عاجل: بعد إغلاقها من قبل الإدارة الذاتية الكردية.. افتتاح جميع المدارس السريانية في محافظة الحسكة السورية


المحرر موضوع: عاجل: بعد إغلاقها من قبل الإدارة الذاتية الكردية.. افتتاح جميع المدارس السريانية في محافظة الحسكة السورية  (زيارة 1193 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 33120
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحسكة - عنكاوا كوم - خاص

أعلنت مطرانية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس -ومقرها مدينة الحسكة شمال شرق سوريا- ليلة البارحة الثلاثاء 2018-09-11 عن افتتاح جميع المدارس الخاصة التابعة للكنائس ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء بعد تعليق الدوام الدراسي لعدة أيام من قبل الإدارة الذاتية الكردية.

وفي بيان مقتضب اطلع عليه "عنكاوا كوم"، قالت مطرانية أكبر طائفة مسيحية من حيث العدد في محافظة الحسكة "الأهالي الأعزاء ... تعلن مطرانية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس، عن افتتاح جميع المدارس الخاصة، #يوم_غدٍ_الأربعاء الواقع 12/9/2018، متمنّين لطلابنا الأعزاء عاماً دراسياً سعيداً.
كل عام وأنتم بخير.

الله يحفظ كل الأطفال بمدينتنا القامشلي وبكل سوريا".

وكانت الإدارة الذاتية -التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي الفصيل السوري لحزب العمال الكردستاني- قد أغلقت، بقوة السلاح، جميع المدارس الخاصة التابعة للكنائس في مدن محافظة الحسكة في خلال الشهر الماضي مع بدء العام الدراسي الجديد 2018/2019، أعقبها خروج المئات من الأهالي، معظمهم مسيحيون، في تظاهرة أواخر الشهر الماضي، انتهت باقتحام عدد من المدارس في القامشلي وطرد مسلحي "سوتورو" -المنضوين تحت قيادة الإدارة الذاتية- الذين كانوا يسيطرون على تلك المدارس.

ويرفض حزب الاتحاد الديمقراطي بشدة أي مفاوضات حول مسألة التعليم في المناطق التي يسيطر عليها، ويصر على أن تدرس جميع مدارس المنطقة منهاجه الذي لا يحظى بشعبية وهو دون المستوى علمياً كما لا يحظى بأي اعتراف قانوني أو دولي.

ولم تصدر الإدارة الذاتية ممثلة بـ "هيئة التربية والتعليم" أي بيان بخصوص سماحها أخيراً بإعادة فتح مدارس الكنائس.

وقال مصدر مطلع لـ "عنكاوا كوم" إن الروس -عبر لقاء في قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية غرب سوريا- هم الذين ضغطوا على حزب الاتحاد الديمقراطي ليسمح بإعادة فتح تلك المدارس وليس كما يتخيل البعض بأن الموضوع جرى بمفاوضات بين الكنيسة وحزب الاتحاد الديمقراطي الذي لا يمكن أن يتنازل عن تدريس مناهجه الخاصة بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المصدر أن حزب الاتحاد الديمقراطي يصر على تدريس مناهجه الخاصة ليحظى بجيل مشبع بأفكار زعيمهم المعتقل لدى تركيا عبدالله أوجلان، وكل من ينقطع عن إكمال دراسته بعد الـ 17 عاماً يصبح في صفوف قواتهم المسلحة التي تقدر بعشرات الآلاف.
 
الصور من تظاهرات المسيحيين ضد قرار إعلاق المدارس أواخر الشهر الماضي

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية