الامم المتحدة تكرم الأب الروحي للطائفة الايزيدية


المحرر موضوع: الامم المتحدة تكرم الأب الروحي للطائفة الايزيدية  (زيارة 372 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32458
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا
لامم المتحدة تكرم الأب الروحي للطائفة الايزيدية



 الامم المتحدة تكرم الأب الروحي للطائفة الايزيدية ، تصوير اعلام مجلس النواب


عنكاوا دوت كوم/كركوك ناو

أقام صندوق الامم المتحدة للسكان بالتعاون مع دائرة المنظمات غير الحكومية احتفالا يوم الاحد 17/12/2017 لتكريم رئيس الطائفة الايزيدية في العراق والعالم البابا الشيخ لمواقفه في ارساء السلم وحماية المراة الايزيدية الناجية من ايادي تنظيم الدولة “داعش”.

وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بيان صدر عقب الاحتفال: ان “المراة العراقية ومنها الايزيدية دفعت ضريبة كبيرة نتيجة مواجهتها الظلم وطغيان الارهاب”.

وأكد رئيس المجلس على ضرورة إيجاد مناخ ملائم لتشريع القوانين التي تنصف المرأة وتضحياتها وحماية كرامتها وابعاد كل ما يمس المراة العراقية وضمان حقوقها في الاتجاه الصائب .

واثنى الجبوري على مواقف البابا الشيخ والدور الكبير الذي بذله في درء الفتنة وانصاف المرأة واعطاء صورة حقيقية لبناء الانسان العراقي قائمة على السلام والاستقرار .

واصدر البابا شيخ فتوى في شباط عام 2015 تؤكد على الناجيات والناجين من اسر تنظيم الدولة “داعش” يبقون أيزيديين أنقياء وليس لأحد أن يمس عقيدتهم الأيزيدية بشيء لأن ما تعرضوا له أمر خارج عن إرادتهم.

ودعا في فتواه الجميع أن يتعاونوا مع “هؤلاء الضحايا ويدعموهم لكي يعودوا إلى ممارسة حياتهم الطبيعية ويندمجوا مع المجتمع.”

الايزيدون نسبة إلى دينهم (الايزيدية) ينتشرون في بلدات شمال محافظة نينوى مثل ناحية بعشيقة وقضائي شيخان وسنجار ويتواجدون أيضا في بلدات محافظة دهوك، وتعرضوا الى حملات قتل الجماعي والتهجير والخطف على ايدي مسلحي داعش في شهر أب 2014 بعد سيطرتهم على قضاء سنجار وناحية بعشيقة في محافظة نينوى والمناطق المحيطة بها.

لفت رئيس المجلس الى ان “الشعب العراقي عان بمختلف طوائفه من الارهاب الذي استهدف الجميع وكان للاقليات النصيب الاكبر من وقع الاستهداف، مشيرا الى اننا ننشد الى المستقبل بتفائل كبير لاننا تجاوزنا المحنة”.

بدوره، استعرض نستر اومو هانجي مدير صندق الامم المتحدة للسكان في العراق الجهود المبذولة لانهاء العنف الاجتماعي وجميع انواع التمييز ضد المرأة والعمل على انصاف حقوقها عبر تعاون الحكومة العراقية ومؤسسات المجتمع المدني.

بعدها كرم رئيس مجلس النواب البابا الشيخ رئيس المجلس الروحاني الايزيدي في العراق والعالم بدرع تقديري لمواقفه النبيلة في ارساء السلم وحماية المراة الايزيدية الناجية من ايادي “الارهاب”.

وحسب احصائية اصدرتها مديرية شؤون الايزيديين صدرت في 2 آب 2017، ان اعداد المختطفين الايزيديين على يد تنظيم داعش كانوا 6417 شخصا منهم 3547 انثى و 2870 من الذكور.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية