ماهي اهم التحالفات الانتخابية العراقية وماهو نصيب احزاب شعبنا منها؟


المحرر موضوع: ماهي اهم التحالفات الانتخابية العراقية وماهو نصيب احزاب شعبنا منها؟  (زيارة 1951 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32625
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم - سامر الياس سعيد

ينشر موقع (عنكاوا كوم ) اهم التحالفات الانتخابية التي انضمت تحت خيمتها العديد من الاحزاب السياسية العراقية لتخوض الماراثون الانتخابي المزمع اجرائه في ايار (مايو ) المقبل وفيما كان نصيب احزاب شعبنا عدد من التحالفات من بينها  تحالف باسم (الكلدان) الذي قدم طلبه لخوض الانتخابات  في العاشر من كانون الثاني (يناير ) الجاري وضم كلا من الاتحاد الديمقراطي الكلداني  والمجلس القومي  الكلداني .

اما بما يتعلق بالتحالف الذي كان مرتقبا بين الاحزاب الثلاثة وهي الحركة الديمقراطية الاشورية  وكيان ابناء النهرين اضافة للحزب الوطني الاشوري فقد شهد هذا التحالف قبيل ايام سابقة انسحاب كيان ابناء النهرين ليدخل الاخير الاستحقاق الانتخابي بقائمة خاصة به وفق ما اشار اليه مصدر من الكيان المذكور  لموقعنا .

فيما بين رئيس المجلس الشعبي في اتصال هاتفي مع الموقع دخول  المجلس للانتخابات بقائمة خاصة به مع اشارة لتعاون مع حركة تجمع السريان دون ان يحدد نوع التعاون في هذا السياق .

بينما كان تحالف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي من اوسع التحالفات  حيث بلغ عدد الاحزاب والتيارات المنضوية داخل الائتلاف المذكور اكثر من 25 حزبا من ابرزها تيار الحكمة الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي عمار الحكيم .

كما ائتلفت الاحزاب الكردية البارزة وهي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني فضلا عن الحزب الشيوعي العراقي الكردستاني داخل قائمة موحدة لخوض الانتخابات المرتقبة باسم قائمة السلام  الكوردستانية ..

 وتزعم  السياسي العراقي المعروف اياد علاوي تحالف ائتلاف الوطنية  الذي ضم الى جانب حزب علاوي العشرات من الاحزاب  والتيارات السياسية من بينها  الجبهة العراقية  للحوار الوطني التي يتراسها  البرلماني صالح المطلك ..

كما دخل الحزب  الشيوعي العراقي  المشوار الانتخابي ضمن ائتلاف سائرون  الذي احتوى ستة احزاب من بينها التجمع الجمهوري العراقي  وحزب الترقي والاصلاح والاستقامة

 وبررت الاحزاب الخاصة بابناء شعبنا  عدم اجرائها لتحالفات تضم العديد من الاحزاب والكيانات السياسية لقصر الفترة التي عينتها المفوضية المستقلة للانتخابات باغلاق باب الاعلان عن تلك التحالفات المرتقبة ..
 

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية