يوميات دنماركية 100+18


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+18  (زيارة 572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+18
« في: 19:42 09/07/2018 »
يوميات دنماركية 100+18

مهرجان روسكلا :
هو أكبر مهرجان ثقافي وموسيقي سنوي في شمال أوروبا يقام في بداية شهر تموز من كل عام لمدة اسبوع منذ عام 1971 خارج مدينة روسكلا غرب كوبنهاكن ، على مساحة تبلغ 94 ألف متر مربع ، وبذلك يمكن اعتبار مدينة المهرجان أكبر مدينة سكنية مؤقتة عالمياً . وشارك هذا العام أكثر من 130 الف زائر من الدنمارك ومن دول اوربا وامريكا . 

في البرنامج الموسيقي اشترك في المهرجان 180 من المغنين والعازفين ، ومن ضمنهم اسماء مشاهير عالميين ، قدموا عروضهم على 8 مسارح ، أكبرها المسرح الرئيسي ويسمى المسرح البرتقالي ، وتتنوع انماط الموسيقى وابرزها موسيقى الروك والبوب ، ويساعد تنوع المشاركين الى التبادل الثقافي بين الفنانين من انحاء العالم .

في البرنامج الثقافي هناك مساحة لمعارض فنية وحوارات شارك فيها 200 من الفنانين والمحاورين والمهندسين المعماريين والموسيقين ومنظمات انسانية دنماركية وعالمية وغيرهم ، في فعاليات ثقافية متنوعة شملت مثلاً مواضيع البيئة والفن والمساواة وغيرها كثير . وقد شيدت اربعة نماذج بارتفاع 10 أمتار للجدار الذي ينوي الرئيس الامريكي ترامب بنائه بين امريكا والمكسيك والهدف من النماذج اثارة النقاش حول فكرة الجدار وما يتعلق بسياسة ترامب ومستقبل الحياة والسياسة على الصعيد العالمي . وجرت كذلك العديد من الفعاليات الترفيهية الاخرى ومنها مباريات لكرة القدم وكرة السلة والسباحة وسباق الركض للعراة من الجنسين .,

في جانب آخر من المهرجان ، كان هناك معرض علمي  لبعض المؤسسات والشركات ومؤسسات تعليمية باختبار نماذج من منتوجاتها التي هي بصدد انتاجها للتسويق ، وكذلك المشاريع والبحوث الدراسية الجديدة ، وشملت هذا العام مثلاً لوائح طاقة شمسية يمكن حملها بالجيب ، وقد حضر وزير التعليم والبحث العلمي تومي اهلريس الى المهرجان للاطلاع على المعرض وقال ان العدد الكبير من المشاركين هو مكان مناسب لاختبار فاعلية المنتجات الجديدة ومدى حاجة المجتمع لها .

يجلب المشاركون معدات السكن الخاصة بهم من خيم وأكياس النوم ومستلزمات الأكل والشرب والترفيه التي يحتاجونها خلال ايام وجودهم ، ويتوزع على مساحة المهرجان 180 كشك لبيع الطعام والشراب وحوالي 90% من المأكولات والمشروبات المعروضة للبيع هي منتجات طبيعية بدون مواد كيمياوية ، ومن خلال التعاون مع منظمة (كاربونكلوند) لللأغذية يمكن لزوار المهرجان الاطلاع على مستوى تأثير هذه المنتجات على البيئة .

ادارة المهرجان هي مسؤولية ( جمعية مهرجان روسكلا ) تتكون من حوالي 50 موظفًا بدوام كامل و10 آلاف متطوع مسجلين مباشرة في الجمعية ، اضافة الى 21 الف متطوع مرتبطين بحوالي 200 منظمة مشاركة في المهرجان ، وهناك 1400 متطوع يعملون على مدار السنة وجميعهم يقدمون المساعدة للزوار بما يحتاجونه وينظمون سير الحياة اليومية ويساعدون في حل المشاكل عند حدوثها ، ويتوفر كذلك مستوصف طبي بأطباء وممرضين ومسعفين من اجل توفير اطار من الاطمئنان للزوار .

جمعية مهرجان روسكلا هي جمعية مستقلة غير سياسية وغير ربحية ، وكل الأرباح المتوفرة تقدم الى منظمات انسانية محلية وعالمية لتقديم المساعدات المطلوبة في مناطق النزاع في العالم ، وكذلك من اجل دعم المبادرات التي تفيد الأطفال والشباب ودعم العمل الإنساني والثقافي ..

https://www.roskilde-festival.dk/more/press/fa-svar-pa/rf18-nyhedsoverblikket


حكمة اقبال
 8 تموز 2018
-------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .