وفد من الجاليات العراقية في الخارج يلتقي المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في بغداد، والمفوضية تُحدث شروط مشاركة عراقيي الخارج


المحرر موضوع: وفد من الجاليات العراقية في الخارج يلتقي المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في بغداد، والمفوضية تُحدث شروط مشاركة عراقيي الخارج  (زيارة 382 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نبيل رومايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 372
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وفد من الجاليات العراقية في الخارج يلتقي المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في بغداد، والمفوضية تُحدث شروط مشاركة عراقيي الخارج
بغداد - زار اليوم 26 شباط 2018 وفدا يمثل الجاليات العراقية خارج الوطن المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في بغداد، وضم الوفد ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية، وبلدان اوروبا الغربية، وبرفقة النائب جوزيف صليوا.
وشارك السيد خيون التميمي ممثلا عن الاتحاد الديمقراطي العراقي في الوفد، وقدم للمفوضية مذكرات ورسائل بخصوص الصعوبات التي يواجهها الناخب العراقي في الخارج، مطالبا المفوضية بتسهيل عملية التسجيل والمشاركة في الانتخابات العراقية.
واستقبل وفد عراقيي الخارج السادة رزكار حمه محي الدين نائب رئيس مجلس المفوضين، ومتين الجادرجي رئيس برنامج انتخابات الخارج، والدكتور رعد سامي عبد الرزاق مدير معهد التدريب في المفوضية.
وناقش الوفد مع المفوضية صعوبة مشاركة عراقيي الخارج في الانتخابات بسبب طلب وثائق غير موجودة عند عراقيي الخارج في استمارة التسجيل للانتخابات.
وتحدث الوفد عن المشاكل التي تعيق مشاركة واسعة لعراقيي الخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب استمارة تسجيل الناخبين، والمطالبة بإبراز الوثائق الأربعة المعمول بها في داخل العراق، والتي يصعب توفرها خارج العراق.
وناقش الوفد المشاكل المتعلقة بعدم توفر وثائق عراقية لدى الأجيال المولودة خارج الوطن، وتلك المتعلقة بمشكلة التباين في الأسماء والألقاب بعد الحصول على الوثائق الأجنبية، والتصويت لمحافظات محددة، وعملية إلغاء أصوات قسم من الناخبين في السابق، لأسباب ليست جوهرية.
وطالب الوفد مفوضية الانتخابات العمل على تسهيل عملية التصويت لإنجاح العملية الانتخابية وتحقيق اوسع مشاركة ممكنة للعراقيين في الداخل والخارج فيها، بالإضافة الى دراسة الصعوبات التي واجهت الناخبين في مراكز تصويت الخارج خلال العمليات الانتخابية السابقة.
من جانبهم رحب السيد نائب رئيس مجلس المفوضين بالوفد، وأكد حرص المفوضية على انجاح العملية الانتخابية. وبخصوص المشاكل التي مر ذكرها أكد السيد رزكار حمه محي الدين وزملائه إلى قيام مجلس المفوضية بدراسة المشاكل المتعلقة بالاستمارة، ومحدودية الاستجابة لها، اذ بلغ عدد المسجلين 11 ألف ناخب فقط.
ولذلك فقد قررت المفوضية تمديد فترة التسجيل، وإلى إصدار مذكرة تنص على عدم الالتزام باستمارة التسجيل والوثائق المطلوبة فيها، ويكفي ابراز العراقي المقيم في الخارج اية وثيقة عراقية، للمشاركة في التصويت.
وحددت المفوضية 16 وثيقة عراقية اساسية، و10 وثائق أجنبية ساندة لتسهيل هذه المهمة.
وطالب وفد عراقيي الخارج بضرورة نشر المفوضية هذه المعلومات على موقعها الرسمي، وابلاغ وسائل الاعلام بها، تجاوزا لأي ارباك او تفسيرات خارج السياق، وضرورة تغيير طابع الاستمارة، وحصرها بمهمة احصاء الناخبين والمساعدة في توفير قاعدة بيانات للعمليات الانتخابية المقبلة، وبضرورة تعاون المفوضية مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في أوساط الجالية.
وشكر الوفد السادة في المفوضية المستقلة العليا للانتخابات تعاونهم لتسهيل عملية الانتخابات وفسح المجال لأكبر عدد ممكن من عراقيي الخارج للمشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة.
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
26 شباط 2018