية الخارجية في بطريركية موسكو.   DECR

ومثل كنيسة المشرق الآشورية نيافة الاسقف مار آوا روئيل، أسقف كاليفورنيا وامين المجمع المقدس للكنيسة، الخور اسقف كيوركيس توما من كنيسة مار اندراوس في ايلينوي، والقس أفرام الخص، مساعد أمين المجمع المقدس للكنيسة.

وتمحور اللقاء حول تنسيق التعاون في دعم معاناة مسيحي العراق وسوريا حيث صدر عن الاجتماع بياناً عبر فيه عن القلق ازاء حال المسيحيين المضطهدين في الشرق الاوسط والذين يتعرض وجودهم الى الخطر، وعن تقدير كنيسة المشرق الاشورية العميق للجهود التي تبذلها الكنيسة الارثذوكسية الروسية لتقديم المساعدات الانسانية للاقليات الدينية، وعن عزم الكنيستين على مواصلة الجهود المشتركة.

من جانب آخر، تم التأكيد على مواصلة الاتصالات الاكاديمية بين الكنيستين، حيث لوحظ اهمية مشاركة كنيسة المشرق الآشورية في المؤتمر الرابع للآباء حول القديس مار أفرام السرياني وتراثه الروحي الذي عقد في معهد القديسين مار كيرلس ومار ميثوديوس اللاهوتي للدراسات العليا في موسكو في نيسان الماضي.
ونظرت لجنة الحوار أيضاً، الى أهمية تطوير التبادل الدراسي وأشكال اخرى من التعاون في مجالات الدراسات الاكاديمية وشؤون الشباب.
وأقر المشاركون بان الحوار اللاهوتي بين الكنيستين لا يزال في مرحلته الاولية، حيث لوحظ أهمية أول مشاورة غير رسمية لممثلي كنيسة المشرق الآشورية وبطريركية القسطنطينية والذي عقد في شيكاغو في شباط 2012، كأساس لبناء حوار مفيد بين الكنيستين في الشرق. كما تم تحديد خطوات ملموسة لهذه المشاورات مستقبلاً، تكون مبنية على عمق العلاقات التأريخية بين الكنيستين في بداية القرن العشرين خلال سنوات عمل البعثة الكنسية الروسية في أورمية، حيث قدم الارشمنديت ستيفن (سالو) تقريراً عن الموضوع.

وستعرض نتائج اعمال اللجنة على المجمعين المقدسين للكنيستين الروسية والاشورية للموافقة عليها.

وستعقد الدورة القادمة في روسيا في خريف عام 2018.

مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية

موضوع ذات صلة:

 انعقاد اللقاء الاول للجنة الحوار الثنائي بين الكنيستين، الارثذوكسية الروسية والمشرق الاشورية في موسكو
https://ar.news.assyrianchurch.org/archives/73249