مطران السريان الأرثوذوكس: العودة إلى الموصل شبه مستحيلة وهناك محاولات للتغيير الديموغرافي


المحرر موضوع: مطران السريان الأرثوذوكس: العودة إلى الموصل شبه مستحيلة وهناك محاولات للتغيير الديموغرافي  (زيارة 1747 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33300
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


رووداو- أربيل

أعلن مطران الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الأرثوذوكس، أن من شبه المستحيل حالياً عودة المسيحيين إلى الموصل بسبب غياب ما يضمن أمنهم وكرامتهم، وأشار إلى محاولات تغيير ديموغرافي في منطقة سهل نينوى.

وخلال تصريحات أدلى بها نيافة المطران مار نيقوديموس داوود، مطران الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الأرثوذوكس، لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن أنه "ضد عودة المسيحيين إلى مدينة الموصل بدون ضمانات حقيقية من جهة موثوقة".

وأوضح: "لا نقبل ضمانات حكومة بغداد، ولا توجد لدينا ضمانات حقيقية من جهة موثوقة في العيش بأمان وكرامة"، مشيراً إلى أن غياب "ضمانات دولية إلى جانب المحلية في العيش في ظل الأمن والكرامة على أرض الآباء والأجداد سيجعل من شبه المستحيل أن يعود المسيحيون إلى الموصل".

كما قال نيافة المطران مار نيقوديموس داوود "نعاني من مشاكل خطيرة وخاصة في برطلة، فهناك مشروعان لبناء مجمعات سكنية مساحة أحدهما 25 دونماً في وسط برطلة ليسا لإسكان أهالي برطلة فيها"، مبيناً أن من سيسكن في تلك المجمعات سيكونون "من المناطق المحيطة وبالذات من الشبك الذين يعتبر بعض قادتهم برطلة عاصمة للشبك، وهذا مرفوض تماماً من جانبنا، ومثل هذه المشاريع دليل عزم ورغبة في التغيير الديموغرافي".

وأعلن المطران مار نيقوديموس أنهم فاتحوا حكومتي بغداد والإقليم بهذا الشأن وتلقوا وعوداً كبيرة بإيقاف المشروع لكنه لم يتوقف، كما أشار إلى ما يشاع من أن الحشد الشعبي يدعم المشروع وقال "ليس لدينا دليل لكننا نعتبر عدم مساعدة الحشد لنا في إيقاف المشروع مساهمة في التغيير الديموغرافي ودعماً له".

وعن الأخبار التي وردت عن تعرض نساء مسيحيات إلى اعتداءات جنسية من جانب الحشد الشعبي، قال نيافته "اعتدى عنصر من الحشد على واحدة من بناتنا في برطلة في الشارع علناً، وقمنا بالاجراءات اللازمة والمعتدي محتجز حالياً بانتظار حكم المحكمة".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية