الدكتور سرود مقدسي: يونامي تختار وادي نهلة ك " بايلوت بروجيكت - Pilot Project " نموذجا لحل مشاكل التجاوز على قرى شعبنا..


المحرر موضوع: الدكتور سرود مقدسي: يونامي تختار وادي نهلة ك " بايلوت بروجيكت - Pilot Project " نموذجا لحل مشاكل التجاوز على قرى شعبنا..  (زيارة 1219 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30845
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور سرود مقدسي: يونامي تختار وادي نهلة ك " بايلوت  بروجيكت - Pilot Project " نموذجا لحل مشاكل التجاوز على قرى شعبنا..

عنكاوا دوت كوم/خاص
بتاريخ 7 / 11/ 2017 وبحضور السيد جعفر ايمينكي نائب رئيس برلمان الاقليم والسيدة فالا فريد رئيس اللجنة القانونية، شاركت قوائم شعبنا البرلمانية (  كل من قائمة ابناء النهرين وقائمة الرافدين)  بلقاء وفد من الامم المتحدة برئاسة السيدة رويدة الحاج مسؤول مكتب حقوق الانسان ببعثة اليونامي في اربيل ومجموعة من القانونيين  بهدف الحديث حول موضوع التجاوزات ونزاعات الملكية على قرى شعبنا، حيث قدم وفد الامم المتحدة شرحا عن الخطوات التي عمل عليها خلال الفترة الماضية واكدوا على انهم اختاروا قرى منطقة نهلة كبايلوت بروجيكت ( Pilot Project )/ نقطة الانطلاق في مشروع حل جميع هذه المشاكل وضمن خطوات زمنية تتمثل بجمع الوثائق مرورا باللقاء مع اطراف النزاع ليختتم المشروع في ديسمبر القادم بلقاء برلماني حكومي وبرعاية الامم المتحدة للبدء بالاجراءات العملية على الارض لتطبيق الحلول.
وجرى خلال اللقاء الحديث عن ضرورة حسم هذه المشكلة كونها تمس مكون اصيل في الاقليم اضافة الى حيثيات المشكلة من قبل القائمتين مع مقترحات لاليات الحل.

 وخلال مداخلته، قدم الدكتور سرود المقدسي شرحا عن مكامن الخلل في الجهاز التنفيذي ( الحكومة) والذي تسبب في تراكم هذه المشاكل بسبب عدم وجود ارادة حقيقية لدى هذا الجهاز وتحديدا بعد اكمال كل السياقات الادارية الخاصة بهذه المشكلة في البرلمان بدءا بتشريع القانون الخاص بحقوق المكونات، مرورا  بالمناشدات والمخاطبات الرسمية من قبل الرئاسات الاربعة في الاقليم ( الاقليم، البرلمان، الوزراء والادعاء العام)  والهيئة المستقلة لحقوق الانسان في الاقليم واخرها قرارات المحاكم التي لم تنفذ لرفع الغبن عن اصحاب الشأن.
 وفي ختام اللقاء  ثمن الحظور دور مكتب حقوق الانسان في بعثة اليونامي بهذا الخصوص وتم ايضا تقديم الكثير من الوثائق والاوراق الخاصة بالموضوع من قبل القائمتين البرلمانيتين للوفد الاممي.
جدير بالذكر ان مكتب الامم المتحدة قد شكل فريقا مختصصا من القانونيين يعملوا  كاستشاريين تكون مهمته مراجعة الاوراق واعداد ملف متكامل عن مشاكل التجاوزات.




أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية