واشنطن تحذر طهران من إغلاق مضيق هرمز


المحرر موضوع: واشنطن تحذر طهران من إغلاق مضيق هرمز  (زيارة 789 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22615
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تحذر طهران من إغلاق مضيق هرمز
جنرال أميركي يشدّد على أنّ الولايات المتحدة عازمة على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديدًا.

تضييق الخناق أكثر على إيران
العرب/ عنكاوا كوم
واشنطن - أكد الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي، استعداد الجيش الأميركي للمحافظة على حرية الملاحة في مضيق هرمز.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الأميركية الخميس عنه القول إن الجيش الأميركي على استعداد للمحافظة على حرية الملاحة في المضيق الذي يعتبر "أهم نقطة عبور للنفط بالعالم"، وفقا لإدارة الطاقة الأميركية، إذْ يمر عبره نحو 20 في المئة من تجارة النفط في العالم.

وشن فوتيل هجوما على اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وقال إنه "يقف خلف الكثير من النشاطات الإيرانية التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ... أينما نرى نشاطات إيرانية نرى قاسم سليماني، سواء في سوريا أو العراق أو اليمن، هو هناك، وفيلق القدس الذي يقوده هو التهديد الأساسي وراء نشاطات زعزعة الاستقرار".

الجنرال جوزيف فوتيل: الجيش الأميركي على استعداد للمحافظة على حرية الملاحة في المضيق
وتطرق الجنرال الأميركي للتدريبات العسكرية البحرية الأخيرة التي نفذتها إيران، وقال: "من الواضح أنهم يحاولون إيضاح أن لديهم قدرات في الوقت الذي تضيق العقوبات الأميركية الخناق أكثر وأكثر عليهم".

وكانت قيادة سلاح البحرية في الجيش الإيراني هددت مؤخرا بأن مضيق هرمز "لن يكون آمنا لمن يستخدمون أموال النفط المار من المضيق لتهديد أمن إيران".

وتزايدت التهديدات خلال الفترة الماضية المرتبطة بالمضيق بعد تحذيرات إيرانية من أنها ستغلقه أمام شحنات النفط إذا ما مضت واشنطن في إجبار الدول على وقف شراء النفط الإيراني في إطار الضغط الذي تمارسه على الجمهورية الإسلامية منذ الانسحاب من اتفاقها النووي.

ويرى مراقبون أن التلويح المستمر بورقة مضيق هرمز يعكس حقيقة أن إيران لا تمتلك أي ورقة ضغط تحول دون مضي واشنطن في إجراءاتها الردعية.

ودفعت العقوبات التي فرضتها واشنطن البنوك والكثير من الشركات حول العالم إلى خفض تعاملاتها مع إيران بالفعل. وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بمنع الشركات التي لها معاملات تجارية مع إيران من التعامل مع الولايات المتحدة.

وقال ترامب في تغريدة يوم الثلاثاء إن العقوبات الجديدة، التي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 "هي العقوبات الأشد صرامة على الإطلاق".
ونددت إيران بإعادة فرض العقوبات تماشيا مع قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو في تعليق نشرته صحيفة جارديان البريطانية يوم الأربعاء إن ترامب يصنع التاريخ بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صوت عليه بالموافقة قبل ثلاث سنوات.

ويطالب القرار، الذي يدعم الاتفاق بين إيران والقوى الست، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالامتناع عن "الأعمال التي تقوض تنفيذ الالتزامات" بموجب الاتفاق النووي.

وكان المسؤولون الأميركيون قالوا في الأسابيع القليلة الماضية إنهم يستهدفون الضغط على الدول للتوقف عن شراء النفط الإيراني في محاولة لإجبار طهران على وقف برامجها النووية والصاروخية وتدخلها في الصراعات الإقليمية في سوريا والعراق.

وأفادت صحيفة إيرانية بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال إن خطة الولايات المتحدة لوقف صادرات النفط الإيرانية تماما لن تنجح.

ولمح الرئيس الإيراني حسن روحاني الشهر الماضي إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي رئيسي للنفط، إذا حاولت الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية.

ورد ترامب بالإشارة إلى أن إيران قد تواجه عواقب وخيمة إذا هددت الولايات المتحدة.




غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 12517
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

حكومة ملالي ايران لا تقدر غلق مضيق هرمز
بآعتباره ممر دولي ، وستورط نفسها بتنفيذه ! .