الصباح : رجال دين مسيحيون يدعون نازحيهم للعودة إلى مناطقهم الأصلية في نينوى


المحرر موضوع: الصباح : رجال دين مسيحيون يدعون نازحيهم للعودة إلى مناطقهم الأصلية في نينوى  (زيارة 709 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32790
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رجال دين مسيحيون يدعون نازحيهم للعودة إلى مناطقهم الأصلية في نينوى

عنكاوا دوت كوم/الصباح   

دعا رجال دين مسيحيون جميع النازحين من طائفتهم للعودة من جديد الى مناطق سكناهم الاصلية في عموم محافظة نينوى، لاسيما ان الاف العائلات عادت فعلا الى تلك المناطق، بينما كشف مجلس المحافظة عن بدء تأهيل عشرات المدارس في الجانب الايمن لمدينة الموصل التي دمرها ارهابيو داعش.
 
مراسلة «الصباح» افادت بان رجال دين مسيحيين دعوا خلال تجمعهم في كنيسة (ماركوركيس) التي شهدت احتفالا باعياد  رأس السنة الميلادية.. جميع النازحين المتواجدين في اقليم كردستان والعاصمة بغداد من طائفتهم، للعودة الى مدينتهم الام الموصل وسهل نينوى  متمنياً بالوقت نفسه  ان يكون العام المقبل عام خير لكل العراق
وقال المطران اياد سعدو لمراسلتنا: ان اكثر من 8 الاف عائلة مسيحية عادت الى مناطق سكناها الاصلية في سهل نينوى ومدينة الموصل الا انه ما زال هناك عشرات العوائل متواجدة في اقليم كردستان،  وعليه نوجه اليهم دعوتنا بالعودة الى مناطقهم بعد استتباب الامن فيها بالكامل وانتشار القوات الامنية والعسكرية والحشد على مدار 24 ساعة حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم.
وكان رئيس اساقفة المسيحيين في العراق لويس  ساكو قد دعا خلال زيارته لمدينة الموصل الاحد الماضي الى  ضرورة اعادة اعمار المناطق المحررة وعودة ابناء المكون المسيحي الى مناطقهم الاصلية، مشدداً على ضرورة احترام سيادة القانون ليبنى العراق ويعود بلدا للخيرات والامجاد.   جاء ذلك خلال قداس أقامه الآلاف من العوائل المسيحية العائدة إلى نينوى لليوم الثاني خلال اعياد الميلاد المجيد بعد غياب ثلاث سنوات بسبب اجرام عصابات داعش.
الى ذلك كشف رئيس مجلس محافظة نينوى، بشار الكيكي، عن بدء عملية اعادة تأهيل 33 مدرسة  خاصة بالمراحل الابتدائية والثانوية بعد ان تضررت جراء عمليات التخريب التي قامت بها عصابات داعش قبل هزيمتها من الجانب الايمن لمدينة الموصل.
واوضح في تصريح لمراسلة «الصباح»، ان المدارس التي بدأت عملية تأهيلها موزعة بين المحورين الغربي والجنوبي وان اغلبها مدمرة بالكامل اذ باشرت امس الملاكات الفنية والهندسية في بلديات الموصل عملية اعادة اعمارها بالكامل من اجل عودة الطلبة الى مدارسهم في ايمن الموصل.
واضاف الكيكي، ان هناك نحو 30 مدرسة اخرى كان قد تم تأهيلها على نفقة منظمة «undp” التابعة للأمم المتحدة و20 مدرسة أخرى على نفقة صندوق إعمار المناطق المحررة في جنوب الموصل، مشيرا الى ان اغلب طلبة الساحل الايمن يواصلون دراستهم داخل كرفانات مخصصة من قبل الحكومة لحين انتهاء تأهيل واعمار المدارس بالكامل خلال سقف زمني قصير.
من جانب اخر اقامت رابطة نساء العراق مهرجاناً تحت شعار (نينوى مشرقة دائما) بالتعاون مع مؤسسة «الحق» لحقوق الانسان..  للتعريف بالمنجزات التي حققتها المنظمات التطوعية في الموصل منذ تحريرها من سيطرة داعش.
وقال المشرف على المهرجان الدكتور حلمي العاني، لـ «الصباح»: ان المهرجان الذي حضره قائد الشرطة واثق الحمداني ورجال دين وممثلون عن المنظمات التطوعية وعدد من الشعراء، تضمن إلقاء قصائد شعرية ومعرضاً للكتب والتحف وتوزيع هدايا رمزية بين ممثلي المنظمات الذين شاركوا  بعدة عمليات طويلة منذ تحرير الموصل من اجل بقاء المدينة اجمل وانظف واعادة البسمة لها مجددا.
الموصل / شروق ماهر

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية