الدونمة The Dönmeh: الأكثر سرية في الشرق الأوسط


المحرر موضوع: الدونمة The Dönmeh: الأكثر سرية في الشرق الأوسط  (زيارة 346 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 384
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

الدونمة The Dönmeh: الأكثر سرية في الشرق الأوسط

ميخائيل ديشو

كثيرا ما نسمع عن نظرية المؤامرة, وغالبا ما يكون المتأمر اميركا او اوربا واحيانا روسيا, ولكن لا نسمع كثيرا عن كون المؤامرة مصدرها الشرق الاوسط بالذات.هذا لايمنع ان يكون بعض او كثير من السياسيين ورجال المال الغربيين مشتركيين في المؤامرة ولكن تبقى جذورها ومنبعها شرق اوسطية, والقائمين بها شرق اوسطيين.
ادناه مقتطفات من الجزأ الاول لمقالة واين مادسون (مترجمة عن الانكليزية) والتي تتألف من جزئين.  الشعب الارمني الشقيق وشعبنا الاشوري كانوا اول الضحايا لهذه المؤامرة.(ميخائيل ديشو)

واين مادسون Wayne Madsen هو صحفي تحري ومؤلف وعضو جمعية الصحفين المحترفين وعضو في نادي الصحافة الوطني.

مقتطفات من الجزأ الاول لمقالة واين مادسونWayne Madsen 

يوجد" 800 باوند غوريلا" من التاريخ قابع تقريبا في خلفية كل حادثة عسكرية او دبلوماسية جدية تخص اسرائيل, تركيا, ايران, العربية السعودية,عراق, ارمينيا, والكورد, والاشوريين, وبعض اللاعبين من الشرق الاوسط وجنوب شرق اوربا. ان العامل الذي ينتشر بشكل عام في اللقاءات الدبلوماسية, المؤتمرات الصحفية, والدورات التي يعقدها مركز البحوث بسبب الطبيعة الانفجاراية المثيرة للجدل للموضوع. والسرية المرتبطة بالموضوع الذي كان السبب لكثير من عدم الفهم حول انهيار العلاقة بين اسرائيل وتركيا, زيادة العلاقات الدافئة بين تركيا والعربية السعودية, وزيادة العداء بين العربية السعودية وايران..
رغم انه معروف للمؤرخين والخبراء الدينين, فان الجماعة التي كان لها تأثير سياسي واقتصادي لقرون والمعروفة في تركيا باسم دونميه Dönmeh بدأت الان بذكرها على شفاه الاتراك, العرب, والاسرائيلين الذين كانوا ممانعين لذكر وجود طائفة من الاتراك في تركيا واماكن اخرى من جماعة اليهود السفارديين اللذين كانو مطرودين من اسبانيا خلال محاكم التفتيش في القرن السادس عشر والسابع عشر. هؤلاء اللاجئين اليهود من اسبانيا رحبوا بهم للاستقرار في تركيا.
خلال الامبراطورية العثمانية وعلى مدى سنين تحولوا الى طائفة صوفية اسلامية التي هي مزيج كبالا اليهودية واسلامية شبه صوفية والى طائفة التي دافعت في نهاية المطاف عن العلمانية في تركيا ما بعد العثمانية. والمثير للاهتمام بان الدونمه ليس فقط يطلق على البهود الغير موثوق تحولهم للاسلام وانما ايضا هي كلمة تركية مهينة للشواذ, او شخص يدعي كونه شخص اخر.
مذهب الدونمة اليهودي تم تأسيسه من قبل راباي سباتاي زيفي, كان كبالي, الذي كان يعتقد بانه المسيح واجبر على اعتناق الاسلام من قبل محمد الرابع, الحاكم العثماني,  كثيرمن اتباعه والمعروفين ايضا بكربتو يهود اعتنقو الاسلام ولكن في سر مارسو مذهب يهودي هجين الذي لم يكن معروفا من قبل السلطات الدينية اليهودية. لان الزواج خارج مذهبهم كان ممنوعا قامت دونمه بتكوين نظام اجتماعي شبه قبلي سري.

دونمة تصعد الى السلطة في تركيا
كيثر من الدونمه الى جانب اليهود التقليديين اصبحوا ذو قوة سياسية وقادة اعمال في سالونيكي.
كانت جماعة الدونمه هي التي اسست جماعة ترك الفتاة السرية, والمعروفة  بجمعية الاتحاد والترقي المدنية التي اطاحت  بالعثماني سلطان عبد الحميد الثاني في ثورة 1908 واعلنوجمهورية تركيا بعد الحرب العالمية الاولى والتي قامت بحملة لخلع الهوية الاسلامية من تركيا بعد سقوط العثمانية. عبد الحميد الثاني تم تسقيطه من قبل ترك الشباب على كونه خائن ولكن جريمته الحقيقية كانت هي رفضه اللقاء بالقائد الصهيوني ثيودور هرتزل خلال زيارته الى القسطنطيتية في 1901 وكذلك رفضه للصهيونية وعروض  دونمه المالية مقابل سيطرة الصهيونية على اورشليم.
مثل بقية القادة الذين عارضو الصهيونية, سلطان عبد الحميد الثاني كان قد ختم مصيره مع دونمة بشهادته في المحكمة العثمانية (قال):" انصح دكتور هيرتزل ان لا يأخذ خطوات اخرى في مشروعه. انا لا استطيع ان اعطي ارضا مهما كان صغرها لانها ليست ملكي, هي ملك الشعب الاسلامي كله... على اليهود ان يبقوا ملاينهم في جيوبهم... طالما انا لا زلت على قيد الحياة, افضل لي ان اغرس السيف في جسدي على ان ارى فلسطين تقطع وتعطى من الدولة الاسلامية"
بعد طرد عبد الحميد الثاني من قبل دونمة تركيا الفتاة الاتاتوركي سنة 1908 تم سجنه في  قلعة . مات في قسطنطينية عام 1918 ثلاث سنوات بعد ان وافق ابن سعود على وطن قومي لليهود في فلسطين وبعد سنة من وعد لورد بلفور الذي اعطى فلسطين للصهيونين في رسالته الى باون روثشيلد.
مصطفي كمال اتاتورك مؤسس جمورية التركية كان احد قادة تركيا الفتاة في سالونيكي. عندما ضمت يونان سالونيكي عام 1913  كثير من دونمه الذين فشلو في اعادة قبول اعتبارهم يهود انتقلو الى القسطنطنية, اسطنبول حاليا. والاخرين رحلو الى ازمير, بورسا, وعاصمة اتاتورك الجديدة انقرة التي ستصبح مقر قوة ارغينيكون  Ergenekon       
 
تركيا المعاصرة, دولة دونمه السرية                       
اتاتورك يشتبه  بجذوره اليهودية القوية, معلومات حول من اضطهد لعقود في ظل الحكومة التركية التي تمنع انتقاد مؤسس تركيا الحديثة بدأت تبرز على السطح, اولا, غالبا خارج تركيا والنشرات المكتوبة من قبل مؤلفين يهود. الكتاب ” اليهود السريون" عام 1973 لراباي جواكيم برننز يؤكد بان اتاتورك ووزير المالية جافيد بيي كلاهما كانو من اعضاء دومنه وهم رفاق لان" كثير من اتراك الشباب في الكابينة الثورية المؤسسة حديثا كانو يصلون الى الله, ولكن كان لهم نبي حقيقي هو زاباتاي زيفي, مسيح سميرنا."
في 28 كانون الثاني , 1998 كتب هللاي الكن في نيويورك صن بان اتاتورك كان ينشد شماي اسرائيل (اسمع يا اسرائيل) والمعلومات المنقولة من يوميات الصحفي اتامار ين-افي الدي يدعي بان اتاتورك كان حينها كابتن في الجيش التركي تكشف بانه يهودي , حيث اوضح في بار لفندق في اورشليم في شتاء 1911 . بالاضافة فان اتاتورك كان يدرس في مدرسة في سالونيكي تدار من قبل دونمي اسمه سيمون زيفي.

اسرائيل كانت دائما ترفض ان تصف المذابح التي قامت بها تركيا ضد الارمن بالابادة الجماعية. والاعتقاد دائما كان لعدم اغاضة حليفها الاقرب عسكريا ودبلوماسا. لكن الادلة التي ظهرت للعيان بان الابادة الارمنية كانت من صنع قيادة دونمه للترك الفتاة. المؤرخين كاحمد رفيق الذي خدم كضابط مخابرات في الجيش العثماني يجزم بان الهدف الترك الشباب هو لتدمير الارمن الذين كانو معظمهم مسيحيين.
قام ترك الفتاة باوامر من اتاتورك ايضا بطرد المسيحيين اليونانين من المدن التركية وحاولو القيام بابادة جماعية مصغرة للاشوريين والذين كانو ايضا مسيحيين.
محمد طلال كان احد ضباط ترك الشباب في سالونيكي الدي قام بابادة الارمن والاشوريين. احد المرتزقة فينزولي الذي خدم في الجيش العثماني اسمه رفائيل دي نوكاليس مينديز ذكر في سجلاته عن ابادة الارمن بان طلال يطلق عليه "اليهودي المرتد من سالونيكي"  وقد اغتيل طلال من قبل ارمني في عام 1921 والذي فقد عائلته بالكامل في الابادة بامر "اليهودي المرتد". والاعتقاد من قبل بعض المؤرخين بان ابادة الجماعية للارمن كانت لان الارمن رجال اعمال جيدين كانو يعتبرون منافسين لدونمه ذو دهاء في التجارة.
لذلك ليس الرغبة في حماية مصالح التحالف الاسرائيلي-التركي التي جعلت اسرائيل ان تتحاشى اي اهتمام في متابعة الاسباب خلف ابادة الارمن, ولكن معرفة اسرائيل  ودونمه بان قيادة دونمه لترك الفتاة هم الذين قتلو مئات الالاف من الارمن والاشوريين.
المعرفة بان قيادة دونمه لتركيا الفتاة في اتحاد طبيعي مع الصهيونية الذين كانوا مسؤولين عن موت الارمن والاشوريين المسيحين وطرد يونانيين الارذودوكس المسيحيين والاستئصال الثقافي والديني للتقاليد الإسلامية التركية سيتشكل في المنطقة واقع جديد.
وبدلا من القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك الذين يعيشون على جزيرة مقسمة، والأرمن الذين يحملون ثأر ضد الأتراك، واليونانيين والأتراك يتصارعون على الأراضي، وجميع الشعوب التي هوجمت من قبل دونمة تدرك أن لديهم عدو مشترك كان المضطهد الفعلي لهم.
عندما شنت اسرائيل هجوم على سفينة المعونة اسمها مافي مرمرة في مايو 31 , 2010 السبب لم يكن لان السفينة كانت تبحر في محظورة في غزة. القسوة التي مارسها الاسرائيليين بالرمي على الاتراك العزل وتركي امريكي واحد وبعضها على مدى قريب وحسب تقرير الامم المتحدة. كان الهجوم الإسرائيلي على مافي مرمرة انتقاما من سجن تركيا لعدد من كبار ضباط الجيش التركي والصحفيين والأكاديميين، وجميعهم متهمون بأنهم جزء من مؤامرة إرغينيكون للإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية في عام 2003. مخبأة في انقلاب إرغينيكون مؤامرة هي أن دونمه و إرغينيكون ترتبط من خلال تاريخهم من كونهم الكماليين، العلمانيين المتحمسين، المؤيدة لإسرائيل، والمؤيدة للصهيونية.

مع وجود غضب مشتعل الآن بين إيران من جانب وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من جانب أخر، نتيجة لادعاء مشكوك فيه من قبل الاجهزة الامنية الأمريكية بأن إيران كانت تخطط لتنفيذ عملية اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة على الاراضي الاميركية، والعلاقة الوثيقة بين اسرائيل والمملكة العربية السعودية منذ زمن طويل ولكن شرية، تأتي في المقدمة العلاقة الاسرائيلية - السعودية خلال عملية  عاصفة الصحراء عندما كانت الدولتان فى هدف صواريخ سكود التابعة لصدام حسين..