المطرب والملحن اللبناني غسان حيدر : يجب أن يعود مطرب الزمن الجميل بأي شكل من الأشكال


المحرر موضوع: المطرب والملحن اللبناني غسان حيدر : يجب أن يعود مطرب الزمن الجميل بأي شكل من الأشكال  (زيارة 167 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب والملحن اللبناني غسان حيدر  :
يجب أن يعود مطرب الزمن الجميل بأي شكل من الأشكال 

حاوره / كاظم السيد علي
دخل عالم فن الغناء كهاوي قبل ان يدرسه  فبداء يغني واستمر به حتى تعلم العزف على آلة الاورغ بمجهود ه الفردي على السمع ومن خلال استعانته بأصدقائه العازفين حتى درست المقامات الموسيقية وتعلمها بأسرع وقت لكونه مطرب متمكنا . لم يقتصر عمله على الغناء فقد كان له حضور في عالم الالحان ايضا .  والفنان حيدر ينتمي لغناء الزمن الجميل ويرفض الغناء الهابط كما اكد لي قبل ان احاوره وعرفت من خلال حديثي معه بان ترك الغناء لأكثر من عشرة سنوات انه يرفض العمل فيه لأنه يسيء الى شخصية وسمعة الفنان واحترامه يقول غسان في اجابته عن سبب تركه الغناء والابتعاد عن الوسط الفني حوالي اكثر(10 ) سنوات :
-سبب التوقف عن الغناء بسبب مستوى الفن الهابط الذي يسيطر على الساحة الفنية منذ حوالي ال١٠ سنوات او اكثر و ما زال مستمرا حتى الآن .
* وهل جري ويجري بلبنان  فقط ام في عموم عالمنا العربي ؟
-في لبنان أكثر من البلدان العربية لان في لبنان ليس هناك من رقابة كافية على المستوى  الفني من ناحية الكلام و اللحن كل الحان اليوم نفس النغمة  و كذلك هناك المال و مافيا المال هم المسيطرون على الإذاعات و شركات الإنتاج اما في البلدان العربية هناك رقابة أكثر على الفن و يمنعون اي اغنية هابطة من الانتشار.
  *طيب فعلى من تقع اللائمة ؟
-لا نقدر  نحمل المسؤولية لأحد معيين لان نقابة الفنانين تحاول تحسين الوضع لكن مافيا المال اقوى للأسف و هناك بعض الأعمال تسمى بالدعارة الفنية لان بعض المطربات يغنون بأجسادهم فقط وليس بأصواتهم.
 * وباعتبارك مطربا من  الزمن الجميل  بماذا تنصحهم  ؟
- أنصح جميع الفنانين ان يختاروا الكلام الجميل و اللحن الجميل كي نعود إلى أمجاد الغناء الجميل و ان تتم غربلة الفنانين و إقصاء كل ما هو دخيل على الفن.
 *برايك هل يعود مطرب غناء الزمن الجميل ؟
-يجب أن يعود مطرب الزمن الجميل بأي شكل من الأشكال  لكي تتعود مسامع الناس الى الغناء الأصيل.
  * اذن اين انت من الغناء اليوم ؟
-- ان اليوم مثلي مثل مطربين الزمن الجميل نحاول أن نعود مجددا و يبدو أن الوضع بدأ يميل نحو التحسن و لكن يلزمه بعض الوقت.
 * لو عدنا الى البداية اين مكثت دروسا التدريب وتعليم العزف ؟
-- البداية كانت منذ الصغر و الفن يأتي أولا كموهبة من عند رب العالمين  كنا ننميها بدروس عند بعض الأساتذة في الموسيقى و المعاهد لتعليم اصول الغناء اما بالنسبة العزف لقد تعلمت بمجهود فردي على السمع و كنت أستعين ببعض الأصدقاء العازفين و درست المقامات الموسيقية  و كوني مطرب تعلمت العزف بسرعة كبيرة  وأصبحت اعزف و اغني في حفلات خاصة  اما الحفلات الكبيرة فلدي فرقة موسيقية جميعهم من الزمن الجميل.
 * ما هي اشهر الاغاني التي قدمتها في ذلك الزمن ؟
- لم يتسنى لي تقديم أي اغنية خاصة في ذلك الوقت بسبب الاوضاع الذي كانت تسود بلدي لبنان و لكن كنت احضر أغنيات خاصة و لكن كنت اغني اغاني عمالقة الفن من اغاني طربية و  أغاني الطرب الشعبي  و الآن لدي حوالي (١٢ ) اغنية خاصة من شعراء مميزين أمثال الشعراء حنان يوسف. و راوية الدرويش وعماد بعلبك و الآن لدي( ٨ ) أغاني من كلمات الشاعر سمير الجردي منهم لي انا و منهم المطربين معروفين اقوم بتلحينها.
  *كيف تنظرون للغناء العراقي اليوم ؟
-الغناء العراقي  رائع جدا و انا من محبين الفن العراقي و المطربين العراقيين أمثال ناظم الغزالي و سعدون الجابر و اليوم كاظم الساهر و ماجد المهندس.
 * الغناء فتح لك الطريق الى اللحن فهل بات اللحن عندك اساسيا ؟
-الغناء و العزف على آلة الاورغ فتح لي الطريق لأكتشف عندي موهبة التلحين و بدأت و اعتبر نفسي قد نجحت بفضل رب العالمين.
  * ماذا اثمرت لك هذه التجربة اللحنية يا غسان ؟
-أثمرت ثقة بالنفس اكتر و اكتشفت موهبة التلحين و الآن بدأت تأتيني عروض التلحين اغاني    تثمر نجاحا بإذن الله.
 * هل اعادة اغاني مطربي الزمن الجميل تعتبرها افلاس فني ام ماذا ؟
- إعادة اغاني الزمن الجميل لا تعد إفلاسا بل هي كنز يجب أن تسمعه كل الأجيال القادمة  و هناك الآن معارك ما بين إعادة اغاني الامس و الأغاني الهابطة و لكن لا يصح إلا الصحيح و سوف ننجح في إعادة هذا الفن الى مكانه الصحيح.
 * من يستوقفك من مطربي ومطربات اليوم ؟
-هناك عدة مطربين اليوم جيدين أمثال وائل جسار ومعين شريف وملحم زين  و احمد شيبا و ماجد المهندس  و بعض المطربين الخليجيين.
* هل من كلمة اخيرة قبل ان نودعك ؟ 
-كلمة أخيرة اتمنى ان نعود إلى الأصالة الفنية و الى زمن العمالقة الكبار واني اشكر الحقيقة الرائعة و الراقية واشكرك صديقي الإعلامي اللامع كاظم السيد علي و اتمنى لكم مزيد من التقدم و التوفيق و لكم مني أجمل سلام و تحية .