الملحن السوري توفيق أغا: الأغنية العراقية القديمة هي الذهب العتيق


المحرر موضوع: الملحن السوري توفيق أغا: الأغنية العراقية القديمة هي الذهب العتيق  (زيارة 141 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 383
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن السوري توفيق أغا:
الأغنية العراقية القديمة هي  الذهب العتيق

حاوره / كاظم السيد علي
توفيق أغا .. فنان سوري من مدينة حمص وحاصل على شهادة من كلية الموسيقى بتقدير جيد جداً عزف اورغا وملحنا معا .اذ عمل مدرسا لفرق كورال الغنائية على مستوى سورية  ونال المركز الأول على 3 أعوام متتالية . غادر وطنه بسبب الحرب الذي شنت في بلده  سوريا الى بيروت حتى  استقر فيها  اذ كان له النصيب بالعمل في إحدى المطاعم الراقية غناءا" وعزفا" في آن واحد.. One man sho وما زال يقيم فيها مستمرا بنشاطه اللحني اذ كان له اليد الطولى في تدريب نجوم (ذا فويس) خالد وعابد المرعي ويعتكف على عمل الحان لكبار المطربين في لبنان . التقيته مؤخرا فدار بيننا هذا الحوار :
*كيف بدأت علاقتك مع الاورغ يا توفيق ؟
-تعلمت عزف الأورغ من 30 سنة تقريباً وأحببت الألة كثير ومن بعدها طورت نفسي بنفسي من بعد التخرج ودخلت مع فرقة مدى السورية عام 2000 وعملت ملحن وقمت بتلحين عدة أناشيد .
*كيف اختلطت هواية اللحن مع العزف لديك ؟
-هي ليست اختلاط ولا  بشرط أن يكون العازف ملحن كل ملحن يمتلك من الإحساس ما يكفيه يستطيع أن يلحن وكل ما زاد الإحساس يظهر إبداع اللحن أكثر وأكيد الخبرة الطويلة في مجال الموسيقى.
*من هو الفنان الذي تشعر بان له اكبر الاثر في حياتك ؟
-العمالقة من الفن كُثر ولاكن أولهم محمد عبد الوهاب.
* وكيف يراه توفيق اغا ؟ 
-الفنان عبد الوهاب رغم أنه يفتقر للموسيقية العلمية فهو لا يقرأ نوته أبداً ولغاية عصرنا هذا لا يوجد أهم من ألحانه مع احترامي لجميع الملحنين.
* ولماذا اخترت الاورغ ؟
-ألة الأورغ بالنسبة لي هي أهم ألة موسيقية فيها النغمة والإيقاع وتعطيك التون الصحيح وكل الآلات الوترية تأخذ الدوزان من الأورغ.. فانا أعشقها.
* وهل تلحن لأغاني على آلة الأورغ ؟
-أكيد وليس سواه.
* وبماذا يتميز الملحن الناجح برأيك ؟
-يتميز بإحساسه العالي.
*بسبب الحرب في بلدك سوريا انتقلت الى بيروت ماذا اضاف لك تواجدك لتجربتك اللحنية في المشهد الفني اللبناني ؟
-وجودي في لبنان أضاف لي الكثير من خلال التعارف لفنانين كُثر وللأسف غير ظاهرين على الساحة الفنية مثلاً الفنان عصام فوزي والشاعر عبوُد حميّد.
* عند تواجدك في بيروت قلت كان لي النصيب بالعمل في إحدى المطاعم الراقية غناء وعزف في آن واحد.. One man sho  هل انت تغني كذلك ؟
- اشكر ربنا على الموهبة التي أعطاني إياها وتحولت إلى عمل ولقمة عيش لي هنا في لبنان بلدي الثاني والفضل يعود بشهرتي في لبنان للأخ يامن حموّد الذي سعى في شهرتي وعملي في المطاعم وأكيد بدون شهرة لم يتم أي شغل لي.
* لو خيرت بين ان تكون ملحنا او مطربا فأي منهما تفضل ؟
-أكيد ملحّن.
*في بداية عام 2017 كنت مدرب لنجوم (ذا فويس) خالد وعابد المرعي ماهو شعورك في مشاركتهم في البرنامج وما ذا كنت تتوقع لهم ؟
-*برنامج (ذا فويس كيدس ) هو مجرد نقطة بداية لهم وأتوقع النجاح الكبير لهم في المستقبل ومن خلال تدريبي لهم أيقنت أن يكون لهم مركز متقدم في البرنامج. لان خالد وعابد المرعي من أهم الأصوات الموجودة في لبنان بعمرهم هذا.. يمتلكون صوت وأداء رباني والفضل الأول يعود للأب هلال المرعي.
* منذ 30 سنة تقريباً وانت تعزف الأورغ وتلحن .خلال هذه التجربة الطويلة ما رايك بالحان اليوم عن الامس ؟
-كل الفرق بين الذهب والفضة.
*باعتبارك احد الملحنين العرب كيف تقيمون الاغنية العراقية اليوم ؟
- مدينة " نوا " العراقية خرج منها الفن العربي والأغنية العراقية القديمة هي الذهب العتيق.
*هل في جعبتك اللحان جديدة ؟
-نعم أخر ألحاني أغنية (كلمة خيي) بصوت خالد وعابد المرعي وقريباً سترى النور في الساحة الفنية . .. وحالياً انجزت الحان  لبعض كبار الفنانين على الساحة اللبنانية من كلمات الشاعر عبود حمّيد .واضافة هناك عمل جديد لفرقة الفنان اللبناني عصام فوزي.
* امنية تراودك كثيرا ؟
-أن أعود لبلدي الأم سوريا.