يوميات دنماركية 100+27


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+27  (زيارة 254 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 137
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+27
« في: 11:28 09/09/2018 »

يوميات دنماركية 100+27


1- الأطفال والبيئة :
تحت عنوان "رحلة المناخ" قامت شركة الطاقة (اورستاد) وبالتعاون مع منظمة البيئة العالمية بنصب أكبر نموذج عن الكرة الارضية في ساحة (بارتل تورفلد) وسط العاصمة كوبنهاكن ، بهدف تعريف اطفال المدارس بمعنى التغيرات المناخية . يبلغ ارتفاع نسخة الكرة الارضية 26 متراً ، وتستوعب من الداخل 300 شخص لمشاهدة فلم حول تطورات كوكب الارض والتغيرات المناخية الحاصلة ، من خلال شاشة تلتف على طول الجدار الداخلي للنموذج . وفي الساحة الخارجية يمكن مشاهدة صور افتراضية عن التغيرات المناخية ، وماهي الحيوانات المهددة بالانقراض ، اضافة الى صور مأخوذة من اعلى جزء في طواحين الهواء المولدة للطاقة الكهربائية النظيفة .النموذج سيكون جاهز لاستقبال المشاهدين يوميا من 13 ايلول حتى 30 ايلول ، ومحجوز لأطفال المدارس في اوقات قبل الظهر ، وللآخرين بعد الظهر . الدخول مجاناً للجميع ويحتاج الى حجز مسبق لتنسيق الدخول عبر رابط الخبر ادناه.
https://www.magasinetkbh.dk/indhold/klimasafari
 
2- مغادرة السياسة :
اعلنت كريستينا انتويتو ، وزيرة التربية السابقة وعضو البرلمان حاليا ، عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي عن تركها العمل السياسي ، لتنتقل الى مهنة مديرة لمركز التعليم في مؤسسة (نوفو نوردك) لصناعة الأدوية . قالت كريستينا في التصريح الصحفي : كنت سعيدة جداً بعملي ، سواء كوزيرة للتربية او رئيسة اللجنة البرلمانية للتعليم والبحث العلمي ، ومسرورة لأني مع الآخرين وضعت موضوع التربية والتعليم لمستوى عال في جدول عمل سياسة الحزب . كريستينا دخلت البرلمان للمرة الاولى عام 1999 وهي بعمر 34 عاماً ، وعملت مقدمة برنامج للحوار السياسي ، وعادت للبرلمان عام 2005 ، واصبحت وزيرة من 2011 حتى 20015 ، وهي عضو الهيئة القيادية للحزب . رئيسة الحزب ميتا فريذركسن قالت : لاشك ان خروجها من البرلمان خسارة كبيرة لنا كونها سياسية ذكية جداً وزميلة لها تقدير كبير ، ابارك لها عملها الجديد واتمنى لها النجاح في المستقبل . الصورة اثناء مشاركتها مسابقة الشطرنج السنوية للتلاميذ .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2018-09-01-christine-antorini-stopper-i-politik
 
3- السرطان ومبادرة طفلة :
خلال مدة العطلة الصيفية جمعت الطفلة ميلا سورنسن ، 10 سنوات ، مبلغ 20 ألف كرونة ، من خلال مبالغ اعادة القناني والعلب الفارغة . بدأت الحكاية عندما وضعت ماتيلدا اعلان فيديو في صفحة منطقتها على الفيسبوك يقول (اسمي ماتيلدا وعمري عشر سنوات وارغب بجمع القناني الفارغة من اجل مكافحة السرطان) . تقول ماتيلدا : في البداية كنت احلم بجمع ألفين كرونة ، والان لدي 18 الف كرونة فوق ذلك ، وحلمي ان اصل الى 30 الف لأقدمها في الحملة السنوية لجمع التبرعات لمكاحة السرطان يوم 27 تشرين الأول القادم . والدتها السيدة انيتا سورنسن قالت : في السنوات الأخيرة شاركت معنا في جمع التبرعات ، وفي العام الماضي تبرعت بما يوجد في صندوق توفيرها الخاص حوالي 800 كرونة ، وكنت اعتقد انها مجرد فكرة ستنساها لاحقاً ، ولكنها حققتها كما رغبت .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-09-02-10-aarig-har-samlet-pant-for-20000-kroner-til-kampen-mod-kraeft

4- علاج جديد :
أكتشف أطباء القلب طريقة علاج جديدة لمرضى التهابات شغاف القلب تؤدي الى تقليص فترة اقامة المريض في المستشفى من 6 اسابيع الى ثلاثة ، وابدال العلاج عبر الوريد بتناول حبوب مضادات حيوية تؤدي الى نفس النتيجة . صرح بذلك الطبيب الاقدم  والبروفسور في المستشفى الوطني هيننغ بونغورد مضيفاً انه اكتشاف رائد عالمياً وله وضوح كبير في تحسن صحة المريض وعودته الى حياته الطبيعية ، وقد اكدت نتائج مشاركة 400 متطوع في تجربة العلاج نتائج مهمة . المشاركة في تجربة العلاج المريضة سيمونه لينسبول ، 60 عاما ، قالت : يشعر المرء بانه طبيعي جداً ، وانا سعيدة للمشاركة في تجربة العلاج الجديد . يذكر ان هناك فائدة اقتصادية للمجتمع عندما تكون فترة اقامة المريض في المستشفى نصف المدة المتوقعة .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-08-30-dansk-forskning-kan-hjaelpe-hjertepatienter-verden-over


حكمة اقبال
 9 أيلول 2018
-------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .