49 مرشحاً ايزيدياً عن محافظة نينوى


المحرر موضوع: 49 مرشحاً ايزيدياً عن محافظة نينوى  (زيارة 966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32815
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم / كركوك ناو / مهند السنجاري – نينوى

القوائم الايزيدية تعلن عن اسماء مرشحيها بعد صراع ومد وجزر على مقعد الكوتا الايزيدي، وبعد اشهر من المفاوضات واللقاءات فشلت القوائم الايزيدية في توحيد خاطبها الانتخابي ضمن قائمة ايزيدية موحدة، كما كان يتوقع الشارع الايزيدي، فبعد غلق باب التقديم في المفوضية العليا الاسبوع الماضي، كشفت القوائم الايزيدية الاربعة عن اسماء مرشحيها لخوض الانتخابات النيابية ثلاثة منها ستتنافس على مقعد الكوتا الوحيد.

حيث تتنافس على مقعد الكوتا حركة الاصلاح والتقدم الايزيدي بمرشحي بقيادة النائب حجي كندور، وقائمة حزب التقدم الايزيدي بمرشحين بقيادة سعيد بطوش، وحزب الحرية الايزيدي بقيادة حسن حجي بيسو.

ويبلغ عدد المرشحين 49 مرشح ايزيدي 21 منهم رشح على القوائم الايزيدية و27مرشح ضمن قوائم (الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني) ومرشح واحد على قائمة محافظ نينوى نوفل العاكوب.

وحول قائمة الحزب الديمقراطي الايزيدي بقيادة حيدر ششو، قال الناطق الرسمي بأسم القائمة عزت كمو/ ابو داره لـ(كركوك ناو): “منذ فترة طويلة ونحن نعمل بشكل دؤوب على محاولة لم شمل الكيانات السياسية لغرض توحيد الصف الايزيدي ضمن قائمة وطنية تشمل جميع الحركات والاحزاب السياسية بتمثيل مرشحين ايزيديين، وذلك لتجنب الفشل المتكرر منذ عام 2003 حيث كانت تتشتت اصواتنا وتذهب الى القوائم الكبيرة، وحاولنا بكل جهدنا الاستفادة من تجربة انتخابات 2014 حيث شارك 72 مرشح ايزيدي لم يفز منهم سوى مرشح واحد الى جانب مقعد الكوتا”.

وأضاف “رغم المحاولات المتكررة لتقارب وجهات النظر بين القوائم الايزيدية الاربعة، لنكون ضمن قائمة ايزيدية واحدة، والاتفاق على مرشح مستقل لمقعد الكوتا، الا انه للأسف لم ننجح في ذلك بسبب اصرار الاخوة في حركة الاصلاح والتقدم على ان يكون مقعد الكوتا لهم حصرا”.

وحول قائمة الحزب الديمقراطي الايزيدي، قال كمو: ان “القائمة تضم 16 مرشح من مختلف المناطق الايزيدية، وتنازلنا عن مقعد الكوتا للقوائم الثلاثة بهدف عدم حرق الاصوات على مقعد الكوتا”.

وبخصوص الشيوعي الكوردستاني ضمن القوائم الايزيدية تحدث ( ماجد حسن )لكركوك ناو سكرتير محلية دشت الموصل للحزب الشيوعي الكوردستاني ” ارتباطاً بخصوصية مناطق سهل نينوى سنخوض الانتخابات النيابة في محافظة نينوى بمرشح واحد ضمن قائمة الحزب الديمقراطي الايزيدي”.

بالذكر يبلغ عدد نفوس الايزديين في العالم ما يقارب 700 الف نسمة من ضمنهم 450 الف نسمة داخل العراق وفق احصائيات قبل عام 2003 وبعد عام 2014 حيث تعرضهم الى حملة ابادة من قبل تنظيم الدولة “داعش” لم تعد هناك احصائية تقريبية او دقيقة لعدد نفوسهم ارتباطا بالاعداد الكبيرة التي غادرت العراق الى جانب من لقوا مصرعهم ومن هم في عداد المفقودين.

وفي خضم التنافس الانتخابي بين المرشحين الايزديين كان هناك صوت لهم في المهجر والذين دخلوا ضمن قائمة حيدر ششو (الحزب الديمقراطي الايزيدي) حيث تحدث في هذا الشأن الناطق الرسمي للمجلس الايزيدي في اوربا ابو شجاع الدناي لـ(كركوك ناو): “سنخوض الانتخابات عن محافظة نينوى بمرشح واحد لمثيل اصوات الايزديين في اوربا، ضمن قائمة الحزب الديمقراطي الايزيدي، ويهدف برنامجنا الى تشجيع الطاقات الشابة لتمثيل الايزديين في البرلمان القادم، ونعول في فوز مرشحنا على اصوات اهلنا في اوربا وفي الدخل ايضاً”.

اما المرشح للكوتا عن حزب التقدم الايزيدي صائب خدر، تحدث “من حق الايزديين الحفاظ على اصواتهم والاستفادة من التجارب السابقة حيث كان الجميع يستغلهم لصالح حزبه ولغرض وصوله الى بر الامان بالاعتماد على طريقة تشتيت الاصوات، وبخصوص مقعد الكوتا كنت اتمنى ان يكون هناك اتفاق ايزيدي على مقعد الكوتا كي لا تضيع الاصوات التي ربما لها ان تأتي بمقعدين، واتوقع ان يكون التنافس محتدما وقويا”.

وقد كانت القوة التصويتية للناخبين الايزديين في انتخابات 2014 ما يقارب 200 الف صوت صوتا لــ76 مرشح لم يفز منهم سوى النائبة فيام دخيل عن الحزب الديمقراطي الايزيدي والنائب حجي كندور عن حركة الاصلاح والتقدم فاز بمقعد الكوتا الايزيدية.

وحول تمثيل المراة الايزيدية في الانتخابات القادمة، تحدث سونيا سالم رئيسة قائمة الحزب الديمقراطي الايزيدي ” الانتخابات القادمة لن تكون سهلة بتاتا وحسب وجهة نظري فان التمثيل الايزيدي لن يكون كما المتوقع ولن يتناسب وعدد اصوات الناخبين الايزديين، وبصفتي مرشحة ايزيدية كنت امل ان يكون هنا دور وتمثيل للمراة الايزيدية بشكل اكبر وان لا يكون موقعها مجرد رقم في القوائم لغرض اكتمال النصاب، فما احوجنا اليوم لان يصل صوت المراة الايزيدية ليس للبرلمان فقط بل للعالم اجمع”.

الايزيدون نسبة إلى دينهم (الايزيدي) ينتشرون في بلدات شمال محافظة نينوى مثل ناحية بعشيقة وقضائي شيخان وسنجار ويتواجدون أيضا في بلدات محافظة دهوك، وتعرضوا الى حملات قتل الجماعي والتهجير والخطف على ايدي مسلحي داعش في شهر أب 2014 بعد سيطرتهم على قضاء سنجار وناحية بعشيقة في محافظة نينوى والمناطق المحيطة بها.

صوت مجلس النواب العراقي، في 22-1-2017، لصالح إجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في 12 آيار المقبل.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية