يهود العراق والهوية الوطنية حقبة العهد الآشوري / الحلقة الأولى


المحرر موضوع: يهود العراق والهوية الوطنية حقبة العهد الآشوري / الحلقة الأولى  (زيارة 721 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نبيل عبد الأمير الربيعي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يهود العراق والهوية الوطنية
حقبة العهد الآشوري / الحلقة الأولى

نبيل عبد الأمير الربيعي
 
      كُتبت الكثير من المقالات والدراسات والرسائل والأطاريح الجامعية والمؤلفات بعد عام 2003م عن تاريخ يهود العراق, وقد ناقشت هذه الدراسات الجوانب المختلفة من حياة الطائفة اليهودية في العراق في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأدبية والفنية, فالطائفة اليهودية في العراق تستحق كل هذه الدراسات العلمية والتاريخية بسبب مواقفها الوطنية وتمسكها بالهوية العراقية.
      قدمَّ عبرَّ التاريخ اشخاصاً عرفوا بعراقيتهم ووطنيتهم لتحملهم أكبر التضحيات والمهام في المجتمع العراقي الذي كانوا يعيشون فيه, وهم يمثلون مطلع القرن العشرين ثلث سكان بغداد, فتملكوا أدواراً رئيسة في إدارة شؤون الدولة العراقية, فضلاً عن تمسكهم بعراقيتهم وهويتهم الوطنية حتى بعد هجرتهم القسرية والتي بدأت منذ منتصف عام الفرهود 1941م ولغاية عام 1982م.
      الهوية في نظري لا تعتبر شيئاً مقدساً أو ثابتاً نهائياً ما لم يكن الفرد مدفعاً حقيقياً عن مواطنته وبلده, لكن بمعناها الحقيقي ما يقدمه المواطن بفاعلية للمجتمع الذي يعيش فيه, ومن خلال ذلك تتضح معناها الحقيقي وهوية الفرد الحقيقية, وقد كان ذلك ليهود العراق, فقد اصبح العراق لهم الحاضن والنتاج الوطني لهوية من خلال الاندماج الوطني ضمن الجماعة السياسية المسماة بالدولة, والاندماج مع الأعراف والطوائف والكيانات وهي التي تشكل الروح والثقافة الوطنية الجمعية من خلال ولائهم للهوية العراقية.
      يرجع تاريخ تواجد اليهود في العراق إلى عهد الإمبراطورية الآشورية الأخير, التي دامت ثلاثة قرون كاملة منذ بداية القرن السابع قبل الميلاد, وذلك في أعقاب عدة حملات قام بها شلمنصر الثالث الآشوري (859ق.م- 824ق.م) على مملكة يهوذا وسبى الكثير من أهلها ونقلهم إلى مملكة أشور, ثم الملك تجلات بلاشر الثالث (746-727ق.م) بحملة ثانية على إسرائيل, وفي عام 721ق.م. قام الملك شلمنصر الخامس الآشوري (727-722ق.م) بحملة عسكرية ثالثة على إسرائيل ولكنه مات في العام 722ق.م. ورغم موت الملك الغازي سرجون الثاني (722- 705 ق.م) استطاع قائد القوات الآشورية في النهاية احتلال المدينة وسبي أهلها, ونقل معهُ من الأسرى اليهود ما قدَّر بنحو عشرة آلاف يهودي حيث تم إسكانهم في المنطقة الكردية  بكردستان العراق, أما الحملة العسكرية الرابعة في العهد الآشوري فقد تمت في العام 702ق.م, حيث قاد الملك سنحاريب الآشوري (705-681ق.م) جيوشه متوجهاً صوب مملكة يهوذا واستولى على 46 مدينة وأسر 150 - 200 إسرائيلياً.
      يعتبر يهود العراق من أقدم الطوائف الدينية الموجودة في العراق والعالم، حيث يرجع تأريخ وجودهم إلى أكثر من 26 قرناً خَلّت، واستطاعـوا رغـم منـاخ العراق وتقلبات الظروف وترادف الغزوات والحروب أن يتشبثوا بترابه إلى وقت متأخر. حتى أنهم شكلوا في أواسط القرن التاسع عشر نصف سكان  بغداد، وفي بدايات القرن العشرين ربعه أو  ثلثه، وتمتعوا دائماً بمكانة اجتماعية مرموقة ، وأمسوا يشكلون الدالة الاجتماعية المتبغددة المترفة، ويجسدون روح وذوق بغداد الفني والجمالي.     
      كوَّن المجتمع اليهودي في بابل خلال 2500 سنة من السبي البابلي لمملكة يهوذا طائفة متجانسة, واستطاع الحفاظ على هويته الدينية وثقافته وتقاليده على مر العصور, وقد استعربوا بصورة تكاد أن تكون كاملة متشابهة مع اقرانهم العرب المسلمين من حيث اللغة والتقاليد الاجتماعية وطرق معيشتهم, وقد امتاز اليهود عن مواطني العراق بلهجتهم العربية القديمة التي تطورت في أيام العهد العباسي وخاصة زمن الخليفة هارون الرشيد, وقد عرفت لهجتهم العربية بالمفردات والإشارات التوراتية, وفي القرن العشرين اضيف اليها كلمات ومصطلحات انكليزية وفرنسية نتيجة تدريس هاتين اللغتين في المدارس اليهودية.
      وبعد السبي البابلي ساروا على نصيحة نبيهم فاشتروا الأراضي وزرعوها واسسوا عليها المدارس والكليات الدينية (المثيبات), في بغداد وعنة, كما تم انشاء اكاديميات (مثيبات) في سورا ونهر دعة وبمباديتا, وكان يشار لرؤساء هذه المثيبات بلقب (غاؤونيم) وهم السلطة العليا في الشؤون الدينية , واقاموا حياة مستقلة مركزها الكنيس بقيادة الحبر الأعظم, انتهى استعباد اليهود في بابل عندما احتل الملك الفارسي كورش (سيريوس الثاني) بابل سنة 538 ق.م, وسمح لليهود بالعودة إلى ديارهم, فعاد البعض وبقيّ الكثير من اصحاب المهن والأغنياء والعلماء والأمراء.






متصل ashuraya khera

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 9
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذي العزيز الربيعي .. اي مناطق كردية تم اسكانه اليهود الاسرى  هي مناطق آشورية ضمن الدولة الاشورية ، ولا وجود للكرد في شمال العراق  وليس لهم تاريخ قبل عام ١٨٥٠ ميلادية جاءوا غازيين من ايران وتركيا  ودول قفقازيا واخرى ، يرجى استاذي العزيز الكتابة  بدقة وامان .. وشكرا


غير متصل كنعان شماس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1077
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية يا استاذ الربيعي
الواقع انا  اشــــك بهذا التاريخ التوراتي  . ايعقل كان ملوك وقادة اشـــور بهذا الغبـــاء ؟ مامصلحة اشـــور من تحمل مصاريف اطعام وتسفير عشرات الالاف من  فلاحي وفقراء اليهود كل هذه المسافات الشاسعة اكثر من الف كيلومتر سيرا على الاقدام  هل كان هولاءالمسبين  خبراء علم الزلازل ام  ماذا ؟ هل كانت  الامبراطورية الاشورية ناقصة  فلاحين وناس  لاخبرة ولا مهنة متميزة لهم  ؟ بعدين المسبين  لم يوضعوا في اقفاص  اســـر وانما  احرارا يتنقلون  حيثما شاوا فلماذا لم يعودوا الى اراضيهم الجرداء ام طاب لهم العيش  على ضفاف نهري  دجلة والفرات ... ثم جاء الملك الفارسي كورش  لينهي (( اســتعبادهم )) ان  تكرار الاســـاطير لايجعل منها  حقيقة  تاريخية . اظن التاريخ العلمي  لايعترف بهذه الاســــــاطير  تحيــــة


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1629
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم : إذا كان كلامك صحيح معنى هذا بأن الآشوريين لم يكن لهم لا شغلة ولا مشغلة غير سبي نساء اليهود !! يعني الجماعة ورثوا الشغلة من الآشوريين فلماذا العتب إذاً !! نقطة ..


غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يكتب نبيل عبد الأمير الربيعي: "ونقل معهُ من الأسرى اليهود ما قدَّر بنحو عشرة آلاف يهودي حيث تم إسكانهم في المنطقة الكردية  بكردستان العراق" ...مناطق كردية!!! كردستان !!! هل هو جاد؟  ويكتب عن تاريخ العراق خلال الالفية الأولى قبل الميلاد؟   هذه الجملة تظهر مدى غباء كاتبها في دراسة تاريخ العراق القديم .... أم هي مقصودة؟


غير متصل Ruben

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 244
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
التاريخ القديم كله وبدون ادنى شك فبركة في فبركة



غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 424
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نبيل عبد الأمير الربيعي المحترم
تحية طيبة
بداية أود ان أشكرك على المقال الذي سلط الضوء على جزء من تاريخ العراق وما تطرقت من خلال مقالك على المدعيين بالآشورية الحديثة من اتباع نسطورس الهراطقة المنبوذين من كنائسنا الرسولية وأمتنا السريانية الإرامية ..
كما أنني سوف أضع لجنابك الكريم رابط للكاتب والباحث موفق نيسكو عسى ولعل ان تصل لغايتك في بحوثك ...تحية وتقدير
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/36.htm


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1176
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب المحترم نبيل عبد الأمير الربيعي

تفضل شاهد مقطع الفيديو خاصة بعد دقيقتين واذا لا تعرف اللهجة المصلاوية ساكتبها لك . واثق الغضنفري يقول : خلي يشوفوا حضارتنا . خلي يشوفوا تاريخنا . نحن حضارة عمرها ستة الاف سنة .

https://www.youtube.com/watch?v=2V6NtYjxvVQ

ايادي شريرة اغتالت  واثق الغضنفري قبل غزوة داعش لمدينة الموصل بثلاثة اشهر ... واللبيب يفهم
 
الشهيد واثق الغضنفري كان مسلما من مواليد نينوى افتخر بتاريخ اجداده الاشوريين القدماء .

فيا استاذنا نبيل , كل من ولد وعاش في نينوى وانا من ضمنهم نفتخر بتاريخ اجدادنا الاشوريين القدماء . مقالتك عن ملوك الاشوريين لا صحة لها ..

تقبل تحياتي ..... وشكرا 

 



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3477
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                                  ܞ
وسام موميكا جار سريانيه جار كلدانيه جار ئاشوريه كه ل هيج قه وميك نيه ئه ولى به عسى بو دواى ها ت بو ئاشورى رويشت بو كورد له كه ل يه كى تي نيشتماني كوردى دواى هات بووه له كه ل يه ك ناوى وى ريان كلداني شيعي ئيستا له ئه لمانيه دانشتوه بشت كه مبيوته ر به ناوى ئارام خه لكى جزيراى عه رب زه دى ئاشوري كلداني به غرابى ده نوسيت خو كرا قه ومى ئارام هه والى وى هه يه يه ك نيسكو به بيكه وه ده فرن به ناوى ئارام ميزويي كى تازا بو خو هه ل بزارتوه ئارام موختارى جزيره كى عه رب : وه ها ئه و بياوه كه ل هه ر حيزبه ك رويشت ده ركرا له وى ئيستا خو كرديه باشا به ناوى ئه وو ئاراما ܀ ܡܘܡܝܟܐ ܐܢܬ ܒܟܬܒܐܝܘܬ  ܒܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܐܢܐ ܒܘܬ ܟܬܒܢ ܩܬܘܟ ܡܓܘܘܒܢܘܟ ܒܠܫܢܐ ܩܘܪܕܝܐ ܝܐ ܐܪܡܝܐ ܩܘܡܐ ܕܐܪܡ ܡܘܩܬܪܐ ܕܚܕ ܓܙܝܪܐ ܥܪܒܝܐ ܡܓܘܘܒܬܠܝ ܒܠܫܢܘܟ ܕܐܪܡ ܘܕܐܘܡܬܘܟ ܚܕܬܐ ܕܐܗܐ ܐܪܡ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa