ذا ايكونوميست: من داخل قاعة ملك العالم، اشور بانيبال


المحرر موضوع: ذا ايكونوميست: من داخل قاعة ملك العالم، اشور بانيبال  (زيارة 1473 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 33282
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عنكاوا كوم \ ذا ايكونوميست \ صاموئيل رايل
ترجمة وتحرير \ ريفان الحكيم


في واحد من اكثر المشاهد التي لا تنسى في "ملحمة جلجامش", اقدم ملحمة في العالم, يواجه بطل الملحمة "خمبابا" وهو وحش يحرس غابة الارز, حيث يعيش الالهة, ويوصف خومبابا بأنه مرعب للبشر, وجهه وجه الاسد, وبشرته شائكة.يقتل جلجامش خمبابا ويفوز بالشهرة الابدية. ويرمز فوزه الى انتصار النظام على الفوضى البدائية.

ان السبب الذي يجعلنا نعرف عن مأثر جلجامش بالقدر الذي نعرفه يعود الى اشور بانيبال, اخر ملك عظيم للاشوريين. ان ملك العالم هذا الذي حكم من سنة 669 لغاية 630 ق.م, هو موضوع عرض في المتحف البريطاني, ويستخدم العرض لوحات حجرية منحوته معظمها من مجموعة المتحف البريطاني لاستكشاف الحياة في قصر اشور بانيبال في نينوى, الوقعة في ما هو اليوم مدينة الموصل في العراق, ورواية قصص غزواته العسكرية المتعددة. محور العرض هو خزانة واسعة مليئة بأقراص طينية منقوشة بالكتابة المسمارية القديمة, التي تعود الى مكتبة اشور بانيبال- اول مكتبة منظمة في العالم القديم. اعيد اكتشاف ملحمة جلجامش في عام 1853 خلال اعمال التنقيب في نينوى.

ومثل كلكامش, كان واجب اشور بانيبال كملك هو خلق النظام من الفوضى لكن على خلاف الملوك السابقين, رأى اشوربانيبال المعرفة كوسيلة لتعزيز قبضته على السلطة. تندرج العديد من النصوص في مكتبته ضمن "أدب الفأل" والذي حاول العلماء من خلاله الالهام واحباط الاخطار التي يخبئها المستقبل. اشور بانيبال بحاجة الى اي مساعدة يمكن ان يحصل عليها لان الشرق الادنى القديم قد يكون مكانا فوضويا. لقد اسس اسلافه بلاد اشور كأكبر امبراطورية في العالم, لكن الامم التي اخضعوها لم تستمر في الصمت لفترة طويلة, بدأ اشوربانيبال عهده باستكمال غزو مصر الذي بدأه والده, وفي عقود تلت, اجبر على اخماد العديد من الثورات, بما في ذلك حرب اهلية فظيعة بدأها شقيقه.

تم تسجيل هذه الفتوحات بواسطة نحتها على الحجر في لوحات كانت تزين قصره. من حيث المهارة التقنية, تمثل هذه المنحوتات التفصيلية الرائعة علامة على رقي الفن الاشوري, لكن القسوة التي يصورونها صادمة. في احد المشاهد, يضطر السجناء لسحق عظام ابائهم بالصولجان قبل اعدامهم. لا يوجد اي شفقى على الضحايا هنا, فاللوحات تعمل على تمجيد الملك, من خلال اظهار مدى القسوة التي يمكن ان يذهب اليها من اجل فرض ارادته. 
هذه اللوحات التي تصور اشور بانيبال وهو يصيد الاسود, تعتبر من اشهر اعمال الفن الاشوري. منذ اعادة اكتشافها في نينوى, ادهشت المشاهدين بالتفاصيل الايقونية المعقدة لملابس الملك واغطية الرأس في حين ان الواقعية في جمال عضلات الاسود تمنح ديناميكية كبيرة للمشهد. 

كان صيد الاسد بهذه الطريقة يعتبر بمثابة احتفالات عامة. كان يسمح للملك ان يلقي بنفسه امام الاسود ليمثل دور البطل الملكي, مروضا قوى الطبيعة الجامحة. تمتد جذور هذا الفعل الرمزي الى عمق الماضي: وفي احدى اللوحات في الجزء العلوي يقوم الملك اشور بانيبال بمسك الاسد من عنقه ويجبره على الوقوف على قدميه الخلفيتين. مع ذلك, فأن فنان هذه اللوحات يكشف ايضا كيف كان اشوربانيبال قد قام بتحديث صورة الملك. هناك "قلم معمول من القصب" صغير يبرز من حزامه: الشعار المفخرة لتعلمه.

تقدم هذه المنحوتات سوية نظرة فاحصة عن الطريقة التي سعى بها اشوربانيبال الى تقديم نفسه كحاكم ديناميكي وبناء, وكيف يمكنه اسكات التفسيرات المتعارضة. وفي المسلة على اليمين يصور اشوربانيبال, بكل التفاصيل المعتادة لتفاصيله في لحيته, وملابسه, وغطاء رأسه المخروطي, وهو يجدد معبد في بابل, وهي منطقة في اقليم اشور. انه نص مسماري يسرد انجازاته.

كانت بابل تحكم من قبل شقيق اشوربانيبال الاكبر, شمش شومو – اوكين. وكان والدهم الملك اسرحدون, قد ترك عرش اشور لاشوربانيبال, ابنه المفضل, وسعى لاسترضاء شمش شومو – اوكين من خلال تثبيته كملك لبابل. وتظهر مثل هذه المسلات كيف ادى اشوربانيبال الى تقويض حكم اخيه من خلال القيام بمشاريع بناء في المناطق الخاضعة لحكمه.

ثار شماش شومو اوكين ضد اخيه الاصغر في اواخر عام 5652 ق م, بدعم من تحالف اعداء اشور, بعد اقل من اربع من سوات, وبعد فرض حصار وحشي وطويل على بوابات بابل, كان ميتا. تم تشويه صورة شماش شومو – اوكين المنحوتة في النصب على اليسار والذي كان يعمل في ترميم معبد نابو مع اخيه في السنوات التي اعقبت تمرده الفاشل.

لقد تطلب اتساع اتنوع امبراطورية اشوربانيبال بنية تحتية واسعة وبيروقراطية فعالة. انشأ الملك خدمة "البريد الملكي" المبتكرة, والتي يمكن من خلالها ارسال المعلومات بسرعة وفعالية بين المسؤولين في قيادة الولايات المختلفة للامبراطورية. كان هؤلاء المسؤولين مخصيين بعد خضوعهم لعملية الخصي ليثبتوا انهم يفضلون ولائهم للملك على اكمال سلالتهم.

وهناك نسبة كبيرة من الاقراص الطينية الموجودة في مكتبة اشوربانيبال وهي عبارة عن رسائل ووثائق وموضوعات اخرى, تشرح تفاصيل حكمه. يقدمون دليلا على الهيكل التنظيمي الشامل الذي مكنه من توسيع حدود امبراطوريته اكثر من اي من اسلاافه.

معظم الفن ىالاشوري المتبقي يصور المعارك وصيد الحيوانات, لذلك هذه اللوحة الريفية غير عادية. تظهر اشور بانيبال وهي يسترخي في مأدبة في حدائق القصر مع زوجته الملكة, ليبالي – شرات, محاطين بأشجار النخيل والعنب المثقلة بالعنب الناضج. قوسه موضوع على الطاولة الى جانبه وعبيده يقفون خلفه يحركون السعاف للتهوئة, على الجانب الايسر من اللوحة, هناك تذكير مروع بالثمن الذي دفع لشراء هذه اللحظة السلمية. ومن على شجرة تقابل نظر الملك يتدلى رأس تيومان المقطوع, وهو ملك ايلام المهزوم.

بعد مرور اقل من عقدين على وفاة اشوربانيبال, اصبحت مملكته في حال يرثى لها. في حوالي عام 609 ق م غزا البابليون وسرقوا القصر في نينوى, واشعلوا النار في المكتبة الكبيرة. وبالرغم من ان اعمال الحرق ادت الى تدمير العديد من النصوص الطينية التي جمعها اشوربانيبال بدقة شديدة, الا ان الكثير منها اصبحت اكثر صلابة في السنة اللهب.

هذه العملية بطبيعة الحال, لاتزال مستمرة الى الوقت الحاضر. فعندما اسست الدولة الاسلامية خلافتها في الموصل بين عامي 2014 و 2017 قاموا بازالة وتدمير التماثيل الوثنية لقصر اشوربانيبال بالجرافات والمعاول. بأختصار, يختتم المعرض بالقاء نظرة على عمل برنامج تدريب ادارة التراث الطارئ في العراق, والذي انشأه المتحف البريطاني من اجل تطوير مهارات علماء الاثار في المنطقة, بحيث يمكن الحفاظ على التراث العراقي في حالة النزاعات المستقبلية.








أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية