من جديد.. هيفاء الأمين : لدي ادلة واحصائيات تثبت اننا متخلفون


المحرر موضوع: من جديد.. هيفاء الأمين : لدي ادلة واحصائيات تثبت اننا متخلفون  (زيارة 1223 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 23387
    • مشاهدة الملف الشخصي
من جديد.. هيفاء الأمين : لدي ادلة واحصائيات تثبت اننا متخلفون

متابعة -عراق برس-
أكدت النائبة عن تحالف سائرون هيفاء الأمين، السبت ،  أن تصريحها الذي وصفت فيه جنوب البلاد بـ”المتخلف”، جاء لوضع اليد على الجرح ومعالجة المشاكل الموجودة فيه.

وقالت هيفاء في مقابلة متلفزة، إن “كلامها أسيء تفسيره بشكل غريب عندما تحدثت قبل يومين في ندوة حوارية عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت” لافتة إلى أن “الشعب اللبناني متحضر ومتمدن، أما نحن في العراق فشعب متخلف، ولدي الأدلة والإحصاءات التي تشير إلى أن مجتمع الجنوب العراقي يعاني من التخلف، من خلال ارتفاع نسب البطالة والأمية والقوانين الخاصة بالمرأة، ونحتاج إلى وقت طويل لنتجاوز هذا التخلف، على عكس إقليم كردستان الذي يشهد قوانين رائدة في مجالات المجتمع”.

وأوضحت الأمين أنها “تحدثت بشكل جريء لوضع اليد على الجرح لمعالجة المشاكل التي تعصف في البلاد”.

وأكدت النائبة هيفاء الأمين أنها “ابنة الجنوب العراقي، وتحمل همه ولا يمكن أن تتكبر على أهلها”، قائلة:” أنا أحمل هم الجنوب ولا أترفع ولا أتكبر بل العكس، ما يهمني هو تشخيص الحالة، ووصفها بشكل دقيق حتى نجد لها المعالجات.”

وأضافت “أنها تبحث في السلطة التشريعية عن حلول من خلال القوانين للمشاكل الموجودة في جنوب العراق، وأهم هذه المشاكل تربع الجنوب في أسفل المقاييس الدولية على صعيد الاعمار والاستثمار والبناء والصحة والتعليم فلذلك نحن متخلفون عن باقي الدول”.

وأوضحت أنها قصدت بعبارة “متخلفين” التخلف بشكل عام وأشمل أي أن تكون في منطقة غير متطورة.

مقارنة بلبنان أشعلت الغضب

إلى ذلك، اوضحت قائلة: “أنا لم ولن أسيء لأهلي في جنوب العراق كأشخاص، فكل ما قلته هو وصف للمنطقة ومعاناتها قياسا بالدول التي زرتها، ومنها لبنان حيث رأيت فيه عمرانا وتطورا ملحوظا ونحن كعراقيين نذهب للعلاج في لبنان، وطلابنا يذهبون للدراسة فيه أيضاً، في حين يعتبر لبنان دولة غير نفطية، ويحتضن كما العراق طوائف ومذاهب متعددة تقاتلت في حرب طاحنة وشرد الكثير من سكانه إلى خارج البلاد، لكنه استطاع أن يعود ويقف على قدميه.”

وأضافت الأمين متسائلة: “ما لذي فعلناه في جنوب العراق، ما الذي قدمناه لأهلنا في الجنوب من خدمات؟، الشعب منهك يعاني وأنا أحمل هذا الصوت في الدفاع عن أهلي “..

فيما أبدت استغرابها من “استجابة البعض إلى من أسمتهم (أبواقاً سياسية) هدفها التحريض على من يمثل أهل الجنوب وليس الحرص على مصالحهم”، مشيرة الى أنها “تعتذر إذا فهم بعض الناس كلامها خطأ”.

وكانت الأمين قد أثارت موجة سخط كبيرة في الأوساط العراقية، بعد تحدثها خلال ندوة أقيمت في لبنان، بحضور السفير العراقي هناك، عن ما اسمته بـ “تخلف مناطق في العراق، قياساً بغيرها”.

وقالت الأمين في كلمة لها: “في العراق هناك بعض العادات والتقاليد والموروث القديم والمتخلف، الذي يحتاج الى وقت أكبر لعلاج الكثير من هذه المشكلات”.

وتابعت الأمين: “أنا من الجنوب… والجنوب أكثر تخلفاً كمنطقة قياسا ببغداد وكردستان التي تجاوزت الكثير من المشاكل، مثل التعليم وحقوق المرأة وغيرها”




متصل Qaisser Hermiz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كلام النائبة هيفاء الامين صحيح و هو تشخيص الحالة الاجتماعية و المعيشية المتردية لابناء الجنوب بصورة خاصة و العراق بصورة عامة عدا اقليم كردستان و الذي يعترض على كلام النائبة اما سياسي فاسد او سياسي فاشل ٠