حصاد عنكاوا كوم خلال عام 2017 (الجزء الثاني) الاحزاب المسيحية تباشر باجراءاتها استعدادا للانتخابات بينما الغموض يلف مسيحيي العراق


المحرر موضوع: حصاد عنكاوا كوم خلال عام 2017 (الجزء الثاني) الاحزاب المسيحية تباشر باجراءاتها استعدادا للانتخابات بينما الغموض يلف مسيحيي العراق  (زيارة 1816 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33308
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حصاد عنكاوا كوم خلال عام 2017 (الجزء الثاني)
الاحزاب المسيحية تباشر باجراءاتها استعدادا للانتخابات بينما الغموض يلف مسيحيي العراق
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
يستانف موقع عنكاوا كوم تغطيته الوافية لاحداث عام 2017 بعد انهى قسمها الاول مبتدءا من كانون الثاني (يناير ) حتى نهاية منتصف العام في حزيران (يونيو ) ليباشر بحصاد الاحداث التي تناوله على صفحته الرئيسية والتي حملت في الكثير من تغطياتها الواسعة اطلالات لما واجهه مسيحيو العراق خصوصا بمحافظة نينوى من اخبار غلب عليها طابع الحزن فيما  شهد نهاية العام حركة دؤوبة من جانب بعض التنظيمات السياسية لابناء شعبنا باجراء تغييرات على واقعها استعدادا لجولة الانتخابات التي سيشهدها البلد صيف العام المقبل  واليكم  تفاصيل  الاخبار  وحصادها بدءا من تموز (يوليو )ففي اليوم الثاني منه  استقبلت وحدات حماية سهل نينوى NPU في مدينة بغديدا ثلاثة رهائن من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، تم تحريرهم مؤخرا خلال عمليات تحرير الموصل من قبضة داعش الإرهابي.واستلمت الوحدات في بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية من امن واستخبارات الجيش العراقي ثلاثة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذين كانوا محتجزين لدى تنظيم داعش، حيث تم استقبالهم من قبل العقيدان جواد حبيب وميخائيل صليوا المختطفين (موسى خضر ابلحد من بعشيقة، صبيحة يوسف توما وصبيحة بولص متي من برطلة).كما شهد اليوم ايضا  صدور بيان حول مقررات مؤتمر بروكسل الذي اقيم نهاية الشهر الماضي وجاء في البيان النهائي للمؤتمر انه انهى اعماله  في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الجمعة 30 حزيران 2017، هذا المؤتمر التاريخي الذي رسم به المؤتمرون خارطة سهل نينوى السياسية والإدارية والأمنية، من أجل العودة إلى منطقة سهل نينوى التاريخية، وإنهاء آلام الهجرة القسرية والإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ولأجل الإستمرار بالحياة الحرَّة الكريمة.وتابع البيان بان  هذا المشروع أرسى وأسس أربعة أسس في سهل نينوى وهي:1-أساس التمكين للبناء والإعمار 2- أساس التمكين الأمني 3- أساس التمكين السياسي 4- أساس التمكين الاداريهذه الأساسات هي الارضية لإعادة دمج شعبنا في المجتمع العراقي ونيل حقوقه المشروعة  وتمثلت بما يلي:أولاً– استحداث محافظة سهل نينوى لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري وشراكة الاقليات المتعايشة معه وفق احصاء عام 1957 و تتحول هذه  المحافظة لاحقاً الى اقليم بموجب المادة الدستورية 119ىمن دستور العراق الفدرالي .ثانياً – تشكيل مجلس سهل نينوى المؤقت .ثالثاً– تشكيل مجلس عسكري بدءً بالتنسيق بين وحدات شعبنا العسكرية. ومن ثم توحيدها باشراف التحالف الدولي مع الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان .رابعاً – إعادة البناء والإعمار والتعويض المادي والمعنوي لأبناء شعبنا المتضرِّر، والدعوة إلى عقد مؤتمر للدول المانحة لتوفير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار والبناء. وكانت
الأحزاب المشاركة في المؤتمر هي كلا من 1-حزب اتحاد بيث نهرين الوطني2-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري3-  حزب بيث نهرين الديمقراطي 4-المجلس القومي الكلداني5-حركة تجمع السريان 6-منظمة كلدو آشور للحزب الشيوعي الكوردستاني7-المنبر الديمقراطي الكلداني اما في 6تموز(يوليو ) فقد اعلنت لجنة الاعمار في كنيسة برطلة للسريان الارثوذكس عن الانتهاء من إعمار أول دارين في برطلة ضمن حملة الاعمار التي تقودها الكنيسة بمساعدة مجموعة من الجهات المانحة (المنظمات الكنسية). وأكد ذلك "الاب يعقوب سعدي" المشرف على لجنة الاعمار. وبذلك تكون عائلتا السيد (بهنام بولص هدايي) والسيد (متي اسحق زورا) أول عائلتين تعودان الى برطلة المحررة بعد إعمار داريهما.
9تموز
بحث بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس رفائيل ساكو، ، مع رئيس منتدى علماء الموصل المسلمين، صلاح ساير العبيدي، اوضاع مدينة الموصل والانتصارات التي حققتها القوات الامنية في استعادة المدن والاقضية من سيطرة تنظيم داعش.
10تموز
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، انه يطمح لعودة النازحين وخاصة المسيحيين لمنازلهم في الموصل، فيما شدد على ضرورة ان يسود التعايش بين ابناء نينوى.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بمقر قيادة عمليات نينوى صباح اليوم، وفدا من المسيحيين من سكنة مدينة الموصل، بحضور عدد من القادة الامنيين".
واضاف العبادي ان "طموحنا هو ان يعود جميع النازحين وابناء الاديان والقوميات والمذاهب ومنهم الاخوة المسيحيون بشكل خاص الى بيوتهم في الموصل"، مشيرا الى ان "الرد الطبيعي على داعش هو ان نتعايش معا".
13تموز
وفي هذا اليوم نشر كاهن عراقي صورة لكنيسته بمدينة الموصل وقد دمرها تنظيم الدولة الاسلامية بشكل تام حتى سويت بالارض .. وكتب الخوري فائز وديع الشماني على موقعه في شبكة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ) تحت صورة لاطلال  بانها كانت في السابق موقعا لكنيسته التي خدمها في مدينة الموصل والمعروفة بكنيسة الطاهرة الخارجية .
 
ويقول مؤرخ الكنيسة السريانية بمدينة الموصل  المطران صليبا شمعون بان تاريخ انشاء هذه الكنيسة مجهول لكنه في المقابل بان اعمال ترميم اصابتها بناءا على توجيه والي الموصل حسن باشا الجليلي في عام 1744 بعد اندحار قائد فارسي يدعى نادر شاه طهماسب وتعاون ابناء المدينة من المسيحيين مع المسلمين في مقاومتهم لذلك الغزو وكان اخر اعمال ترميم الكنيسة قد جرت منتصف تسعينيات القرن المنصرم  وكان التنظيم قد نشر صورا في مطلع عام 2015 بين فيها قيام عناصره بتدمير واجهة الكنيسة التي على شكل صليب بحجر الحلان الموصلي الشهير ..
14تموز
وزارت  هذا اليوم وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي مع وفد وزاري ضم عددا من المدراء العامين في الوزارة ناحية برطلة. وكان في استقبالها اثناء الزيارة التي جرت عصر اليوم الجمعة النائب القاضي رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي والاب يعقوب سعدي وعلي محمد فتحي مدير ناحية برطلة، وعقدت خلال زيارتها اجتماعا موسعا ضم أيضا مدير بلديات محافظة نينوى ومدير بلدية برطلة ومديري الدوائر الخدمية في الناحية.
15تموز
وقالت الحركة الديمقراطية الاشورية ان قوة شيعية تنتمي للحشد الشعبي توجهت من تل عبطة غرب الموصل الى داخل مدينة قرةقوش (بخديدا) مركز قضاء الحمدانية، باعداد كبيرة وهجمت على نقطة من نقاط وحدات حماية سهل نينوى وجاء هذا التصرف بهدف تهريب ستة عناصر من كتائب بابليون موقوفين لدى شرطة الحمدانية المتورطين بسرقة عدد من المنازل والكنائس.
وجاء في بيان نشر على موقع زوعا اورغ ان القوة استغفلت وغدرت القوات الموجودة في المدينة من وحدات حماية سهل نينوى NPU والشرطة باعتبارها قوة صديقة، وبعد دخولهم المدينة غدرت بهم واستولت على نقطة والية وعدد من الأسلحة الخفيفة للوحدات.
واستيقظ اهالي القوش يوم الثلاثاء ١٨/تموز على وقع خبر اقالة مدير الناحية فائز حنا جهوري المفاجئ وانتشر الخبر بين اهالي البلدة بسرعة البرق. وفي اليوم ذاته، شهدت البلدة موجة استنكار شعبية ورسمية كبيرة.
 
شعبيا طغت مناشير الشجب والاستنكار على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين عملية الاقالة هذه غير قانونية ابدا وتهدف لفرض سياسة الامر الواقع على اهالي القوش بغية تهيئة ارضية مناسبة لعملية الاستفتاء المزمع اجرائه في اقلبم كردستان ايلول المقبل.
وفي 22تموز  نشرت رويترز تقريرا عن اول حانة تم افتتاحها في بلدة بغديدا وفي تفاصيل التقرير جاء التالي تظهر في بلدة عراقية دمرتها الحرب على تنظيم داعش ووسط البيوت المنهوبة والمتاجر المدمرة والأنقاض، لافتة فوق مدخل أحد المباني تقول للزائرين مرحبا.
وتعد هذه أول حانة يعاد افتتاحها منذ طرد داعش من بلدة قرة قوش بشمال العراق قبل تسعة أشهر في المراحل الأولى من حملة لاستعادة مدينة الموصل على بعد نحو 15 كيلومترا إلى الغرب.
ورواد الحانة بالأساس هم من سكان البلدة المسيحيين الذين عادوا بشكل مؤقت إلى منازلهم بعد ثلاثة أعوام من نزوحهم جماعيا. لكن بعض رواد الحانة مسلمون أقبلوا وهم يودون أن ينعموا بحرية احتساء الخمر والتدخين التي حرموا منها في عهد داعش.
27تموز
اتهم رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية النيابية المسيحية في البرلمان العراقي، جوزيف صليوا، ، رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بمحاولة فرض سياسة "الأمر الواقع"، إثر إصراره على شمول مناطق من محافظة نينوى بعملية الاستفتاء المزعم إجراؤها في 25 أيلول سبتمبر المقبل، مؤكدا عدم وجود إجماع داخل الاقليم على إجراء الاستفتاء.
وقال صليوا في حديث صحفي "نحن نرى أن الاستفتاء بالاصل هو غير دستوري، لكونه من اختصاص برلمان الاقليم المعطل، وليس من اختصاص الاحزاب السياسية، فضلا عن أن توقيت إجرائه غير مناسب بالمرة".
وفي 3اب(اغسطس ) اكدت حركة بابليون، احترامها لقرار الشعب الكردي لإجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان على ان يكون  داخل اراضي الاقليم، مؤكدة رفضها فرض الاستفتاء على اهالي مناطق سهل نينوى وضرورة إبعاد سهل نينوى من الصراعات.
وقالت الامانة العامة لحركة بابليون في بيان تناقلته وسائل اعلام "اننا نحترم ارادة الشعب الكردي في حق تقرير مصيره عبر الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 ايلول لكن ليس بفرضه على المسيحيين واهالي سهل نينوى عبر اساليب متعددة منها جمع التواقيع بالترهيب"، محذرةً من ان "استمرار هذا النهج قد يدفعنا الى  ايصال هذا الاسلوب الى الامم المتحدة والمجتمع الدولي".
 
وفي هذا اليوم ايضا اتخذ مجلس قضاء تلكيف  قراره اليوم الخميس ٣/٨ بإقالة باسم يعقوب بلو قائم مقام قضاء تلكيف وذلك بعد ان كان قد تم استجوابه يوم الثلاثاء ١/٨ دون ان يتم الافصاح عن سبب الاستجواب.وقد علق بلو على القرار في صفحته على الفيسبوك قائلا: " اليوم تمر ذكرى مؤلمة لابناء شعبنا الايزيدي وهي ابادة سنجار وفي نفس اليوم اتخذ مجلس قضاء تلكيف قراره وانا اعتبره وسام شرف لنا ان يكون في نفس اليوم"
وفي6اب وعلى خلفية اعتداء طال امراة مسيحية مسنه في بغداد قال الامين العام لكتائب بابليون ريان الكلداني انه امهل الجهات الامنية مدة ٧ ايام للكشف عن العصابة التي اعتدت على ام سركون مهددا بتدخل فصيله المسلح بطريقته لكشف الجناة .كما واعلن ريان الكلداني انه تبنى علاج  (ام سركون) وتعويضها الأموال  المسروقة
وطالب الكلداني خلال زيارته التفقدية لها الأجهزة الامنية بالكشف عن المجرمين واعتقالهم مؤكداً بان سيتبىنى العلاج للمسيحية  (ام سركون) ونقلها للمستشفى  لاتمام علاجها  وتعويضها  كافة المبالغ المسروقة منها . وتحسين وضعها المعيشي داعياً من الرب ان يمن عليها بالشفاء العاجل.
وفي 7اب نشر الموقع تقريرا اوضح فيه اتخاذ دوائر امنية لحواضر مسيحية بمدينة الموصل مقرات لها مشيرا  الى ان  دائرة الامن الوطني اعادت  للاذهان ما كان يجري في الموصل قبل سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية من غلق المنافذ المؤدية للكنائس بالكتل الكونكريتية حيث قامت الدائرة المذكورة  وباستخدام كتل كونكريتية يصل ارتفاعها لقرابة المتر بغلق المنافذ المؤدية لكنيسة مار افرام التابعة لطائفة السريان الارثوذكس بحي الشرطة بعد استثمار عناصر الدائرة لبناية المطرانية المقابلة للكنيسة .
15اب
في تصريحات لإذاعة الفاتيكان بمناسبة عيد إنتقال مريم العذراء الى السماء الذي احتُفل به ، أضاف رئيس أساقفة بغداد للاتين المطران جان بنيامين سليمان أن “هذا العيد يأتي كبصيص أمل في وقت فقد فيه العديد من المسيحيين العراقيين الثقة بالمستقبل”، فـ”نحن نواجه هجرة متزايدة، وأعداد العائلات التي تعود الى قرى سهل نينوى المحررة، أقل من المتوقع”.
24 اب
أكدت كتلة الرافدين النيابية, عدم شمول مناطق سهل نينوى بمفاوضات الإقليم بشأن الاستفتاء, مبينة أن محافظة نينوى محصنة من التقسيم في الوقت الحالي بقرار من مجلس النواب.
 
 وقال النائب عن الكتلة عماد يوخنا في تصريح لـ/المعلومة/، إنه “لا يحق لرئاسة إقليم كردستان تقرير مصير مناطق غير خاضعة لها بالمطلق مثل سهل نينوى وغيرها”.
28 اب
عقد مساء اليوم  اجتماع ضم كل من الحركة الديمقراطية الآشورية والحزب الوطني الآشوري وحزب أبناء النهرين، وذلك في مقر الحزب الوطني الآشوري في عنكاوا بمدينة أربيل.
وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة آليات توحيد المواقف من خلال الرؤى والمطالب، بشأن موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان، وبما يضمن تحقيق مصالح شعبنا وقضيته القومية المشروعة.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بأوضاع شعبنا في الوطن، ولا سيما بعد مرحلة داعش. وبحث الاجتماع أيضا الوضع الإقليمي وتأثيره على العراق بشكل عام وعلى الإقليم بشكل خاص، ووضع شعبنا ومستقبله ضمن هذه المعادلة.
وفي يوم 2ايلول(سبتمبر )قال رئيس اتحاد ادباء وكتاب نينوى ان  الايام القليلة القادمة ستشهد اقامة العديد من الانشطة الثقافية والادبية المشتركة مع ادباء وكتاب بلدات سهل نينوى  لاسيما  رعاية مهرجان المحبة الذي كان يقام كتقليد سنوي في بلدة (بغديدا) وتتخلله القاء قصائد شعرية من شعراء البلدة اضافة لشعراء مدينة الموصل .
واضاف عبد المنعم الامير في حديث خاص لموقع (عنكاوا كوم ) ان الاتحاد اطلق اولى نشاطاته منتصف شهر اب (اغسطس ) الماضي  مشيرا لوجود  نشاطات اخرى، ربما نكون قد تأخرنا، فهذا المهرجان كان من المقرر إقامته مع إعلان تحرير المدينة بالكامل من عصابات داعش، الا اننا لم نتمكن من اقامته لعدم وجود قاعة، وتجاهل الحكومة المحلية لمطالباتنا بتخصيص مقر لاتحادنا. كان لا بد من العمل، فقررنا اقامته في اي مكان حتى لو في الشارع.
11ايلول
اعلنت وزارة الداخلية عن تحرير أربعة مختطفين من الديانة المسيحية والقاء القبض على خاطفيهم في محافظتي البصرة وميسان اقصى جنوبي العراق.
وقال وهاب الطائي المستشار الاعلامي لوزير الداخلية "تم تحرير اربعة مواطنين مسيحيين  كانوا يرومون مشاهد مباراة كرة قدم في البصرة  الساعة 5:30 من عصر هذا اليوم من قبل خلية الصقور في البصرة والفريق التكتيكي والقبض على اربعة من الخاطفين في محافظة ميسان وهم حالياً متوجهين الى محافظة البصرة  لأكمال الاجراءات القانونية  وبعد ذلك نقلهم الى بغداد وتسليمهم الى ذويهم.
14 ايلول
اثارت صور تداولها ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ) مشاعر مسيحيي ناحية برطلة  بخصوص افتتاح مدرسة في المنطقة تحمل اسم الامام الخميني.
وتداول ناشطون اسئلة حول توقيت  افتتاح المدرسة المذكورة ورفع الاعلام الايرانية بجانب الاعلام العراقية في الصور الخاصة بالافتتاح مما ينذر باعادة الاوضاع الغير مستقرة التي كانت  تسود المنطقة مع المد الخاص باهالي المنطقة من الشبك ممن يحيطون بالبلدة المسيحية  فضلا عن شعاراتهم وصور شهداء من المكون الشبكي ممن سقطوا في معارك تحرير سهل نينوى و التي باتوا يملاون بها الشوارع والتقطاعات الرئيسية للبلدة .
18ايلول
شدد الأمين العام لحركة بابليون، ريان الكلداني، في أنه مع وجود حركة بابليون في سهل نينوى، فإنه لن يسمح لقوات البيشمركة أو أي قوات أخرى بدخولها.
وأضاف الكلداني، خلال استضافته في برنامج 'القرار لكم'، الذي تبثه قناة دجلة الفضائية،والتي حملت عنوان 'هل سينتحر البارزاني اذا فشل الاستفتاء؟!'، أن هناك ممارسة للدكتاتورية لمسيحيي سهل نينوى من قبل بارزاني وإدارة إقليم كردستان، مبينا أن بارزاني يبحث عن الحرب في سبيل أن يبقى رئيسا للإقليم.
وفي البصرة  وبالتحديد يوم 19 ايلول اثار  رفع تمثال للسيدة العذراء من موقعه قبل افتتاحه رسميا جدالات بين اوساط  المدينة الجنوبية بعد ان قام ممثلي  محافظة البصرة وقيادة الشرطة لرفع  التمثال  الذي كان من المؤمل نصبه  في حدائق العباسية قرب تقاطع الجزائر وتقرر افتتاحه اليوم  الثلاثاء فيما ابرز ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية احدى كنائس البصرة وراء  المطالبة برفع التمثال والغاء حفل افتتاحه مشيرين لقيام   اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، التي اعلنت وفق بيان لها الثلاثاء، برفع نُصبٍ للسيدة العذراء من حديقة عامة وسط المدينة قبل ساعات من افتتاحه بسبب رفض الأبرشية الكلدانية في الجنوب لإقامته في مكان عام.
20ايلول
اثار قرار اقالة الفنانة العراقية هديل كامل من منصبها  الذي انتخبت له يوم 11 ايلول (سبتمبر ) الجاري كرئيسة لمجلس امناء شبكة الاعلام العراقي الجدل في اروقة المؤسسة الاعلامية الرسمية في العراق بينما لم يحظى تكليف عضو المجلس روميل موشي  بمهام الرئاسة بنفس الاصداء التي حظيت بها اقالة كامل حيث طعن هيوا محمود عثمان، عضو مجلس الامناء، بقرار اقالة رئيس مجلس الامناء الجديد. وقال هيوا عثمان، في مذكرة وجهها الى مفتش شبكة الاعلام واطلع موقع (عنكاوا كوم ) على نسخة منه ، انه "لم يكن القرار مدرجا ضمن جدول اعمال الاجتماع وفي نهاية الاجتماع باغت السادة علي الشلاه وفضل فرج الله وروميل موشي بطرح موضوع رئيس المجلس وأقالوا السيدة هديل كامل وعينوا بدلاً عنها موشي رئيسا للمجلس".
1تشرين الاول
على خلفية الاعتداء  الذي طال عدد من الموظفات  من ابناء شعبنا من منتسبات مستشفى الحمدانية  من قبل احد عناصر نقطة التفتيش المؤدية لقضاء الحمدانية مؤخرا ،اتصل موقع (عنكاوا كوم ) بالسيد داؤد بابا يعقوب ممثل كوتا المسيحيين بمجلس محافظة نينوى  للوقوف على تفاصيل الحادث والتطرق الى واقع الطرق المؤدية لمناطقنا  في سهل نينوى الجنوبي  واثارة بعض الشائعات حول وجود تجاوزات مرتبطة بما عكسته عملية الاستفتاء الذي اجرته جكومة الاقليم  حيث قال  يعقوب بان  الحادثة كانت مرتبطة بتصرف غير لائق من بعض احد عناصر نقطة التفتيش التابعة لاحد الوية الحشد مشيرا بان  الطرق اغلقت اليوم (الاحد)  امام اعداد كبيرة من المكونات المتعايشة في المنطقة خصوصا من العرب والشبك والمسيحيين حيث منعوا من دخول ناحية برطلة بسبب تادية الشعائر الخاصة بالعاشر من محرم والتي توافق ذكرى العاشوراء لدى المكون الشبكي..
4تشرين الاول
اقام فرع دهوك لحزب بيت نهرين الديمقراطي، حلقة حوار مفتوح لنخبة من المثقفين الكلدان السريان الآشوريين في مقر الفرع بمدينة دهوك.
وتمحورت الحلقة حول عدة قضايا أبرزها مستقبل شعبنا وحقوقه المشروعة بعد عملية الاستفتاء التي أجريت في الـ25 من أيلول المنصرم بالإقليم والتي شارك فيها شعبنا بشكل فعال وايجابي الى جانب المكونات الأخرى.
5تشرين الاول
اعرب رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، عن إعتزاز حكومته بالمكون المسيحي، مطالباً إياهم بالحضور الاجتماعي والثقافي، وذلك على هامش زيارته معرض مسيحيو الشرق مع رئيس المعهد الخاص بحضارة وادي الرافدين في فرنسا.
وقال "العبادي"، خلال زيارته، ان "الزيارة فرصة لتعميق العلاقات الثقافية بين العراق وفرنسا لما لبلاد الرافدين من عمق حضاري وآثار عظيمة وهو موطن النبي ابراهيم عليه السلام".
وأضاف "العبادي" ، "وهذا يستوجب المزيد من التعاون بين بلدينا للحفاظ على هذا الإرث المهم للإنسانية جمعاء”، مبينا ان "هذه المعرفة هي ملك للجميع ،ولكن هناك جماعات قليلة تعمل على الاختلاف والاحتراب بدل الاستفادة من التنوع الانساني وتقريب المسافات بين الشعوب"، في إشارة لاستفتاء كردستان.
وتابع "العبادي"، "نعتز بالوجود المسيحي العراقي الاصيل، وانه جزء مهم من الشعب العراقي ونحرص على حضوره الثقافي والاجتماعي".
15تشرين الاول
تعهد رئيس الوزراء المجري بدعم مسيحي الشرق الاوسط الذين يعانون من الاضطهاد مسلطا الضوء على محنة اولئك الذين ينتمون الى "الدين الاكثر اضطهادا في العالم".
ورفض فيكتور اوربان ضمنيا الهجرة كحل للاجئين, ويخطط لخدمة المتضررين من خلال مساعدتهم على العودة الى موطن اسلافهم.
19تشرين الاول
اعلن الحشد الشعبي، الاربعاء، عن دخول قوات بابليون المنضوية تحت رايته ناحية باطنايا التابعة لمحافظة نينوى.
وقال قائد قوات بابليون ريان الكلداني في بيان ان “أمر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تم رفع العلم العراقي في ناحية باطنايا المسيحية من قبل لواء50 الحشد الشعبي لاول مرة منذ عام 2003 م” .
وقوات بابليون هي لواء 50 من قوات الحشد الشعبي، واغلب عناصرها من المكون المسيحي، تنتشر في اجزاء من محافظة نينوى وخصوصا قضاء الحمدانية ولديها مقرات في العاصمة بغداد.
22تشرين الاول
افتتح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، السبت، مؤتمراً في العاصمة القطرية الدوحة، بعنوان (المسيحيون العرب في المشرق العربي الكبير: عوامل البقاء والهجرة والتهجير) بمشاركة 20 باحثاً من دول عربية عديدة.
وتناول وزير الخارجية الأردني السابق، كامل أبو جابر، في المحاضرة الأولى للمؤتمر (الدور الغربي في تسهيل هجرة المسيحيين من المشرق العربي)، استعرض فيها العلاقة بين المسيحية الشرقية والمسيحية الغربية ومايز بينهما، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.
وقال أبو جابر إن الغرب تاريخياً لم يكن صديقاً للعرب مسيحيين ومسلمين، موضحاً "أما المسيحيون العرب فلم يطلبوا الحماية من الغرب يوماً، بل كانوا مندمجين دائماً في المجتمع الإسلامي".
 
وأوضح أن المسلمين لم يتسامحوا مع المسيحيين فحسب، بل قبلوا العيش معهم "فالتسامح يعني الرضا بالعيش المشترك إكراهاً، أما القبول فيعني التساوي في حقوق العيش على أرض واحدة طواعية من المسلمين والمسيحيين".
24تشرين الاول
قالت مصادر من بلدة تلسقف بأن القوات العراقية الاتحادية بما فيها قوات الحشد الشعبي قامت اليوم الثلاثاء بالهجوم على الساتر الذي يفصل تلسقف عن باطنايا  منطلقين من الجهة الغربية للبلدة. وأضافت المصادر بانه سقطت عدة قذائف داخل تلسقف وادت الى إصابة الاخوين ميرون و فادي صليوا داود بجروح.
وقال مراسل موقع "عنكاوا كوم" في القوش بأن عشرات السيارات قد وصلت من تلسقف الى القوش واخرى في الطريق.
25تشرين الاول
عثر على ناقوس اثري يعود لكنيسة الطاهرة الخارجية  مدفونا تحت ارضية احد الدور التي كان يتخذها احد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية مسكنا له  وذكر  مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة نينوى بتلقيه معلومات تفيد بوجود الناقوس التابع لإحدى كنائس المحافظة، ويعود تاريخ صناعته لأكثر من 200 عام، مدفونًا في بيت أحد أفراد الدواعش الذي قام بسرقته من الكنيسة وتم تشكيل مفرزة  مشتركة من المكتب المذكور وعناصر  من مديرية شرطة  ام الربيعين  لغرض الاستعلام عن الناقوس واستعادته حيث عثر عنه مدفونا تحت ارضية بيت العنصر التابع للتنظيم الارهابي .
تجدر الاشارة الى  ان كنيسة الطاهرة الخارجية الواقعة بمحلة الشفاء تم تفجيرها وتسويتها بالارض من قبل عناصر التنظيم الذين قاموا بتشويه صليب واجهة الكنيسة واستعرضوا اعمالهم القذرة بمنشورات نشرتها وكالة اعماق التابعة للتنظيم مطلع عام 2015 ..
1تشرين الثاني
اكد عضو مجلس النواب عن المكون الشبكي حنين قدو، ان اكثر من 90 بالمئة، من الشبكيين عادوا الى مناطق سكناهم في سهل نينوى، مبينا ان المسيحيين لم يرجع منهم الا القليل لأسباب يعدوها "ضرورة".
وقال قدو، لـ"وسائل اعلام  ان "ابناء المكون الشبكي الذين هربوا من جرائم داعش من مناطق سهل نينوى وقراها عادوا بنسبة 90 بالمئة، واستقروا في منزلهم بعد ان عمروا جزء مما خربه داعش"، موضحا ان "ما تبقى منهم فضل العيش في كردستان".
 
واضاف، ان "ابناء المكون المسيحي في سهل نينوى لم يعود منهم الا 30 بالمئة، مما ولد مشاكل في دوائر الموظفين والمعلمين"، لافتا الى انهم "يريدون عودة الحياة الطبيعية بكل واضح، وانتهاء الصراعات السياسية في مناطقهم التي يعدوها ضرورية، سيما وان المدينة منقسمة بين إدارتين، الأولى تابع للحزب الديمقراطي الكردستاني والجزء الثاني للحكومة الاتحادية".ونفى قدو "الشائعات والكلام المغلوط، على حد وصفه عن وجود تهديد لوجود المكون المسيحي في مناطق سهل نينوى.
 3تشرين الثاني
اطلق شباب موصليون يمثلون عددا من الفرق التطوعية مبادرة لاعادة تاهيل كنائس مدينة الموصل ومناطق سهل نينوى في سعي منهم لتشجيع عودة مسيحيي المدينة لبيوتهم بعد ان ارغموا على تركها بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في صيف عام 2014 ..وباشر شباب المدينة ممن يمثلون خلية (شباب نينوى) فضلا عن فرق تطوعية منها (نينوى للسلام) و(الموصل للسلام) و(عطاؤنا بلا حدود) مبادرتهم بالتوجه صباح اليوم (الجمعة )الى قضاء تلكيف لغرض تنظيف كنائس القضاء وترتيب ما خربه عناصر التنظيم في الحواضر المسيحية  ابان احتلالهم للمنطقة في اب (اغسطس ) من عام 2014 قبل ان يتم تحرير القضاء مطلع العام الحالي فيما ذكر ناشطون موصليون على مواقعهم ضمن شبكات التواصل الاجتماعي ان المبادرة تمثل سعيا لغرض اعادة مسيحيي الموصل لمدينتهم بغية استئناف حياتهم فيها واستقرارهم التام فيها لانهاء محنة نزوحهم التي امتدت طيلة الاعوام الماضية
7تشرين الثاني
قال ممثل المسيحيين في برلمان كوردستان ان حياة المسيحيين في سهل نينوى في خطر الآن كون الحشد الشعبي اخطر من داعش على مكونهم، وانهم طالبوا المجتمع الدولي بحمايتهم وإلاّ فإنهم سيضطرون الى الهجرة الجماعية.
وقالت وحيدة ياقو ممثلة المسيحيين في برلمان كوردستان للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" ان اوضاع المسيحيين في سهل نينوى في خطر حيث هجروا مناطقهم بسبب داعش مرة والآن بسبب تواجد ميليشيا الحشد الشعبي في المنطقة. 
أشارت ممثلة المسيحيين ان الحشد الشعبي قصف المناطق المسيحية في تلسقف وان المواطنين هاجروا مرة أخرى تلك المناطق عدا بعض الرجال، وان النازحين يعانون من اوضاع مزرية بسبب نزوحهم مرة اخرى الى إقليم كوردستان وان اطفالهم انقطعوا عن الدراسة والتعليم مرة اخرى.
9تشرين الثاني
افاد ناشط مدني عراقي،  أن العشرات من الشباب العراقيين المسلمين أقدموا على تأهيل ثاني أكبر كنيسة في العراق والشرق الأوسط، وسط دعوة أقرانهم المسيحيين بالعودة إلى ديارهم وممارسة طقوسهم مجددًا.
وقال الناشط المدني الموصلي محمد فاضل الحيالي، إن “العشرات من الشبان المتطوعين من المسلمين من أهالي مدينة الموصل أعادوا تأهيل كنيسة قلب يسوع الأقدس الكلدانية، في مركز قضاء تلكيف (18 كلم شمال الموصل) بمحافظة نينوى، والتي تعد ثاني أكبر كنيسة في العراق وعموم الشرق الأوسط”.
وأضاف أن “أعمال إعادة التأهيل شملت إزالة الأنقاض، ومحو آثار الحرائق وإزالة الأدغال، مع إعادة نصب جرس الكنيسة، علمًا بأن الكنيسة تم بناؤها عام 1912”.
ولفت الحيالي إلى أن “هذه الخطوة هي بمثابة دعوة للمسيحيين الذين هجروا مدينتهم للعودة لديارهم وممارسة طقوسهم وشعائرهم بكل أمن وسلام”.
وفي يوم 18 تشرين الثاني(نوفمبر ) نشر موقع (عنكاوا كوم ) تقريرا في غمرة احتفال العالم بيوم الطفولة العالمي مشيرة  الى ان شريحة الاطفال من ابناء شعبنا تبدو  الاكثر تضررا من حقبة تنظيم الدولة الاسلامية  خصوصا حينما حرمتها من الترعرع بمنابت طفولتها وعاشت سنينا مريرة في ظل محنة النزوح القاسية لاسيما حينما تهجر الاف من ابناء شعبنا  وتشتتوا في مناطق شتى منها في مدن اقليم كردستان او قرروا ترك البلد والاستقرار بمواطن مؤقتة ريثما تبتسم لهم الحظوظ بالانتقال لدول تعيش امانا نسبية ويعيش اطفالها بدعة وامان لافت .. وبالعودة لاختيار يوم 20 تشرين الثاني كيوم للطفل عالميا  فانه في 1954، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة كل الدول إلى إنشاء يوم عالمي للطفل، دون تحديد يوم موحد. حتى جاء إختيار يوم 20 (ت2)نوفمبر  بعد توقيع اتفاقية حقوق الطفل في 20ت2 نوفمبر 1989 التي ترجع أيضا إلى إعلان حقوق الطفل الذي أورخ أيضا في 20 نوفمبر 1959.وفي هذه المناسبة، يتم القيام بعدة فعاليات وتظاهرات من قبل الناشطين في مجال حقوق الطفل.
ومن الصور اللافتة بحرمان اطفالنا من حقوقه  فان غياب المنظمات المختصة بتلك الشريحة لاسيما بحضورها الناشط وتقديمها الدعم المناسب يثير التساؤلات فحتى  بعض النشاطات تلتفت لتلك الشريحة دون ان تخصص جل وقتها وانشطتها لتلك الشريحة التي عاشت حرمانا حقيقيا لاسيما بتركها امكنة ترعرعها واضطرارها للاستقرار ببيئات غير مناسبة  لاسيما حينما استقرت عوائل عديدة في الكرفانات او في مناطق نائية تختفي منها فرصتهم لتلقي التعليم .
وبالاضافة لحرمان الاطفال من فرصة التعليم كون الاف العوائل اضطرت لترك البلد والبقاء بحالة انتظار مزمنة في الاردن اولبنان او تركيا لغرض الحصول على فيزا الاستقرار النهائي في احد الدول الغربية فتغيب بالتالي فرصة التعليم وتتضاءل بسبب التباين بالتعليم التي تتيحها تلك المنافذ المختصة بتلك الدول ..
21 تشرين الثاني
قال مواطن مسيحي  بان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية تنازلوا عن لغة السلاح بعد تحرير مدينة الموصل لكنهم في المقابل لم يتخلوا عن نزعتهم بسرقة منازلنا وممتلكاتنا  رغم مضي سبعة اشهر من تحرير  الجانب الايسر من مدينة الموصل وسيطرة العديد من القوات الامنية لبسط سلطتها على المناطق  المذكورة ..
وقال شموئيل صومو في تصريح خاص لمراسل موقع "عنكاوا كوم" بانه ابان سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية  فقد استقر  بمنزله الواقع بمنطقة حي العربي بالجانب الايسر مسؤول ما يسمى  ديوان الحسبة  في المنطقة وذلك بحسب ما اخبرني احد الجيران  وقبل التحرير قام هذا المسؤول بافراغ المنزل من بعض محتوياته بينما بقيت ممتلكات منها خزانات ماء  وكاونترات المنيوم وادوات مطبخية  بالاضافة لغرفة نوم  وملحقاتها  حيث اطلع عليها لدى زيارته الاولى للمدينة  بعد التحرير وذلك بنهاية  اذار (مارس ) من العام الحالي .
وتابع صومو لكن المنزل  وكونه فارغا فقد بقي مطمعا للعديد من العوائل حيث دخله احد الافراد في شهر ايار (مايو ) بدعوى الاستقرار فيه وعن طريق الجيران ابلغوني باقتحام هذا الشخص المنزل واستقراره فيه فقمت بالاتصال بدائرة الامن الوطني حيث قام احد الضباط بكتابة رقم موبايله على واجهة البيت  ودعا ذلك الشخص لترك المنزل فاستجاب  ومن ثم  اقتحم المنزل عائلة اخرى  وحسب ما علمت من جيراني بانه كان شيخا متنفذا  ولديه 12 ولد ويملك سيارة حمل كبيرة حيث استقر في المنزل قبل ايام من حلول عيد المسلمين المعروف بعيد الفطر .
30 تشرين الثاني
شهد في ناحية القوش  اليوم انعقاد المؤتمر الثالث للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري  واختياره لرئيس وأعضاء المكتب السياسي والاستشاري للحزب
3كانون الاول
اعلن بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو، أن عدد المسيحيين في العراق في الوقت الحالي يبلغ حوالي نصف مليون شخص.
 
وقال ساكو خلال زيارته إلى مدينة تورنتو الكندية ولقاءاته مع الجالية العراقية الكلدانية، بحسب بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "أساقفة السينودس الكلداني حاليا متحدون بشكل كبير ويعملون سوية باخوّة ومحبة عاليتين لخدمة الكنيسة والشعب المؤمن، خاصة في العراق والذي يعاني من مسببات التهجير والأوضاع غير المستقرة فيه".
وأشار ساكو، إلى أن "عدد المسيحيين في العراق حالياً قد قل كثيراً عما كان عليه سابقاً حيث يقدر عددهم الان بحوالي نصف مليون شخص، لكنهم يعيشون مثل بقية الأطياف العراقية متمسكين بأرضهم وبلدهم ومنهم من يشغل مناصب حكومية رفيعة المستوى".
وكانت كتلة الوركاء النيابية أعلنت، الاثنين (12 حزيران 2017)، أن عدد المسيحيين في العراق بالوقت الحالي يبلغ أقل من مليون مسيحي، مبينة أن عددهم قبل عام 2003 كان يفوق المليونين.
6كانون الاول
عدّ المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان سفين دزيي منطقة "عنكاوا" في مدينة أربيل "اكبر" مكان يحتوي على تواجد أبناء الطائفة المسيحية في الشرق الأوسط بأسره.
وقال دزيي في كلمة له خلال مهرجان لمناهضة العنف في أربيل اليوم، إن في إقليم كوردستان توجد أكبر منطقة يتواجد فيها المسيحيون، مردفا بالقول انه لا اعتقد توجد منطقة في الشرق الأوسط مثل "عنكاوا" تحتوي على هذه النسبة من أبناء تلك الديانة.
وأضاف ان وجود مثل "عنكاوا" دليل على احترام التعايش المشترك بين أبناء المكونات في إقليم كوردستان، مؤكدا ان الحكومة لديها برامج ضد التطرف وتحاول تقليله، وانهاء هذا الفكر أينما وجد في كوردستان.
8كانون الاول
كلل اهالي تللسقف والساكنين معهم من بلدات سهل نينوى افراحهم بعودتهم الى تللسقف باحتفالية افتتاح كنيسة مار كوركيس بعد اعادة اعمارها من جديد .
الاحتفالية التي شهدت حضورديني وجماهيري ورسمي وتمثل بالسادة المطارنة  والاباء الكهنة  ومسؤول فرع 14 للحزب الديموقراطي الكوردستاني السيد عصمت رجب ,بدأها الاب سالار بوداغ المشرف على اعمار الكنيسة  بكلمة رحب فيها بالحاضرين وشكر كل المساهمين باعادة الحياة اليها بحلتها الجديدة الزاهية من مكتب الاعمار الشمالي والمنظمات المانحة والمهندسين والفنيين والاداريين ومنظمة اس او اس .
وفي كلمته قال المطران ميخائيل مقدسي راعي ابريشية القوش الكلدانية : انه لفرح عظيم وسعادة كبيرة ان نجتمع معا اليوم لنعيد افتتاح كنيسة مار كوركيس في تللسقف بعد ان اصيبت باضرار كبيرة .
واضاف (اعادة تكريس وتقديس مذبح الكنيسة هذا اليوم , ليس فقط علامة رجاء بحياة جديدة وانما هو علامة عهد نقطعه بيننا وبين ارضنا وقريتنا واحبتنا الاموات بأنه سيطول حضورنا في هذا المكان وسنجعل جذورنا في عمق قلب هذه الارض ونبرهن للجميع اننا ماضون في كتابة تاريخ كنيسة المشرق بمواقفنا كما اراده ابائنا القديسين من قبلنا  )
9كانون الاول
احيت بلدة قرقوش المسيحية في شمال العراق للمرة الاولى منذ أربع سنوات عيد الحبل بلا دنس وذلك بقداس اقيم في كنيسة الطاهرة الكبرى (سيدة الحبل بلا دنس) التي عاث فيها تنظيم الدولة الاسلامية خرابا قبل ان يندحر من البلدة قبل عام ونيف.
وقرقوش التي يطلق عليها العرب اسم الحمدانية ويسميها أهاليها باسمها التاريخي السرياني "بغديدا" أي "بيت الله"هي اكبر بلدة مسيحية في العراق وكان يعيش فيها 50 الف شخص عشية استيلاء داعش  عليها في آب/اغسطس 2014.
ومع أن الكنيسة ما زالت تحمل آثار التدمير والتخريب اللذين لحقا بها على أيادي عناصر داعش  الذين دمروا صلبانها وحطموا جرسها وأحرقوها، الا انها احتضنت منذ تحرير البلدة على ايدي القوات العراقية قبل عام العديد من القداديس.
وفي هذا اليوم ايضا نشر موقع عنكاوا كوم صور تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي ووثقت فيها  كنيسة مار توما الاثرية  التي تعد اقدم الحواضر الدينية بمدينة الموصل اذ يرقى تاريخ تاسيسها لزمن رسل السيد المسيح حيث وثقت الصور الكنيسة من الداخل وقد اكتظت اروقتها بجثث عائدة لعناصر تنظيم الدولة الاسلامية رغم مرور نحو خمسة اشهر بالتمام والكمال على تحرير مدينة الموصل وبالتحديد الجانب الايمن من براثن التنظيم الارهابي حيث تحررت منطقة الساعة التي تقع في ازقتها القديمة الكنيسة المذكورة في العاشر من تموز (يوليو ) من العام الجاري
13كانون الاول
يستعد المسيحيون في ناحية برطلة، لاقامة احتفالات اعياد الميلاد في بلداتهم بترميم كنيسة (مار كوركيس للسريان الكاثوليك) التي حرقها تنظيم الدولة “داعش” ابان سيطرته على الناحية في 2014.
 
وقال الاب بهنام شابا راعي الكنيسة لـ(وسائل اعلام  “تم تجهيز الكنيسة بما يلزم وان كان بشكل بسيط ووقتي لاجل الاستعداد لاقامة القداس في اعياد الميلاد، بالاخص وان الكنيسة لم تنتهي من مرحلة اعمارها، ونحن نبذل جهدنا في تهيئتها بشكل مؤقت لاستيعاب اهلنا لاداء مراسيم اعياد الميلاد،وهذه ستكون خطوة اخرى على طريق العودة للديار والبناء”.
15كانون الاول
عقد اليوم وفي مركز مدينة نوهدرا التاريخية (دهوك) / العراق، وتحت شعار (وحدة شعبنا ضمانة رصينة لنيل حقوقه وديمومة وجوده في الوطن) المؤتمر العام الأول لحزب أبناء النهرين، بحضور ما يقارب الـ 170 مشاركا يمثلون مختلف مناطق تواجد شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ومن مختلف محافظات الإقليم والعراق، وبحضور ممثلين عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق للإشراف على المؤتمر ومقرراته.
16كانون الاول
تحت شعار ((وحدة الخطاب ومواصلة النضال لمواجهة اثار الابادة الجماعية من اجل تعزيز وجودنا القومي )) انعقد المؤتمر الاستثنائي لتسجيل تأسيس  للحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا ، وذلك في دهوك – نوهدرا وجاء انعقاد المؤتمر استجابة لقانون الاحزاب وتطبيقا لتعليمات دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي أوجبت عقد المؤتمر التأسيسي من اجل إنفاذ اجازة الحزب لممارسة عمله وفق القوانين والتشريعات .وحضر المؤتمر ٥٢٢ عضوا من مختلف المناطق والمحافظات، حيث امتلأت بهم قاعة المركز الثقافي الاشوري الذي احتضن اعمال المؤتمر.
20كانون الاول
قررت الادارة المحلية في كركوك تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر الحكومية كافة يوم الاثنين المقبل بمناسبة اعياد الميلاد فيما يُتوقع ان يحيي المسيحيون احتفالات خجولة بالمناسبة في المدينة في ظل توتر الاوضاع فيها.
وإذا ما قرر المسيحيون احياء احتفالات رسمية بهذه المناسبة فستكون الاولى منذ ان سيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي على كركوك في 16 من تشرين الاول اكتوبر الماضي وإعلان "الهزيمة النهائية" لتنظيم داعش الذي كان يجبر المسيحيين على اعتناق الاسلام.
وقالت ادارة محافظة كركوك في بيان مقتضب "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في كركوك يوم الاثنين في جميع دوائر المحافظة بمناسبة أعياد الميلاد المجيد".
 
وانخفض عدد المسيحيين في مدينة كركوك الى نحو 500 اسرة بعدما كان يصل الى ثلاثة اضعاف هذا العدد قبل سقوط النظام السابق عام 2003.
وغالبا ما يرافق إحياء مثل هذه المناسبة إجراءات أمنية مشددة تفرضها قوات الأمن حول الكنائس الواقعة داخل مدينة كركوك المتنازع عليها.
ويتوقع أن تعلن الحكومة العراقية في وقت لاحق اعتبار يوم الاثنين عطلة بمناسبة اعياد رأس السنة (الكريسماس)، مثلما يتوقع ان تقدم حكومة كوردستان على قرار مماثل مثلما جرت العادة في كل عام.
وسيحتفل المسيحيون بأعياد رأس السنة في اقليم كوردستان الذي يعتبر ملاذا امنا لجميع المجموعات الاثنية والعرقية. وستتركز الاحتفالات في بلدة عنكاوا باربيل.
ولم تعد الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية مقتصرة على المسيحيين في العراق وكوردستان بل تشمل ايضا قطاعا واسعا من المسلمين.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية