تعتبر اقدم كنيسة في المدينة... مار بيتيوم الكلدانية في ديار بكر تحمل بين اروقتها عبق التاريخ / بالصور


المحرر موضوع: تعتبر اقدم كنيسة في المدينة... مار بيتيوم الكلدانية في ديار بكر تحمل بين اروقتها عبق التاريخ / بالصور  (زيارة 1355 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32947
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من اقدم كنائس الكلدان الكاثوليك مار بيتيوم التاريخية في ديار بكر
Mar Petyum Kilisesi- Diyarbakır

عنكاوا دوت كوم/ ادويت

العديد من دور العبادة ومراكز الأديان تلك التي تحتويها المدينة التاريخية ديار بكر ، وكنيسة مار بيتيوم واحدة منها ، انها الكنيسة التي لا يعرف تاريخ انشائها ولكن لا زال الكلدان الكاثوليك يرتادوها لحد الان لتأدية طقوسهم العبادية ، تحمل بين اروقتها وعلى اطراف مقوساتها عبق التاريخ والالحان السماوية انها احد اقدم الكنائس في المدينة انها الكنيسة التاريخية، مبيتيوم.
 
تقع الكنيسة في حي ازودمير Özdemir التابع لولاية ديار بكر ، وهي الحي الذي يحيط به المراكز التاريخية والثقافية كالجامع الكبير وكنيسة القديسة مريم وغيرها ، ولا تبعد الكنيسة عن مركز مدينة ديار بكر سوى مسافة 4.6 كلم .
 
لا يعرف تاريخ بناء الكنيسة بالضبط الا انها واحدة من اقدم الكنائس في ديار بكر ، حيث لا يوجد العديد من المصادر التي تتحدث عن الكنيسة وتاريخ بنائها الا انه المتأكد منه تاريخ تصليحها وإعادة تأهيله حيث كتب على جدرانها تاريخ صيانتها واصلاحها سنة 1834م ، وقد تم إصلاحها بعد هذا التاريخي عدة مرات شئنها شان باقي الكنائس والجوامع في ديار بكر.
 
لا تزال الكنيسة تستخدم من قبل الكلدان التابعين للمدرسة الكاثوليكية ، وهي احد المراكز العبادية للمسيح ، وهي من الكنائس القلائل في المنطقة التي لا تزال مستخدمة لحد الان ، كما انها تعتبر معلما سياحية تاريخية من معالم المدينة التاريخية العريق ديار بكر .
 
العنوان: Savaş Mahallesi, Şerefali Sok. No:2, 21200 Sur/Diyarbakır
الهاتف: (0412) 224 65 05









أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية