نابوكوف ضد دستويفسكي


المحرر موضوع: نابوكوف ضد دستويفسكي  (زيارة 451 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ضياء نافع

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 442
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نابوكوف ضد دستويفسكي
« في: 21:55 09/10/2018 »
نابوكوف ضد دستويفسكي
أ.د. ضياء نافع
كان موقف نابوكوف من دستويفسكي سلبيا جدا , و انعكس هذا الموقف في محاضراته عن الادب الروسي ( انظر مقالتنا بعنوان – محاضرات نابوكوف حول الادب الروسي ) , وقد أشار  نابوكوف  رأسا في محاضراته تلك , الى ان القارئ ربما لن يتقبّل كلامه عن دستويفسكي , ولن يعجبه , بل حتى ربما سوف يستاء منه , وذلك لشهرة وسمعة ومكانة مؤلف (الجريمة والعقاب) و (الاخوة كارامازوف) وغيرها من النتاجات المعروفة لدستويفسكي في روسيا وفي العالم ايضا . نحاول هنا ان نقدم صورة موجزة ومصغّرة جدا لموقف نابوكوف من دستويفسكي انطلاقا من  ضرورة معرفة القارئ العربي لمختلف جوانب الادب الروسي وتاريخه وخصائصه بشكل عام اولا , وثانيا , لاننا نرى , ان آراء كاتب روسي كبير مثل نابوكوف حول اديب روسي آخر كبير مثل دستويفسكي  تمتلك اهميتها الخاصة رغم كل ما فيها من تنافر- ان صح التعبير -  مع الآراء السائدة بشكل عام حول دستويفسكي ومكانته في دنيا الادب الروسي والعالمي .
 كتب نابوكوف في محاضراته تلك قبل كل شئ , الى انه لا يعدّ دستويفسكي ضمن ادباء روسيا الكبار , بل واعتبره ( كاتبا محدودا) , واستشهد في بداية كلامه عن دستويفسكي باقوال الناقد الادبي بيلينسكي , والتي جاءت في رسالته المشهورة الى غوغول , في ان روسيا ( لا تحتاج الى كنائس جديدة ) , وعلى الرغم من ان بيلينسكي كان يتحدث عندها عن آخر كتاب لغوغول ( انظر مقالتنا بعنوان –  رسالة بيلينسكي الى غوغول ) , الا ان استشهاد نابوكوف  بكلمات الناقد المذكورة كانت تجسّد اشارة واضحة المعالم الى مكانة دستويفسكي , الذي يعتبره البعض - أكبر كاتب مسيحي في روسيا و العالم  ايضا , و يقارنوه  بالرسامين الايطاليين العظام , الذين ارتبطت شهرتهم بتجسيد الفكر المسيحي في اوربا مثل - رفائيل ومايكل انجلو ودافنشي , الذين رسموا تلك اللوحات الخالدة والشهيرة في  تاريخ الديانة المسيحية  , بل  ان  بعض النقّاد  اطلقوا على دستويفسكي فعلا تسمية – ( رفائيل الادب ) .
 يربط نابوكوف  مكانة دستويفسكي في هذا المجال (بعد الاستشهاد بجملة بيلينسكي تلك) بمضمون رواية دستويفسكي  – ( الجريمة والعقاب ) , والتي أكّد الكاتب فيها – كما هو معروف - على الجانب الديني ( المسيحي بالذات ) لبطلها راسكولنيكوف ( انظر مقالتنا بعنوان – راسكولنكوف – بطل رواية دستويفسكي الجريمة والعقاب ), وكيف (ينبعث!) البطل روحيا في نهاية الرواية ويذهب طواعية للاعتراف بجريمته , وذلك  بتأثير علاقته بسونيا وحبه لها , او كما يكتب نابوكوف , بفضل ( حب طاهر لعاهرة !) ,  ساخرا من دستويفسكي وافكاره في تلك الرواية .
دستويفسكي الروائي و دستويفسكي الفيلسوف وحدة واحدة لا تتجزأ بتاتا, وقد دخل دستويفسكي الى تاريخ الفلسفة الروسية عبر ابداعه الادبي فقط ولم يكتب اعمالا فلسفية بحتة مثل تولستوي , لكن نابوكوف لم يأخذ بنظر الاعتبار خاصية  المزج بين الادب والفلسفة عند دستويفسكي , واعتبر ذلك اسلوبا يقلل من قيمة الادب اولا , ولا يمنح الوضوح الضروري واللازم للجانب الفلسفي ثانيا , ولهذا اصبح دستويفسكي بالنسبة له ( كاتبا محدودا ) ,  رغم  ان نابوكوف أشار في محاضراته تلك , الى ان دستويفسكي ( كان يمتلك عبقرية الكاتب المسرحي وليس الروائي ..وذلك لان رواياته تشكّل سلسلة مشاهد وحوارات ..) .
 ان موضوعة علاقة نابوكوف بدستويفسكي قد أثارت الكثير من النقّاد والباحثين في مجال تاريخ الادب الروسي , ويمكن القول بشكل عام , انهم جميعا تقريبا كانوا ضد آراء نابوكوف هذه , واعتبروها متطرفة وذاتية جدا و بعيدة عن المواقف الموضوعية , التي يجب ان يتحلّى بها الادباء عند الحديث عن الادباء الآخرين.