ملتقى الكتاب في الموصل والأديب عصمت شاهين دوسكي


المحرر موضوع: ملتقى الكتاب في الموصل والأديب عصمت شاهين دوسكي  (زيارة 430 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عصمت شاهين الدوسكي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملتقى الكتاب في الموصل
والأديب عصمت شاهين دوسكي

بقلم الإعلامي / بلال الحر

 

برعاية دار نون للثقافة والنشر في الموصل وبإشراف مديرها العام الدكتور محمد يونس الجريسي ومديرها التنفيذي إبراهيم عبد الله الطائي  أقيمت مساء الجمعة 9 / 2 / 2018م في قاعة ملتقى الكتاب في المجموعة الثقافية ، أمسية ثقافية حضرها جمهور من الكتاب والإعلاميين والشباب ، قدم الدكتور محمد يونس الجريسي نبذة عن رواية الإرهاب ودمار الحدباء تتضمن وجهة نظر ثقافية ، بعدها ألقى الأديب الشاعر  عصمت شاهين دوسكي رؤية فكرية عن رواية الإرهاب ودمار الحدباء وأسباب وجودها وكتابتها
 

في الوقت الحاضر والتي قدم لها وراجعها لغويا الدكتور هشام عبد الكريم وصمم الغلاف الفنان التشكيلي والمصمم نزار البزاز وساهم في طباعتها الأستاذ الباحث في الشرق أوسطية ورئيس شبكة الأخاء لحقوق الإنسان سردار سنجاري ، تتضمن وترصد الرواية في عشرة فصول نفوذ الإرهاب ، الأسباب والمتناقضات التي جعلت أجمل واعرق المدن التاريخية الموصل الحدباء أم الربيعين تحت سلطة الظلم والظلام لسنين بظل سلطة الظلم و الجبروت والفوضى والضعف الإداري والسياسي والتي أدت إلى انهيار الأركان النفسية للمواطن الموصلي ثم انهيار المدينة بين عوالم الفكر التخريبي والتدمير ثم احتلالها من قبل من أتوا من وراء الحدود ليفرضوا فكرهم ونهجهم على البسطاء والفقراء بالتهديد والترغيب المادي وانتهزوا صمت العالم أمام هذا الاحتلال العالمي فروجوا وبسطوا وحكموا واغتصبوا وسرقوا وخربوا ودمروا وهجروا  وشردوا وفعلوا ما لم يكن يخطر على البال والحسبان ،وكشفوا للعالم مصائبهم ألتدميري للأرض والإنسان وأكاذيبهم حتى في نهجهم الذي أعلنوه وتناقضهم وهوسهم بالمال والنساء وبيعهم النساء في السوق السوداء العالمية .
 

وسرقة الآثار النادرة بل سرقت حضارة موصلية تاريخية  إنسانية مهمة ، الرواية من عشرة فصول "  قبل البداية  ،من وراء الحدود ، دهوك الملاذ الأمن ،احتلال موصل، منهج  و رؤية، الانكسار، إعلان ساعة الصفر، دمار البيت، البحث عن مكان، رحلة بلا نهاية " تتجلى الحبكة الدرامية والسرد الدقيق لأحداث مأساوية المجسدة بين أسطر الضياع والآلام والجراحات والتيه و البحث عن الملاذ الأمن ، الرواية وثيقة أدبية تاريخية إنسانية عالمية لأنها تمس الإنسان والأرض عامة وتستحق المتابعة والاهتمام والاستفادة منها ، ولو كانت هذه الرواية طبعت في دول أوربية لأخذت انتشارا واسعا واعتنت فيها المؤسسات الإعلامية والفكرية والاجتماعية وليس ببعيد تكون فلما روائيا مهما ، شاهدة على فترة الظلم والإرهاب في الموصل مهما مر الزمان وتغير المكان .
 

تحية احترام وتقدير للأديب الشاعر عصمت شاهين دوسكي لفكره المتقد بالحياة رغم كل الظروف والمعاناة التي شاهدها وما زال يشاهدها بين أهله وأصدقائه ومحبيه ومتابعيه ، وهذا ليس غريبا فهو ابن الموصل قضى طفولته وشبابه فيها منذ بداية السبعينات وحتى قصف و دمار بيته في 11 / 1 / 2017 م  خلال فترة وجود الإرهاب التي أدت إلى بداية رحلة مأساوية إلى دهوك وإلى العالم .
*****************
نبذة عن حياة وأعمال الشاعر
عصمت شاهين دو سكي
 
----------------------------------------------
-   مواليد 3 / 2 / 1963 دهوك كردستان
-   بدأ بكتابة الشعر في الثامنة عشر من العمر ، وفي نفس العام نشرت قصائده في الصحف والمجلات العراقية والعربية .
-   عمل في جريدة العراق ، في القسم الثقافي الكردي نشر خلال هذه الفترة قصائد باللغة الكردية في صحيفة هاو كارى ،وملحق جريدة العراق وغيرها .
-   أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة الموصل
-   حاصل على شهادة المعهد التقني ، قسم المحاسبة - الموصل
-   شارك في مهرجانات شعرية عديدة في العراق
-   حصل على عدة شهادات تقديرية للتميز والإبداع من مؤسسات  أدبية ومنها شهادة تقدير وإبداع من صحيفة الفكر للثقافة والإعلام ، وشهادة إبداع من مصر في المسابقة الدولية لمؤسسة القلم الحر التي اشترك فيها (5445) لفوزه بالمرتبة الثانية في شعر الفصحى ، وصحيفة جنة الإبداع ، ومن مهرجان اليوم العالمي للمرأة المقام في فلسطين " أيتها السمراء "  وغيرها .
-   حصلت قصيدته ( الظمأ الكبير ) على المرتبة الأولى في المسابقة السنوية التي أقامتها إدارة المعهد التقني بإشراف أساتذة كبار في الشأن الأدبي .
-   فاز بالمرتبة الثانية لشعر الفصحى في المهرجان الدولي " القلم الحر – المسابقة الخامسة " المقامة في مصر " .
-   حصل على درع السلام من منظمة أثر للحقوق الإنسانية ، للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان .في أربيل 2017 م
-   حصل على شهادة تقديرية من سفير السلام وحقوق الإنسان الدكتور عيسى الجراح للمواقف النبيلة والسعي لترسيخ مبادئ المجتمع المدني في مجال السلام وحقوق الإنسان أربيل 2017 م
-   حصل على درع السلام من اللجنة الدولية للعلاقات الدبلوماسية وحقوق الإنسان للجهود الإنسانية من أجل السلام وحقوق الإنسان . أربيل 2017 م
-   تنشر مقالاته وقصائده في الصحف والمجلات المحلية والعربية والعالمية .
-   غنت المطربة الأكاديمية المغربية الأصيلة " سلوى الشودري " إحدى قصائده " أحلام حيارى " . وصور فيديو كليب باشتراك فني عراقي ومغربي وأمريكي ،وعرض على عدة قنوات مرئية وسمعية وصحفية .
-   كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء الأدب الكردي
-   كتب مقالات عديدة عن شعراء وأدباء المغرب
-   كتب مقالات عديدة عن شعراء نمسا ، (( تنتظر من يتبنى هذا الأثر الأدبي الكردي والمغربي والنمساوي للطبع . )) .
-   كتب الكثير من الأدباء والنقاد حول تجربته الشعرية ومنهم الدكتور أمين موسى ، الأستاذ محمد بدري، الأديب والصحفي والمذيع جمال برواري الأديب شعبان مزيري  الأستاذة المغربية وفاء المرابط الأستاذة التونسية هندة العكرمي والأستاذة المغربية وفاء الحيس وغيرهم .
-   عضو إتحاد الأدباء والكتاب في العراق .
-   صدر للشاعر
•   مجموعة شعرية بعنوان ( وستبقى العيون تسافر ) عام 1989 بغداد .
•   ديوان شعر بعنوان ( بحر الغربة ) بإشراف من الأستاذة المغربية وفاء المرابط عام 1999 في القطر المغربي ، طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان .
•   كتاب (عيون من الأدب الكردي المعاصر) ، مجموعة مقالات أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشر الكردية عام 2000  بغداد .
•   كتاب ( نوارس الوفاء ) مجموعة مقالات أدبية نقدية عن روائع الأدب الكردي المعاصر – دار الثقافة والنشر الكردية عام 2002 م .
•    ديوان شعر بعنوان ( حياة في عيون مغتربة ) بإشراف خاص من الأستاذة التونسية هندة العكرمي  – مطبعة المتن – الإيداع 782 لسنة 2017 م بغداد .
•   رواية " الإرهاب ودمار الحدباء " مطبعة محافظة دهوك ، الإيداع العام  في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسنة 2017 م .
•   كتب أدبية نقدية معدة للطبع :
•   اغتراب واقتراب – عن الأدب الكردي المعاصر .
•   فرحة السلام – عن الشعر الكلاسيكي الكردي .
•   سندباد القصيدة الكورية في المهجر ، بدل رفو
•   إيقاعات وألوان – عن الأدب والفن المغربي .
•   جزيرة العشق – عن الشعر النمساوي .
•   جمال الرؤيا – عن الشعر النمساوي .
•   الرؤيا الإبراهيمية – شاعر القضية الآشورية إبراهيم يلدا.
•   كتب شعرية معدة للطبع :
•   ديوان شعر – أجمل النساء
•   ديوان شعر - حورية البحر
•   ديوان شعر – أحلام حيارى
•   وكتب أخرى تحتاج إلى المؤسسات الثقافية المعنية ومن يهتم بالأدب والشعر لترى هذه الكتب النور في حياتي .