الالمان يعلنون العثور على المدينة الاشورية المفقودة ماردامان


المحرر موضوع: الالمان يعلنون العثور على المدينة الاشورية المفقودة ماردامان  (زيارة 5764 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 32968
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الالمان  يعلنون العثور على المدينة الاشورية المفقودة ماردامان
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
في ربيع العام الماضي كان الالمان مع اكتشاف جديد هو عبارة  عن جرار فخارية  عثر بداخلها على 92 رقيم مسماري  احدثت بعد تحليلها عن مفاجاة  من العيار الثقيل ..
الجرار التي عثر عليها في موقع باسطكي في محافظة دهوك  اعلنت فيما بعد ان  الموقع هو مدينة اشورية مفقودة تدعى ماردامان فبعد ما ترجمت البعثة الالمانية ما احتوته الرقم المسمارية  التي كانت بداخل الجرار  ووفق رئيس البعثة الاثرية الالمانية  البروفيسور  بفلتزنز وبالتعاون مع علماء اثار  من جامعة توبنغن الالمانية وجدوا ان تاريخ تلك الرقم يعودإلى الإمبراطورية الآشورية الوسطى ، حوالي 1250 ق.م وكانت الالواح تسلط الضوء قليلاً على تاريخ المدينة والمنطقة في وقت الإمبراطورية الآشورية الوسطى فيما  انتمت ماردمان  للعصر البرونزي حيث كانت تعد مملكة مهمة وعاصمة اقليمية للاشوريين في يوماً من الايام والتي يعود تاريخها حوالي 2200 -1200 ق.م
 
سميت المدينة باسم مردامان في المصادر البابلية القديمة من حوالي 1800 قبل الميلاد ، والتي من المحتمل أن تكون الآشورية مرداما. حسب المصادر ، كانت مركز المملكة تم السيطرة عليها من قبل أحد أعظم الحكام الاشوريين في ذلك الوقت ، شمشي - أداد الأول ، في عام 1786 قبل الميلاد ، واندمجت في إمبراطوريته في بلاد ما بين النهرين العليا. ومع ذلك ، بعد بضع سنوات أصبحت مملكة مستقلة تحت حكم الحوريين. تبعت فترة من الازدهار ، ولكن بعد فترة وجيزة دمرت المدينة من قبل قبائل همجية  وفدت من جبال زاكروس من الشرق بالقرب من بحيرة اروميا..
 
كانت المدينة موجودة باستمرار وحققت أهمية كما تظهر النصوص المسمارية ، كانت المقر الإداري للحكم الآشوري الأوسط. بين 1250 و 1200 قبل الميلاد".هذا يكشف عن مقاطعة جديدة لم تكن معروفة من قبل في الإمبراطورية ، والتي تمتد على أجزاء كبيرة من شمال بلاد ما بين النهرين وسوريا في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. حتى اسم الحاكم الآشوري ، أشور-ناصر ، ومهامه وأنشطته موصوفة في اللالواح الطينية.
يمكن تتبع تاريخ ماردامان إلى أبعد من ذلك ، إلى الفترات المبكرة من حضارة بلاد ما بين النهرين. من مصادر من سلالة أور الثالثة ، حوالي 2100-2000 قبل الميلاد ، كانت تصورها كمدينة مهمة على الأطراف الشمالية لإمبراطورية بلاد النهرين.
وقال الدكتور عامر الجميلي  في اتصال مع موقع عنكاوا كوم  ان موقع باسطكي  هو ذاته موقع المدينة الاشورية المفقودة (ماردامان ) والواردة في النصوص الخاصة بالعصر البابلي القديم دون ان يتمكن الاثاريين من تحديد موقعها  مشيرا بان  الوقائع التي حدثت في باسطكي لم تعد الاولى من نوعها بل عثر في الموقع وفي وقت سابق على  تمثال معدني فريد من نوعه ..




أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية



غير متصل albert masho

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1669
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحجارة تنطق انا اشور والعالم يقول هنا كانت اشور وغدا سوف تعود اشور , شكرا المانيا .