بالصور.. شمس ذهبية وبهجة تعود في أقدم معابد بلاد النهرين


المحرر موضوع: بالصور.. شمس ذهبية وبهجة تعود في أقدم معابد بلاد النهرين  (زيارة 1444 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 30962
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالصور.. شمس ذهبية وبهجة تعود في أقدم معابد بلاد النهرين

   
عنكاوا دوت كوم/السومرية نيوز/ اربيل
أحتفل أتباع الديانة الايزيدية في بلدة بعشيقة بسهل نينوى بإكمال بناء ثلاث مزارات ومعابد دينية إيزيدية دمرها مسلحو تنظيم "داعش"، وسط دعوات بإستقرار الأوضاع والبدء بحياة جديدة.

وقال الناشط الايزيدي نصر حاجي لـ السومرية نيوز، إن "أتباع الديانة الايزيدية أحتفلوا بإنتهاء أعمال بناء ثلاث مواقع دينية لهم في منطقة سهل نينوى"، مبينا أن "الإحتفالية شهدت مشاركة واسعة من قبل أتباع الديانة الإيزيدية فضلا عن إقامة مراسم دينية وإجتماعية".


وأضاف حاجي أن "تنظيم داعش دمر أكثر من 30 مزارا وأماكن دينية إيزيدية في بعشيقة خلال سيطرته على المنطقة"، مشيرا إلى أنه "تم إعادة بناء أغلبية المزارات والأماكن الدينية المدمرة بدعم من سكان المنطقة والمتبرعين".

وطالب حاجي الجهات الحكومية بـ"توفير الخدمات الضرورية لأهالي المنطقة لتسهم في الاستقرار والبدء بحياة جديدة".

يذكر أن الإيزيديين وبالكردية "ئێزیدی" هم مجموعة دينية في الشرق الأوسط، ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار ومحافظة دهوك بإقليم كردستان، كما تعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا، وهم من أصول كردية يقدر عددهم بأكثر من 500 ألف نسمة.

والإيزيدية ديانة غير تبشيرية وتؤدي طقوسها باللغة الكردية، حيث يعتبر معبد لالش 40 كم شرق دهوك بإقليم كردستان العراق مركز الديانة الرئيسية في العالم، وارتكب تنظيم "داعش" عمليات قتل وتهجير واسر الاف من ابناء المكون الايزيدي بعد اجتياحهم لمنطقة سنجار في 3 آب 2014 وتسببهم بأسوء ازمة إنسانية.











أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية