"التراث العربي المسيحي" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية


المحرر موضوع: "التراث العربي المسيحي" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية  (زيارة 192 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30873
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"التراث العربي المسيحي" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

 
عنكاوا دوت كوم/صحيفة الراية
ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "التراث العربي المسيحي.. مقدمة تاريخية"، وذلك يوم الأحد المقبل، يلقيها الدكتور القس وجيه يوسف ميخائيل؛ أمين سنة مركز دراسات مسيحية الشرق الأوسط بكلية اللاهوت الإنجيلية.

تتناول المحاضرة التراث العربي المسيحي باعتباره من أعرق وأقدم صُورَ التراث الفكري في دُوِّلَ الْكُرَةُ الْأَرْضِيَّةُ فِي غُضُون ما قبل الإسلام ويشمل جميع بلاد المشرق، كالعراق وسوريا وفلسطين ومصر والأندلس والجزيرة العربية وغيرها. وكان التراث العربي المسيحي سبباً في توحيد المسيحيين العرب بعد انتشار الإسلام والثقافة العربية التي حلت محل الثقافات المسيحية المحلية كالقبطية والسريانية والآرامية وغيرها.

ويتميز التراث العربي المسيحي بعشرات الآلاف من المؤلفات في المجالات الْمُتَنَوِّعَةُ ودراسته لها هدف اجتماعي وثقافي وقومي من حيث تمييز العروبة عن الإسلام وبالتالي تمييز الحضارة العربية عن الحضارة الإسلامية، وإبراز دور المسيحيين في بناء الحضارة العربية، وجعل المسيحيين العرب يعتزون بعروبتهم ويفتخرون بتراثهم العربي، وتكامل المسلمين والمسيحيين في بناء الحضارة العربية، كذلك علي الناحية الأخري أن التراث العربي المسيحي يأتي بمنزلة رفيعة جداً من حيث السعة والضخامة والرقي الفكري والعلمي وتعدد موضوعاته وتنوعها بعد التراث اليوناني والتراث اللاتيني.

تأتي المحاضرة في إطار فعاليات البرنامج الثقافي القبطي لمركز الدراسات القبطية بالإسكندرية، وأحد البرامج والمواسم الثقافية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية من كافة الجهات المعنية بالاهتمام بالتراث القبطي داخل مصر وخارجها.

المصدر : الوطن

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية