حالة ماسونية فريدة ،كوبا وما أدراك ماهي كوبا؟


المحرر موضوع: حالة ماسونية فريدة ،كوبا وما أدراك ماهي كوبا؟  (زيارة 900 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
تشرين الثاني من عام ٢٠١٦ توفي الزعيم الكوبي عن عمر ٩٠ عاماَ.
إن فيدل كاسترو - - كان على الأقل رجل رائع حقا. عندما تنحى عن الرئاسة في عام 2006، صنف كاسترو كأطول فترة حكم لزعيم غير ملكي في العالم؛ كان له الفضل في أطول خطاب سياسي مسجل،مدةه  7 ساعات و 10 دقيقة ؛ ادعى أنه نجا من 634 محاولة اغتيال، مدبرة من وكالة المخابرات المركزية. وقبل من ذلك نجح في الإطاحة بالنظام الكوبي السابق بعد وصوله إلى الجزيرة بقوة قوامها 82 رجلا فقط (في عام 1961، حاولت الولايات المتحدة شيئا مشابها بقوة قوامها 1400 جندي شبه عسكري، فشلت).
كان كاسترو فريداً من نوعه - وهو رقم فريد تماما في تاريخ القرن العشرين - وجميع القصص الملونة الغريبة التي أبلغ عنها عن هذا الرجل، وليس أقلها استثنائية هو النظرية التي تربط بين الزعيم الشيوعي الكوبي والماسونيين.
أول شيء يجب أن نعرفه هو أن الماسونية هي قضية كبيرة في كوبا.
كنت في رحلة أستجمام في كوبا قبل أيام ،هرباً من شتاء كندا القارس ،وطبعاً خلال فترة وجودي في مدينة فاراديرو ،حجزنا أحد الأيام ،قبل أسبوع بالتحديد للذهاب مع مجموعة من السائحين لزيارة العاصمة هافانا ،ومررنا بالطريق بمدينة أخرى تدعى ماتنزز .
لقد كان يوما دافئاً ،ومشمساً جميلاً،- مشاهدة المناظر الطبيعية من العشب الأصفر والنخيل والبساتين والمباني غير المكتملة والنصب ،العلم الكوبي محلقاً يخبرك بأن تحت حكم الثورة؟
ثم في المدينة أشار دليل الرحلة إلى بناء جميل ،وقال :إنه المحفل الحر الماسوني لمدينة Matanzas.
أثار البناء ،والأسم حفيظتي ،وبدأت أفكر ،بما أعرفه بيني ،وبين نفسي؟
كوبا شيوعية أشتراكية ،وماسونية ؟؟ربما هناك ألتباس؟ أو أنه مبنى تاريخي فقط؟
على سبيل المثال: "المحفل الكبير" في يوغوسلافيا في الفترة بين عامي 1940 و 1990. في بلغاريا، حظر الماسونية بموجب قانون الدفاع عن الأمة لعام 1940، وتحت جمهورية بلغاريا الشعبية التالية، فالماسونيين النشطين وحتى الماضي القريب كانوا يحكم عليهم بالإعدام على أنهم "عملاء من أجهزة المخابرات الأجنبية".

كان الماسونية محظورة تماما في الاتحاد السوفيتي، أيضا. وبينما كان بعض الثوريين الشيوعيين البارزين أعضاء في المحافل الماسونية، فإنهم لاحقا بعد الاستيلاء على السلطة في روسيا. يكتب ليون تروتسكي في سيرته الذاتية حياتي: "أوقفت عملي في الماسونية لدراسة دراسة الاقتصاد الماركسي. العمل على الماسونية تصرف كنوع من اختبار لهذه الفرضيات. وأعتقد أن هذا أثر على مجمل تطوري الفكري ".
ويبدو أن توافق الآراء العامة، و أن نظام الأسرار والتسلسل الهرمي السري(للماسونيين) لا يتفق مع الأسلوب الجديد للمجتمع الماركسي المتكافئ (كما أدعى الشيوعيون عامة). وبالنظر إلى نافذة للمقارنة،، يبدو كما لو أن الوضع في كوبا اختلف.
سألت الدليل السياحي عن ذلك ،فأجابني ،إنه محفل ماسوني حي ،ذات نشاطات فعالة في المدينة ،والحركة الماسونية موجودة في كوبا وفعالة ،وهي موجودة فعلاً من أواخر أعوام ١٧٠٠.وعندما وصلنا هافانا ،وخلال عبورنا شارع 508 أفينيدا سالفادور أليندي: مبنى شاهق من أحد عشر طابقا، قبل ظهور موجة جديدة من الفنادق السياحية في العاصمة، كان يدعى في وقت سابق بأنه ثاني أطول مبنى في الجزيرة. (في الوقت نفسه تم تسمية الطريق نفسه بعد الرئيس ال 30 لشيلي؛ الماركسي، الماسوني، وصديق جيد لفيديل كاسترو).
وخبرنا الدليل أن الطوابق السفلية تستخدمه القوة البوليسية في العاصمة ،والطوابق العليا مازال محفلاً ماسونياً فعالاً.وهو أكبر بناء لمحفل ماسوني في كوبا.

إن كوبا موطن لمجتمع ماسوني مزدهر. وفي عام 2010، أفادت الأنباء بأن الجزيرة لديها 316 محفلاً ماسونيا، وأكثر من 000 29 عضو نشط. ووفقا لكريستوفر هوداب، مؤلف كتاب الماسونيين ، الماسونية ظهرت لأول مرة في كوبا في 1763، عن طريق نزول،وسفر المجموعات العسكرية الإنجليزية والأيرلندية. ازدادت الأرقام أيضا مع تدفق الماسونية الفرنسية الفارين من الثورة الهايتية في 1791.
الجزء الأول من هذه القصة لا شيء غريب: كانت المستعمرات السابقة في منطقة البحر الكاريبي منذ فترة طويلة بؤرة للنشاط الماسوني، كما سبق أن ذكرت في مقال أوبسكورا. بأن المحفل الأكبر كان في كوبا، المعترف به بشكل منتظم وصحيح من قبل غالبية التيار الماسوني في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك يلاحظ في أنها لا تزال تزدهر تحت الديكتاتورية الماركسية اللينينية. واحدة من التفسيرات الشعبية التي تم تقديمها لهذا اللغز يفترض أن كاسترو نفسه كان الماسونياً.
عندما هبط الثوار على كوبا في عام 1956 - الاخوة كاسترو، تشي غيفارا والباقي، 82 شخصاً على اليخت - يدعى غرانما - كانت الجزيرة تحت حكم استبداد فولغينسيو باتيستا. تقول القصة، أن فيدل وشقيقه كانوا مخفيين من قوات باتيستا من قبل محفل ماسوني صغير في سييرا مايستراس. وكان من هذا المحفل أن كاسترو وضع الأسس لحركة 26 يوليو، التي في عام 1959وأدت في نهاية المطاف إلى ثورة اشتراكية في كوبا.

يقول البعض أن فيدل كاسترو نفسه بدأ كماسوني خلال تلك الفترة. وتشير قصص أخرى إلى أنه كان فقط راؤول كاسترو الذي انضم، أو بعض المقاتلين الثوريين الآخرين. في كلتا الحالتين، الدعم،والتأييد الذي تلقاه كاسترو خلال تلك السنوات من قبل المجتمع الماسوني ،يؤيد النظرية الشعبية لتسامح نظام كاسترو، ويظهر سبب بقاء ممارسي الماسونية الكوبية.

انها بالتأكيد قصة جيدة، على الرغم من ربما الحقيقة قد تكون أكثر بساطة؛ بعد كل شيء، كانت كوبا بالفعل مُدِينة لماسونيها. خلال نضال الجزيرة من أجل الاستقلال عن إسبانيا، من عام 1868 إلى عام 1895، كان العديد من الثوريين البارزين في كوبا ماسونيين ، بمن فيهم كارلوس مانويل دي سيزبيدس، أنتونيا ماسيو، وكذلك الشاعر والصحافي والفيلسوف الثوري خوسيه مارتي. كان من الصعب للغاية على النظام الشيوعي فصل ذكرى الأبطال الوطنيين الكوبيين عن الأفكار التي احتفلوا بها علنا. ربما قرروا أنه من الأفضل السيطرة على الماسونية، من محاربتها.
حقاً لقد ذهلت ؟ وبدأت أتساءل -شيوعية وماسونية معاً؟ فما هي نسبة التلاقي بين العمامة والماسونية ؟؟؟سؤال ليس لدي له جواب الآن ؟
لكن هل هناك من يتجرأ أن يفكر بهذا السؤال في أرض أجدادي،أرض الرافدين ؟؟
                    الصور المرفقة لبعض المحافل في كوبا
شعبي من وراء قصدي،ليباركه الله.
منصور زندو.




غير متصل منصـور زندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
http://www.bbc.com/arabic/world-42990853
ما هي الماسونية؟
الماسونية تعرف نفسها بأنها "حركة أخوية عالمية أهدافها المساعدة المتبادلة والصداقة وخير الناس".

ولطالما كانت الماسونية محط عداء الكنيسة، ولا سيما الكاثوليكية، وحتى النازية، ونظر إليها الناس بعين الارتياب والخوف.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2214
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
صنف كاسترو كأطول فترة حكم لزعيم غير ملكي في العالم

الاخ منصور زندو

قم بالكتابة في وكيبديا بان فيدل كاسترو كان ديكتاتوري. بعدها ستجد كيف سيتم حذف كلمة ديكتاتوري خلال مدة اقصاها خمسة دقائق .