يوميات دنماركية 100+39


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+39  (زيارة 119 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+39
« في: 15:57 02/12/2018 »
يوميات دنماركية 100+39

1- من اجل المناخ :
أضرب عن الدوام وتظاهر طلبة المدارس والثانويات في خمس مدن دنماركية يوم الجمعة الماضية امام مباني مجالس المدن وامام البرلمان في كوبنهاكن ، للمطالبة بحماية أفضل للمناخ من اجل المستقبل . وهذه التجمعات هي مشاركة مع طلبة دول اخرى تظاهروا في نفس اليوم ضمن الحملة العالمية التي اطلقتها الصبية السويدية كريته تونبيرغ (15 عاما) ودعت السياسين الى الاهتمام أكثر بموضوعة المناخ . طالبة الجامعة اشتر ميكلسن وهي احدى مؤسسي (جركة الطلبة الخضر) وهي الجمعية التي اخذت المبادرة في اثارة انتباه الطلبة لموضوعة المناخ قالت : ان حركتنا تهدف الى ابلاغ الآخرين ان الشباب يهتمون بموضوع المناخ أيضاً ، مضيفة ايضاً ان من المهم ان نشعر اننا لسنا وحدنا ، وهناك من يشاركنا الكفاح من اجل مناخ افضل في المستقبل . 
https://www.dr.dk/nyheder/indland/boern-og-unge-fra-hele-verden-strejker-klimaets-skyld-det-er-vores-fremtid-det

2- ذهبيتين عالميتين :
حصدت الدنمارك ميداليتين ذهبتين في المسابقة العالمية لفن الطبخ التي جرت في لوكسمبورغ مؤخراً ، الذهبية الأولى في اعداد بوفية ل 150 شخص وحسب المواصفات المطلوبة ، والذهبية الثانية في اعداد وجبة من ثلاث أطباق ل 110 شخص . كابتن فريق الطبخ الدنماركي دنيس نيلسن قال بعد اعلان النتائج : اننا متعبين ومرهقين ، ولكننا كنا نتوقع الحصول على الميدالية الذهبية ، مضيفاً اننا كنا فريق منسجم وكان لدينا انضباط عالٍ وعملنا حسب الخطة المقررة من النقطة الى الفارزة . مدير الفريق ستين سلوت قال : عملنا خلال سنتين بشدة لنصل الى مستوى يعزز قوة الدنمارك في فن الطهو ، وكذلك حققنا فوائد اخرى على سبيل المثال تعزيز القدرات التصديرية الدنماركية الى الخارج .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-11-26-danmark-vinder-to-guldmedaljer-ved-kokke-vm-her-er-vindermenuerne
 
3- الطلبة يقررون :
غادر السياسيون اعضاء مجلس مدينة فيرسو مقاعدهم يوم الثلاثاء الماضي ، ليحل محلهم طلبة من الصف الثامن (الثاني متوسط) من مدارس المدينة  ليقوموا بدور المجلس ليوم واحد . وكان على الطلبة المنتخبين من بين طلبة صفوفهم أن يناقشوا ويقرروا صرف مبلغ 100 ألف كرونة وضعت تحت تصرفهم ، يوزعونها على عدد من المشاريع يختارونها بعد النقاش بينهم لتحديد الأفضل منها لخدمة مدينتهم . الطالب فيليب فيسترا من مدرسة ستاونسهولت قال : كانت تجربة ممتعة ان نتحاور مع اشخاص آخرين لم نلتقي بهم ، ونصل الى نتائج مفيدة اتفقنا عليها ، وقال رئيس لجنة التعليم في مجلس المدينة هنريك بولسن : انا وزملائي معجبين بشدة للجدية العالية التي عمل بها الطلاب وما توصلوا اليه من قرارات ، وكان الهدف هو اطلاعهم على طبيعة عمل مجلس المدينة واشعارهم بأهميتهم كجزء من المواطنين واهمية المشاركة في السياسة .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/elever-erstatter-politikere-og-deler-100000-kroner-ud

4- مرة ثانية :
تبرعَ السيد كاستن مينغورد بمبلغ مليوني غير معلن الى عيادة امراض الدم في المستشفى الوطني الدنماركي في كوبنهاكن مكررا ما فعله في ايلول 2017 . وتبدأ الحكاية عندما تم تشخيص مرض سرطان الغدد اللمفاوية لديه في بداية عام 2017 ، وجرت معالجته في العيادة المذكورة ولاحظ حماسة العاملين فيها . كاستن قال : لقد واصلت علاقتي بالعاملين هناك ، واعرف ضغوطات العمل التي تواجههم لأنهم يخدمون مرضى كثيرين ، وعندما لاحظت النتائج والاختلاف الذي حققه تبرعي الأول ، فمن الطبيعي ان اتقدم بالتبرع هذه المرة أيضاً . وقال لارس كيلدسن مدير العيادة : اننا سعداء بهذا التبرع وسيقدم مساهمة كبيرة في مشروعين للبحث العلمي نقوم بهما حالياً ، وكذلك سيساهم في تقديم خدمات أفضل للمرضى . ويذكر ان عيادة امراض الدم من العيادات ذات المستوى العالي من التخصص ومعروفة على الصعيد العالمي حيث تقدم علاجات لمختلف امراض الدم ، وتبرع العام الماضي استخدم لتطوير القدرات المهنية للعاملين .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-11-24-raskmeldt-forretningsmand-donerer-millionbeloeb-til-rigshospitalet-igen

حكمة اقبال
 2 كانون أول 2018
--------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .