نادية مراد تدعو إلى حرب دوليّة ضدّ الإبادة الجماعيّة والعنف الجنسي


المحرر موضوع: نادية مراد تدعو إلى حرب دوليّة ضدّ الإبادة الجماعيّة والعنف الجنسي  (زيارة 277 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 80
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدى/ترجمة: حامد أحمد

في أول مؤتمر صحفي لها من واشنطن بعد فوزها بجائزة نوبل للسلام دعت الناشطة الإيزيدية نادية مراد الى شن حرب دولية ضد جرائم الإبادة الجماعية والعنف الجنسي، متعهدة بأن تكون صوتا للضحايا حول العالم. واشارت الى أنها تشعر بالمسؤولية في استخدام صوتها للدفاع عن حقوق الناس المضطهدين حول العالم .
وقالت مراد خلال مؤتمر صحفي لها في مركز نادي الصحافة الوطني NPS في واشنطن: "علينا أن نعمل معاً لوضع حد لجرائم الإبادة الجماعية وتحميل المتورطين بارتكاب هذه الجرائم المسؤولية لينالوا عقابهم العادل انصافاً للضحايا ."
وكانت مراد 25 عاما، من بين آلاف من النساء والفتيات من الأقلية العرقية الإيزيدية اللائي تم اختطافهن واستعبادهن جنسيا في العام 2014 من قبل مسلحي تنظيم داعش الارهابي.
ويعد الإيزيديون أصحاب ديانة قديمة لهم جذورهم الموغلة في القدم في عدد من قرى صغيرة في مناطق محيطة بجبل سنجار شمال العراق .
وتم منح مراد جائزة نوبل للسلام الجمعة الماضية برفقة طبيب أمراض نساء من كونغو يدعى دينس موكويج، كرّس جهوده في معالجة ضحايا العنف الجنسي من النساء في مستشفاه . قالت مراد إنها تشعر بالفخر لتسلمها جائزة نوبل، ولكنها قالت انه يجب بذل مزيد من الجهد لنتمكن من جلب مرتكبي الجرائم ضدها وضد ضحايا آخرين من الايزيديين الى العدالة .
ومضت بقولها "لم نجد من أنصف الضحايا الإيزيديين وخصوصا ضحايا الاستعباد الجنسي حتى الان. أتمنى ان أرى مسلحي داعش ماثلين أمام القضاء لمحاكمتهم على جرائمهم ." في العام 2016 تمت تسمية مراد، أول سفيرة نوايا حسنة للأمم المتحدة لصون كرامة الناجين من الاتجار بالبشر .وفي العام 2017 تم تشكيل لجنة في الامم المتحدة للتحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل داعش وبدأت في شهر آب بجمع الادلة وحفظها.
محاكمات مسلحي داعش التي أجرتها القوات العراقية والسورية لاقت انتقادات من قبل مجاميع حقوق الانسان الذين ادعوا بأنها كانت سريعة وغير مكتملة وغالبا ما تعتمد فيها على اعترافات تنتزع بالتعذيب .
ودعت الناشطة الايزيدية مراد ايضا الحكومة العراقية والمجتمع الدولي الى إعادة إعمار المدن والقرى الايزيدية التي دمرت أثناء الحرب على داعش .
وما تزال أغلب المناطق الايزيدية التي تم استرجاعها من مسلحي داعش في العراق تعاني الخراب مع نسبة ضئيلة جداً من مساعدات إعادة الإعمار. معدل التدمير العالي الذي لحق بمناطقهم بالاضافة الى تواجد قوات امنية غير كفوءة على الارض، تسبب ببقاء عشرات الآلاف من الايزيديين ماكثين في معسكرات النازحين بعد مرور سنوات من إعلان تحرير مناطق سكناهم من تنظيم داعش .
وسلطت مراد، الضوء على خطط للتركيز أكثر على المضي قدما باعادة بناء المجتمع الايزيدي في العراق، مستدركة "لكن بدون سلام تكون الحياه مستحيلة حتى لو قمنا بإعادة إعمار البيوت والمناطق ."
جائزة نوبل للسلام هذا العام جاءت وسط جو تركزت فيه الانظار أكثر على ضحايا العنف الجنسي للنساء حول العالم والتي تبنتها حركة، هاشتاغ مي تو # Me Too المناصرة للضحايا من النساء. وعند الاستفسار منها على هذه الحركة وما تعنيه بالنسبة لتجربتها قالت مراد إنها تأمل من جميع النساء اللائي تعرضن لعنف جنسي أن يشعرنَ بالامن وهن يطرحن قصصهن أمام الآخرين .
وأضافت مراد قائلة "أمنيتي هي ان جميع النساء اللائي يتحدثن عما ما مروا به من تجارب عنف جنسي أن يتم الإصغاء إليهن ويتمتعن بالقبول ."
 عن: اسوشييتدبرس