الدورة وحي الاثوريين .... شكر ... وتعقيب على مقالة


المحرر موضوع: الدورة وحي الاثوريين .... شكر ... وتعقيب على مقالة  (زيارة 1157 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايها الأحبة
تحية
في المقدمة أشكر السيّد الصحفي علي كاظم وجريدة الزمان البغدادية على نشر مقالاتها عن حي الاثوريين في الدورة 

وكوني عشت في هذا الحي الراقي عشرة سنوات من عمري  وكنت أتردد عليه كثيراً  بعدها  وذلك لان ثلاثة ارباع أقاربي من جدي وجدتي من ناحية أمي واولادهم وأولاد أولادهم وابناء عمومتي من  ناحية أبي  وأصدقائي كانوا من هذا الحي الاثوري الراقي واستمرت علاقتي  به  وبهم حتى   بعد انتقالي مع أهلي  الى حي الصناعة  ( كراج الأمانة ) الغالي .

كتب الزميل الصحفي مشكوراً عن الاثوريين وحياتهم الطبيعية الاعتيادية  والتي كانت تشبه حياة وعادات  اي حي يسكنه الاثوريين الاشوريين من شمال العراق حتى جنوبه في البصرة ونينوى ونوهدرا واربيل  وكركوك والرمادي وبغداد وغيرها .
 حيث كانت حياتهم اعتيادية  وعلاقتهم  العائلية قوية ومتينة وبسيطة  وطموح لبلوغ ارقى المستويات اجتماعياً ورياضياً  وتقريباً في كل مجالات الحياة حالهم حال الجميع من الطموحين .   

الاثوريين الاشوريين ناس مسالمين مثل  كل  الإخوة المسيحيين    لهم إيمان وعقيدة راسخة وحضارة كبيرة وجذور  واسم أكبر نعتز به مثلما يعتز كل انسان بأمه وأبوه ونعتز ونحترم إرادة كل إنسان يختلف عنا مهما يكون    . 

نعود الى المقالة حيث يقول الزميل الصحفي في مقالته والمنشورة في موقع عنكاوا الموقر تحت عنوان
صحفي عراقي مغترب يرثي شارع الاثوريين في بغداد بغياب اهله
مايلي  من اقتباس 

(  نشرت جريدة الزمان البغدادية عبر صفحتها (facebook) التي يحررها الصحفي العراقي علي كاظم المقيم في مملكة السويد  مقالا  بعنوان (شارع العشاق  في حي الاثوريين  اصبح جادة للاحزان ) بين فيه كاتبه كاظم سلسلة من الذكريات التي احتزنتها ذاكرته عن الشارع المذكور  حيث بين في بداية المقال سبب تسمية شارع العشاق في الحي في فترة سبيعينيات القرن المنصرم مبينا  بان مئات الرجال والنساء يسيرون فيه وهم يرتدون  اجمل الثياب وينطقون  باحلى كلمات الحب .. )
انتهى الاقتباس
نقول للزميل العزيز ان الاثوريين الاشوريين  لم يكونوا عشاق للحب والعلاقات  كي لا يفهم من لا يعرفنا او من لم يعيش معنا  أن هذه كانت غاياتنا وأهدافنا الوحيدة 
نعم كنّا  نلبس الملابس الحديثة ونتجول في تلك الشوارع الجميلة النظيفة بمعيّة الاحبة والأقارب والاصدقاء

لا بحثاً عن كلمات الحب ونشرها وأسماعها 
                                             بل كنّا نسير في تلك الشوارع وغيرها
                                                                                     لأننا عشاق الحياة ونقدسها ونحترمها 
هكذا تعودنا ونعم كنّا نسير ونجري ونلعب ونتعلم ونلبس ونتمرن ونغني ونرقص ونحتفل   ونحب الجميع ونعرف الجميع ونحترم الجميع  في عموم العراق وفي اي حي سكناه  وفي كل بيت دخلناه
كنا  نلتقي على ضفاف دجلة في الدورة  ونجتمع عند دكان عمو ميخا - عمو نسطورس - ألك - هرمز - مميجان- عمو ايشا

وكنا نتوجد وبكثرة في كنائسنا العريقة ومنها مار كيوركيس - مارت شموني - مار يوخنا
كان لنا نادي هو من ارقى الاندية  في بغداد وهو النادي الاثوري الرياضي ( فرع الدورة )  ومنه تخرج الكثير والوفير من الطاقات الخلابة والمنتجة والطموحة
   
  ورغم قلة اعدادنا بالنسبة لغيرنا  ....  لكن ذلك لم يمنعنا من المنافسة الشريفة مع أقراننا في المناطق التي تربينا وعشنا فيها وبهذا يعرف العراقيون ما كان لنا من صولات وجولات  ومن  رموز وقلاع وأنشطة وأسماء  وأندية اجتماعية وثقافية  ورياضية قدمناها  وطرزناها  وسقيناها . 

ثم يذكّر الصديق الصحفي مشكوراً اسماء بعض الرموز الرياضية الاشورية الكلدانية  ولكنني اود إضافة من اعرف عنهم ولم يكتب  أسماءهم   والذين كانوا نجوماً ومن حي الدورة ومن هم معروفين للجميع وهم من خدم ولعب للمنتخبات العراقية او فرق الدرجة الاولى او فرق المؤسسات العراقية المعروفة 
 وارجوا ان لا تخونني الذكرة ومن يعلم المزيد نرجوا منه او منها الكتابة لنا   
وهم بالاضافة للكابتن  دوكلص عزيز - كلبرت اويقم - ثامر يوسف - عامر يوسف - ايشو يوخنا وشقيقه إسحاق يوخنا  - كبسن لانسن - خوشابا بنيامين - اشور خوشابا - الإخوة عمو يلدا - أدور يلدا - ايشا يلدا - سايمون دَاوُدَ -  يوسف ياخانس -  كمو وشقيقه رمو - خوشابا بيتو - ولسن -  فودي خنانو- شمعون انويا وشقيقه عمو انويا  - هرمز شقيق سادي المصور - ابرم زيا  - تيج - دكو - ككو - يوىيل -  دوني انويا   -  شكري - سمير جرجيس  - سايمون دَاوُدَ  -  أمير كيوركيس واخيراً المرحوم دوني جورج مدير متحف الاثار العراقية والذي كان بطلاً من ابطال العراق  بكمال الأجسام . 

وثم يرثي الأستاذ حي الاثوريين في الدورة  بهذا الاقتباس

وفي ختام مقالته كتب علي كاظم بانه  مر قبل ساعتين  بهذا الشارع ورايت حاله فقال لسائق التاكسي الذي يقله (هنا سكنوا اجمل الناس ورحلوا في ليلة ظلماء  خوفا من القتل ) .. انتهى الاقتباس
وتعليقي على هذا الفقرة هي
نعم قد حل الخراب بحي الاثوريين والذي كان وحسب مديرية أمانة العاصمة في  بغداد وسجلاتها  ولسنوات عديدة ومتتالية الحي الانظف والأجمل والأمن في بغداد بل وأضيف   ما  معناه الاول في العراق .

تحية لكل أثوري اشوري  سكن بغداد وتحية اكبر لمن ما زال يسكنها ويسكن العراق
وتحية لكل الاعزاء من اخوتنا الكلدان والسريان الذين عاشوا معنا في الدورة وغيرها  . 

وتحية للزميل الصحفي المجتهد علي كاظم لنشره هذا المقالة الرمزية الأنيقة عن سنبلة من سنابل  العراق الأصيلة  المنسية  وتحية لموقع عنكاوا الذي نقل الخبر .
تحياتي
والبقية تأتي
جاني



غير متصل Gabriel Gabriel

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 128
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الأخ الطيب جان يلدا خوشابا المحترم
تحية طيبة،
كان لي في حي الاثوريين عامل مصري اعتمد عليه في اعمال البناء ايام كنت اعمل في مجال مقاولات البناء، كان طيبا ونزيهاً، ويسكن مع أصحابه المصرين في بيت واحد، كل اثنين او ثلاثة او اكثر في غرفة واحدة، وفي احد الأيام وانا انقله من حي الاثوريين الى محل العمل دار حديث بيننا عن هذا الحي وسألته رأيه عن الحي واهله، فاجاب وبلهجة مصرية: ايوووه يا باش مهندس، دول ناس طيبين وحلوين اوي اوي، ونظاف اوي اوي ... انا مشفتش ناس نظاف زيهم... دول بيغسلوا الشارع بالشامبو يا باش مهندس .
وفي جملته الاخيرة قهقهت ضاحكاً، فاستمر في كلامه: اه واللهِ زي ما بقولك  يا باش مهندس، كل بيت بيغسل الأسفلت اللي گدام بيته بالشامبو !!!!
كان كلامه صحيحا لكن ليس بالشامبو. فقد كانوا يشطفون الشارع بالماء وقليلا من مسحوق الغسيل مما يتسبب برغبة تشبه رغوة الشامبو، لذا كان يعتقد محمود ان الأهالي ينظفون بالشامبو. هذه الطريقة كان يتبعها اهل كراج الأمانة أيضاً. لذا كانت مناطق الاثوريين نظيفة بالرغم من شعبيتها.
حتى الأغراب عن العراق اخي جان كانوا معجبين بمناطق المسيحيين.
وتقبل تحياتي وتقديري ومحبتي



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز والصديق الوفي كبريال كبريال المحترم
تحية
لو تعلم كم افرحتني بهذا القصة عن العمال المصريين الغلابة 
وقت وايام  الحرب العراقية الإيرانية كان الكثير منهم يعيشون في بغداد وكان لي ولغيري من العراقيين معهم قصص 
وقصص  .
واعود الى الحدوتة التي كتبتها وقد اعجبتني اووووووي
وفعلاً تقريباً كل يوم العصر كانت النساء الاثوريات يخرجون ومعهم سطاة  ماء  حار ومسحوق لغسل الباحة الموجودة  امام الدار وينظفون المكان الذي امام  دراهم كي يجتمع  الرجال والنساء ويجلسون كل ستة او ثمانية  بعد ذلك ويشربون الشاي ويلعبون الطاولة امام بيوتهم وكنا نحن نمر عصراً في تلك الشوارع ونسلم عليم ونضحك معهم ويقدمون لنا الشاي لو رغبنا
كانت أيام لا ولا تنسى
وكذلك عندما  انتقلنا لحي الصناعة كان الاثوريين يعملون وينظفون بيوتهم ...  وأمامها كي يجتمعون العصر على الشاي والكادى والكليجة والتمر
وكنا نمر على تلك البيوت ونفرح وهم يفرحون بِنَا
مناطق المسيحين كانت شي اخر لكن مع الأسف خسرنها وخسر العراق الاصلاء من امثالك ومن امثالهم .
تحياتي وشكراً على الرد يابش مهندس 
والبقية تأتي
جاني   
 


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
شلاما
انك تذكرنا باجمل مراحل الزمن الجميل، فما بين الدورة، حي الاثوريين، وكراج الامانة الكثير من المشتركات. وفي اعتقادي انتشار الاشوريين في حي الميكانيك جاء ايضا بسبب هذا الحي القريب من الدورة. لقد تغيرت الان ديموغرافية المنطقتين، ولم تعد كما كانت نظيفة، لا بارضها ولا بناسها... هكذا ارادوها الاسلاميون، ارادوها قذرة كقذارة عقولهم، وليس كنظافة الـ(الكفار !).
اعتقد المرة القادمة يجب ان تنصف كراج الامانة في مقالة اخرى... تحياتي



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الثائر أورها دنخا  سياوش المحترم
تحية أيهاالجار السابق
يا من عشت في جيل العصر الذهبي في حي الصناعة ( كراج الأمانة ) المنطقة التي كانت بيتنا وتحمل ذكرياتنا واحلى أيامنا على الإطلاق
نعم كان الرب رحيماً معي حيث أنامن مواليد كركوك وأنت تعرف حياتنا في كركوك كم جميلة وبديعة كانت
وثم انتقلنا الى حي الدورة وهنالك عشت وتعلمت ودخلت المدرسة الابتدائية وكان حي الاثوريين حلم جميل لا يمكن نسيانه مطلقاْ وما كتبته أعلاه هو الحقيقة كما كانت 
ثم انتقلنا بعد وفاة والدتي الى حي الصناعة وفيه تعلمت وتعرفت على خيرة الاصدقاء وبعضهم ما يزال من اصدقاء العمر وخميرة الزمن
أينما عشنا كنّا مختلفين بأخلاقنا وأعمالنا وعلاقاتنا  ونظافتنا واخلاصنا ووووووووووووبلا نهاية
اما من ناحية كراج الأمانة سيدي الكريم فقد  كتبت المثير والكثير عن حي الصناعة وتقريباً 10 مقالات في هذا الموقع ولو تعود الى ملفي الشخصي فستجدها وعلى العين والرأس.
تحية لك وانت دوماً مقبول ومرغوب في صفحتي
ولكل أشوري و كلداني وسرياني نقول ونطلب الأمان  أينما كان واينما حل  .

والبقية تأتي
جاني   


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
شلاما مرة اخرى
هذه المرة ساكون (ثائرا !) عليك اخي الكريم، لانك تقول: ولكل أشوري و كلداني وسرياني نقول ونطلب الأمان  أينما كان واينما حل  . انتهى الاقتباس.
في اعتقادي العبارة تكتب كالاتي: ولكل آشوري كلداني سرياني نقول ونطلب الامان اينما كان واينما حل.
سؤالي لك اخي العزيز جان: هل طيبتك هي التي تجعل منك ان تفصل شعبنا عن بعضهم، لغاية في نفس جان ؟
ام انك مؤمن باننا ثلاث قوميات ؟
من خلال كتاباتك استشف بانك آشوري، مؤمن باننا شعب آشوري بعدة مذاهب، فما الذي يجعلك تقطع اوصالنا الى ثلاث ؟
انه مجرد تساول عزيزي جان، وارجو ان لا يفسد من مودتنا. لاننا ككتاب علينا نشر مفاهيم الوحدة بين شعبنا الذي ابتلى في الآونة الاخيرة ببعض الاقلام الصفراء التي تحاول تمزيق امتنا، وبث الشقاق بينهم. أليس الافضل ان تجمعنا فاركونات القطار بدلا من ان تتعدد القطارات وكل قطار في اتجاه، وبالتالي اصطدام هذه القطارات ببعض وتحطمها، ومن ثم ارسالها الى متاحف التاريخ، او الاصح الى (سكرابات !) التاريخ.
تحياتي ومودتي



غير متصل ܬܚܘܡܢܝܐ

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

Dear Jon
Here are some videos you may enjoy. You may recognize some of the faces. If you are on Facebook you may be able to join a group called Assyrians from Dora. It’s a closed group, so you can only become a member if one of your Facebook friends who is already a member ‘adds’ you to the group. Sorry I am not on Facebook anymore so I can’t be of help

https://youtu.be/N9ro-jR2bF8

https://youtu.be/tvsFQru4b98

https://youtu.be/4DSExVcoq2k

https://youtu.be/MXL1-bv5Yxc

https://youtu.be/VjwmMZfTyrw

https://youtu.be/nVY7enaj4rs

Greetings
[/color][/size]


غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الثائر اوراها دنخا سياوش المحترم
تحية ايها المثابر
ستخرجنا عن الموضوع وانا كما تعلم احب الحوار مع المثابرين ولا ارغب بتبديل مسار المقالة
ولكن كونك صديق وعزيز  فا سأكسر الطوق وأجيب 

شخصياً أنا مؤمن بأنني أثوري أشوري ولا جدال في الموضوع مع نفسي   
فقد تقبلها عقلي
               وذاب فيها  ذاتي 
                              وعشقاها  قلبي وكياني   

أناكما تعلم من عشيرة المنيانش المعروفة التي هي فرع من عشائر التياري   ومن ناله  هذا يعني أن جذوري متجذرة وعميقة في عمق الارض التي عاش عليها أبي وحارب  من أجلها اجدادي والتياري  لا يمكن أن يكون لا ما هو أثوري اشوري 

الواوات وغير الواوات والفوارز وغير الفوارز  لا تهمني أبداً مطلقاً فانا أؤمن أننا واحد  لكن  الحال المفروض الموجود الان قد تغير والواقع الذي نعيش والأنفاس والنَّاس الذين نعيش معهم قد تغيرت مفاهيمهم وطبائعهم وتطلعاتهم
هذا هو الواقع   
 الا ترى ما يكتب بعض الاحبة في هذا الموقع !!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   
أنا اكثر  انسان كتب  عن أننا واحد ومن  منبع  واحد  وملفي  الشخصي يسعفني في هذا
ما تطاولت يوماً  على أحد وما انحنيت لأحد واتحدى من يقول العكس   

فانا مؤمن أن الكلداني هو أخي وهو قريب لقلبي وجزءاً مهم في حياتي يمتلك صفاتي وعقيدتي ويشبهني بالشكل واللون  !!!!!!!  يرضى او لا يرضى يقبل او لا يقبل  يصعد او ينزل  وما يصيبه يصبني وما يفرحه يفرحني وكذلك الاخ السرياني
فان يرى بعض الإخوة وأكرر بعض الإخوة وليس الجميع  ومن جميع الأطراف الثلاثة   انهم ليسوا جزءاً من البعض لأسباب مادية او سياسية او اجتماعية او مرحلية او جغرافية او تاريخية اووووووووو   ولا يهمهم امرئ ولا يهم ان نكون مع بَعضُنَا
فعندها نقول لهم نحن هنا وسنبقى نحبكم ونحترمكم رغم ما يجري وما جرى
لا اريد الاطالة لان موضوع المقالة يختلف عن هذا الرد
ولا تعتقد انني يوماً  ساغضب منك  فأنالا أتنازل عن صداقتي   لمن احترم وأعتز
وانت واحد من هولاء الاصدقاء الاوفياء
ارجوا ان رسالتي قد وصلت . 
تقبل التحية

والبقية تأتي
جاني 
   
 
 
 


غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ تخومنايا العزيز
تحية لك ولاسم هذه العشيرة العزيزة
وشكراً على الأشرطة  التي تمتعت بمشاهدتها وصدقني قد أخذتني في رحلة طويلة وبعيدة وحزينة أحياناً ومفرحة أحياناً بتلك الاشرطة
وفعلاً قد استمتعت
ففي هذا الاشرطة رأيت صور للكثير من الاهل والاصدقاء والأحبة الذين تركتهم وبقت ذكرياتهم وستبقى
واليك أنااهدي هذه الشريط عن الدورة  كي تبقى للذكرى لكل أثوري اشوري سكن الدورة او غيرها مع كامل محبتي وتقديري
والبقية تأتي
جاني   
https://m.youtube.com/watch?v=pJY9CpOhGkM


غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ جان يلدا خوشابا المحترم
شلاما مرة ثالثة مفعمة بالمحبة
عزيزي جان، لاحظ اني كتبت في ردي السابق الاتي:
لاننا ككتاب علينا نشر مفاهيم الوحدة بين شعبنا الذي ابتلى في الآونة الاخيرة ببعض الاقلام الصفراء التي تحاول تمزيق امتنا، وبث الشقاق بينهم.
اعني بذلك اننا ككتاب لنا مبادئ لا يجوز ان يجرنا اصحاب الاقلام الصفراء الى مستواهم، ويضعوننا امام واقع مؤلم وحزين وكئيب، فنحن امة واحدة، وهم يريدوننا ثلاث امم، نحن دم واحد وهم يريدوننا ثلاث دماء، نحن دين واحد وهم يريدوننا ثلاث اديان. بالله عليك عندما عشت في الدورة او في كراج الامانة او كركوك هل شعرت يوما باننا ثلاث اقوام هناك، حيث كان يعيش المنتمين من ابناء شعبنا الى كنائس مختلفة، وحيث قدموا من قرى وبلدات مختلفة ؟ لماذا الان وبعد ان استقر المقام في مشيكان او كندا او استراليا، واصبحت امورنا المادية والاجتماعية افضل، صرنا نفكر باننا ثلاث اقوام ؟
مودتي ومحبتي كبيرة للكتاب الذين على شاكلتك اخي جان، ونحن هنا لنتحاور، لا لنتنازع، وفي الحوار فائدة لي ولك وللجميع، بالاضافة الى زيادة المحبة بيننا.
تبقى دوما في القلب والذاكرة ما زلت طيباً، ومحبا، ومساندا لابناء امتك وموحدا لهم باخلاقك الطيبة وشعورك القومي النبيل.
تحياتي   



غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1174
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ اوراها دنخا سياوش المحترم
تحية
سيكون ردي على ردّك الثالث بحادثة  واترك لك البقية
واحد من اهم اصدقاء العمر والمنطقة في حي الصناعة ( كراج الأمانة ) كان جاراً لي في الشارع العريض المقابل لمدرسة الأنوار والأضواء الابتدائية لو يتذكرها من يهمه الامر
هذا الانسان المتواضع واسمه ماجد شوكت
 كان هنالك بيت فقط يفصل بيته عني ولكن كان معي في الفرق المدرسية والمنتخبات المدرسية التي لعبنا مع بعض فيها اي كنّا نذهب للتمارين والمباريات معاً  وكنا نلعب أيضاً في فريق فتيان الاثوري للمنطقة يوم  كنّا صغار  وثم لعبنا معاً في الفريق الاول  للنادي الاثوري الرياضي
وحتى ايام الحرب العراقية الإيرانية كنّا معاً
عمر كامل ولسنوات طويلة نعرف بَعضُنَا البعض وتعرف عوائلنا البعض
ثم وبعد ما جرى من  حروب  وصلت الى ديترويت وبَقى صديقي  في بغداد
قبل سنتين اتصل ماجد وقال انه سياتي لزيارة ديترويت  ....  فرحت ومن كل قلبي وانتظرت يوم الوصول
وصل ماجد شوكت هنا وفي إحدى الأيام  كنّا فيها على موعد  معاً  تاخر ماجد فاتصلت
 وقلت له : كيلوخ ناشا خوناواتي دونا بسبارا قد خازيلوخ  ( أين انت يارجل اخوتي بالانتظار كي يروك ) 
وقال : دون كس خزماناني  ماموني ايلى  مريا  ( انا عند أقاربي وعمي  مريض )

وبعدها بعد ربع ساعة اتصل فذهبت وأخذته وفي الطريق سألته عن صحة عمه وقال انه وفي هذا العمر لابد ان تتدهور صحة الانسان
فقلت  : ما اسم عمك
فقال  :الاسم الاول سوف لا اكتبه ولكن اسم العائلة كان. ..... آسك
فقلت : هذه الاسم لعائلة تلكيفية ومعروفة هنا ولي اصدقاء ويلعبون معي كرة القدم هنا في ديترويت وذكرت له الأسماء 
فقال  : هولاء الاصدقاء هم اولاد عمي
فقلت : ماجد انت تلكيفي
قال : نعم
ضحكنا طويلاً  وقلت له هل تعلم انني ورغم كل تلك السنوات والايام والعمر  معاً لم اعلم انك كلداني
فقال الرجل : هذا لا يهمني الذي يهمني هو اننا اصدقاء وأخوة كنّا وسنبقى
فقلت : نعم اننا كذلك 
تصور ونحن في إعمار الخمسينيات نكتشف هذا فلم يحصل اننا تناقشنا او تكلمنا لا في بغداد ولا كركوك عن هكذا مواضيع صدقني 
سيدي الكريم الواقع والحال قد تغير والتشويه قد حصل نعم تشويه كبير ومرير 
وهذا التشويه لن أكن أنا او انت سببه
بل من كان سببه مصالح سياسية واجتماعية وووووووو ولماذا وكيف ومتى  فهذا معروف وعلى المكشوف وهنالك من يكتبون ويعملون  وينطقون بآراء وكتابات صفراء وحمراء وبل بسوداءومن كل الأطراف
نحن لازلنا نكتب وننادي ونقول اننا واحد ومستمرين  ..... برغم الواوات وغيرها .
ونقول وسنبقى نقول  نحن  مصيرنا واحد مهما ازداد الفرسان الطيبين او المخربين ومن كل الأطراف  ومهما  قسى  علينا الزمان ومهما ابتعدنا بالمكان .   
اتمنى لك الصحة والامان ياأخي ابن  الجيران
وهذه الاغنية الحزينة تعبر لما جرى لنا وهي من اجمل احزن الأغاني المعبرة عن واقعنا
https://m.youtube.com/watch?v=oqDwrBc2f_o
 
والبقية تأتي
جاني