أربيل تقترح التعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك


المحرر موضوع: أربيل تقترح التعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك  (زيارة 600 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22358
    • مشاهدة الملف الشخصي
أربيل تقترح التعاون مع بغداد لتصدير نفط كركوك
البارزاني يشير إلى أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بإمكانها استلام النفط في ميناء جيهان التركي تمهيدا لبيعها في الأسواق العالمية.

تريث عراقي قبل اتخاذ أي قرار
ميدل ايست اون لاين
حكومة الإقليم بانتظار قرار بغداد
أربيل ـ قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، الأربعاء، إن حكومته مستعدة للتعاون مع بغداد لتصدير النفط الخام من حقول كركوك عبر "ميناء جيهان" التركي.

وأوضح البارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل عاصمة الإقليم أن حكومة الإقليم أبلغت بغداد منذ أشهر، بأنها مستعدة للتعاون من أجل استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى الأسواق العالمية.

كان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، قال في تصريحات صحفية بثها التلفزيون الرسمي، الإثنين الماضي، إن الحكومة الاتحادية تجري مباحثات مع تركيا وإقليم كردستان لاستئناف تصدير نفط كركوك.

البارزاني أشار إلى أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة لبغداد، بإمكانها استلام النفط في "ميناء جيهان" التركي تمهيدا لبيعها في الأسواق العالمية.

وذكر أن حكومة الإقليم بانتظار قرار بغداد بهذا الشأن، "لكن يبدو أنهم غير مستعجلين باتخاذ القرار". ويبلغ إنتاج حقول كركوك الحالي، 220 ألف برميل يوميا، ويتم تحويل الإنتاج اليومي بالكامل الى المصافي المحلية.

وتوقف ضخ النفط من كركوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم كردستان "البيشمركة".

وقبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا من حقول كركوك، عبر خط أنابيب خاص به إلى "ميناء جيهان" التركي على البحر المتوسط.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط، يبلغ 13 مليار برميل؛ أي ما يمثل 12 بالمائة من احتياطي العراق النفطي. والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.