رابطة المرأة العراقية تحتفي بيوم المرأة العالمي في ساحة كهرمانة وسط بغداد


المحرر موضوع: رابطة المرأة العراقية تحتفي بيوم المرأة العالمي في ساحة كهرمانة وسط بغداد  (زيارة 1131 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 415
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابطة المرأة العراقية تحتفي بيوم المرأة العالمي في ساحة كهرمانة وسط بغداد

انتصار الميالي
احتفلت رابطة المرأة العراقية باليوم العالمي للمرأة في ساحة كهرمانة وسط بغداد عصر الخميس 8 آذار 2018 في وقفة دعت لها الرابطة بالمناسبة وبمشاركة عدد من الناشطات والناشطين والمدافعين عن حقوق المرأة وممثلي منظمة حرية المرأة.
الوقفة التي تضمنت هتافات تطالب بحماية حقوق المرأة ورفض الانتهاكات التي تتعرض لها بالإضافة إلى شعارات تحيي المرأة في كافة المجالات وخصوصا العاملات والفلاحات والنازحات والطالبات وربات البيوت.
هذا وفي بيان لرابطة المرأة العراقية بالمناسبة استعرضت سكرتيرة الرابطة شميران مروكل ابرز ما تضمنه من مطاليب:
1- أهمية توحيد جهود الحركة النسوية والمدافعين عن حقوق المرأة لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها النساء والفتيات وتأمين الحماية والسلامة لهن.
2- حث المجتمع الدولي لمتابعة العراق للإيفاء بالتزاماته الدولية في توفير الحماية اللازمة للنساء والفتيات وضمان مقومات العيش الكريم وتوفير الخدمات كالرعاية الصحية والنفسية والتعليم.
2- ضرورة سن قوانين وطنية وتفعيلها من أجل ملاحقة ومعاقبة مرتكبي جرائم العنف الجنسي أثناء النزاعات وضمان حق النساء والناجيات من العنف في الحماية والخدمات والوصول إلى العدالة.
3- إشراك النساء في جميع جلسات الحوار ولجان المصالحة والتفاوض وصنع السلام ، وإدماج النوع الاجتماعي في كافة المستويات.
4- وضع آليات لتفعيل وتنفيذ استراتيجيات النهوض بواقع المرأة من حيث الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والمدنية للنساء والحقوق الصحية والإنجابية.
5- أنشاء برامج لتمكين وتأهيل النساء في المناطق الريفية وإتاحة المزيد من الفرص للوصول إلى الموارد لضمان مشاركتهن الفعلية في برامج التنمية البشرية وتحسين الواقع الريفي.
6- أنشاء صندوق لدعم وتأهيل وتمكين النساء ( الأرامل والمطلقات وذوات الاحتياجات الخاصة ) بما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي لهن ولأسرهن.
هذا وأكدت ينار محمد رئيسة منظمة حرية المرأة بالمناسبة على أهمية التزام العراق بالقوانين التي تضمن حقوق المرأة وتوفر الحرية والكرامة والمساواة لها، وعبرت عن رفضها كمواطنة وكمنظمة لكافة التشريعات التي تنتهك حقوق النساء وتمتهن كرامتهن والتصدي لكل القرارات التي تعمل على إذلال النساء والاتجار بهن.
يذكر إن الوقفة نظمت بعد التنسيق مع بلدية الكرادة لأخذ الموافقات الأمنية وتم توفير الحماية لها من قبل منتسبي الشرطة طوال فترة الوقفة والذي بدورهم قدموا التهاني للمرأة العراقية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة متمنين لها السلام والتقدم من اجل بناء العراق الآمن والمستقر.