مجلس النواب الهولندي يصوت لصالح الاعتراف بإبادة الأرمن


المحرر موضوع: مجلس النواب الهولندي يصوت لصالح الاعتراف بإبادة الأرمن  (زيارة 834 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32818
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


لاهاي-سانا

صوت مجلس النواب الهولنديين اليوم لصالح الاعتراف بإبادة الأرمن وإيفاد ممثل للحكومة إلى العاصمة الأرمينية يريفان في 24 نيسان في ذكرى المجازر التي ارتكبتها سلطات الحكم العثماني بين عامي 1915 و1917.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مجلس النواب الهولندي صادق بأغلبية 142صوتا مقابل ثلاثة أصوات على توصية بأن “يتحدث البرلمان بتعابير واضحة عن إبادة الأرمن” ما من شأنه أن يزيد التوتر بين لاهاي وأنقرة.

ويعد الرابع والعشرين من نيسان 1915 رسميا بداية الإبادة الأرمنية الجماعية حينما أمر الحكام الأتراك بالقضاء على المواطنين الأرمن حيث لقي مئات الآلاف منهم مصرعهم على أيدي السلطات العثمانية وتم تهجير من تبقى على قيد الحياة.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الهولندية بالوكالة سيغريد كاغ “نكرم الضحايا وأقارب ضحايا كل مجازر الأقليات” مضيفة أن حكومة بلادها التي اعترفت في 2004 بطابع الإبادة للمجازر وعمليات الترحيل بين عامي 1915 و1917 لا تزال عند موقفها ازاء “مسألة إبادة الأرمن”.

وتشير مصادر أرمنية إلى سقوط أكثر من مليون ونصف المليون أرمني بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآشوريين والسريان والكلدان واليونان البنطيين ضحايا الحملات الممنهجة ضدهم من قبل السلطنة العثمانية مطلع القرن العشرين واعترف عدد كبير من المؤرخين وأكثر من عشرين دولة من بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بحصول الإبادة.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية