السريان يحتفون ب " اكيتو " في عاصمة الرشيد


المحرر موضوع: السريان يحتفون ب " اكيتو " في عاصمة الرشيد  (زيارة 590 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السريان يحتفون ب " اكيتو " في عاصمة الرشيد
كتابة : نمرود قاشا
برعاية وزير الثقافة والسياحة والاثار وتحت شعار " اكيتو ...... اصالة وتجدد " اقام الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق  / المكتب الثقافي السرياني وبالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان اقيم مهرجان اكيتو بنسخته الثالثة للفترة من 9 – 10 نيسان  .
فقد شهدت قاعة الرباط ( شارع المغرب – بغداد ) صباح الثلاثاء 9 نيسان 2019  افتتاحية هذا الكرنفال بالوقوف دقيقة صمت حدادا لشهداء الوطن مع عزف النشيد الوطني العراقي باللغتين العربية والسريانية  ، القى بعدها الشاعر ابراهيم الخياط الامين العام لاتحاد الادباء والكتاب في العراق كلمة جاء في جانب منها :
اليوم نحتفي بثلاثة أحداث مبهجة..
فاليوم هو التاسع من نيسان، ذكرى سقوط الدكتاتورية الغاشمة البغيضة.. أعتى نظام دمويّ في جغرافيا المعمورة وتأريخها.. وأحزننا أن يسقط بيد الاحتلال.. ألا لعنة الله والشعب على الغزاة وعلى مَن فتح لهم الأبواب.. صدام الذي طغى..
واليوم أُطلق اسم "أكيتو" على ساحة الاحتفالات الكبرى وسط بغداد.. نعم فـ (أكيتو) هو العيد العراقي الموحد البهيّ..
واليوم يُعقد هذا المهرجان الزاهر بكم وبما تقدمون.. ومن هنا نضمّ صوتنا مع صوت مكتب الثقافة السريانية في اتحادنا الكبير.. ومع صوت اتحاد الأدباء والكتّاب السريان في استحداث مديرية في وزارة الثقافة باسم المديرية العامة للثقافة السريانية  ، بعدها القى الاديب روند بولص  رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان كلمة جاء فيها : ان احتفالنا اليوم بعيد اكيتو في هذا المهرجان المتواضع بامكانياته والغني بمعانيه ومدلولاته في بغداد هو خطوة هامة جدا على الطريق الصحيح ، خطوة لمسيرة نأمل ان تمتد لاف ميل ، اذا ما استوضحناه عن اكيتو هو النزر اليسير من مكنوناته الفكرية والطقسية والفنية  والمثلوجية ، انه اقدم عيد عراقي وطني  بامتياز ، اذا كان عيدالجميع العراقيين القدامى يشارك فيه الجميع دون تفرقة او تمييز ، عيدا لم يكن حكرا على شريحة او طبقة او طائفة معينة ، عيدا ديدنه الانتماء الاصيل  للوطن والحرص على سلامة شعبه واراضية وسيادته .
ثم كلمة المكتب الثقافي السرياني القاها الباحث اشور ملحم مسؤول  الكتب القاها باللغة الاكدية البابلية الاشورية كما تكلمها حمورابي واشور بانيبال ، جاء فيها : بمناسبة اعياد اكيتو نبعث تحياتنا نرفع ايادينا سوية ونقول ، المجد لله في العلى وفي الناس المسرة بلا حدود . ثم فاضل من الغناة قدمة الفنان ايفان جميل  ، ثم  قراءات شعرية للشعراء : زهير بردى ( بغديدا ) ، ابراهيم خضر ( بغديدا ) ، عدنان ابو اندلس ( كركوك ) ، جميل الجميل ( بغديدا ) ، فاصل غنائي للفنان اوديشو ( دهوك ) ، رائد اديب اسماعيل ( ديالى ) ، رقص شعبي " خكة "  من التراث البغديدي ( طبل وزرنه ) .
الباحث اشور ملحم قدم مداخلة عن طقوس اكيتو ،
قدم الجلسة الافتتاحية : اقداس عبدالله ، فابيان نؤئيل
الجلسة المسائية اقيمت في قاعة ( زها حديد ) وتضمنت مداخلة عن واقع اللغة السريانية في العراق قدمه الاملامي اكد مراد ثم قراءات شعرية ، اضافة الى قراءات شعرية وفقرات فنية .
اليوم الثاني من الاحتفالية  ( 10 نيسان ) تضمن زيارة الى المتحف العراقي ثم مداخلة للاديب روند بولص بعنوان ( واقع المؤسسات السريانية في العراق ) ، ومداخلة اخرى للباحث فلاح الجياوي عن ( يوم اكيتو ) .
فعاليات الجلسة المسائية اقيم على قاعة الرباط وتضمن : قراءات شعرية ، البيان الختامي ، حفل فني